اكد حسن الذوادي الامين العام للجنة العليا للمشاريع والارث ان اقامة كأس العالم 2022  في قطر اصبحت امرا محسوما والتنسيق مع الفيفا يتم على اكمل وجه بالإضافة الى ان البنية التحتية المساندة لكاس العالم ورؤية التخطيط العمراني تسير على اكمل وجه ايضا.

وقال في حوار موسع اجراه مع جريدة الشرق القطرية ونشر اليوم الاثنين  “اننا نسير على الخطة الموضوعة الخاصة بالإنشاءات والملاعب، هناك خمسة ملاعب قيد الانشاء وثلاثة ملاعب سنحدد لها المقاول الرئيسي في النصف الاول من عام 2017 ونعتقد ان وجود 8 ملاعب كافية”.

وأضاف: استاد خليفة الدوليّ أول الأستاذات المرشحة لاستضافة مونديال 2022 التي يتم إنجازها حيث تكتمل كافة الأعمال في بداية الربع الأول من 2017. ومع حلول نهاية العام الحالي تكون أعمال المقاول الرئيسي قد بدأت في ستة من الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم. وستكون كافة الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم جاهزة بحلول عام 2020 أي قبل عامٍ كامل من استضافة البطولة التجريبية في 2021.

وتابع “عملية البناء شهدت حادثة وفاة لاحد العمال وطبقا للتصنيف البريطاني فإن هناك حالات وفاة مرتبطة بالعمل وحالات وفاة اخرى غير مرتبطة بالعمل، وهذه اول حالة وفاة مرتبطة بالعمل مباشرة، وما يهمنا الآن ان لا تتكرر الحوادث، وهناك تحقيق شامل يجري في الوقت الحالي ونحن بصدد الانتهاء منه قريبا وسوف نتخذ الخطوات اللازمة بطريقة عقلانية وسنتبع الاجراءات بطريقة واضحة، كما اننا سنكون حازمين طبقا للمعايير”.

وكشف الذوادي عن وجود مشروع خاص بإقامة منتجعات صحراوية خلال فترة البطولة باعتبار ان المونديال سيقام في فترة الشتاء، وخلال هذه الفترة يكون كل اهل قطر والمقيمين بها بالبر، ونحن نسعى ليرى المشجعون الطابع القطري والعربي، كما اننا سنحاول تصحيح الفكرة المأخوذة عن الوطن العربي وعندنا لذلك عدة استراتيجيات”.

واعلن الامين العام للجنة العليا للمشاريع والارث عن الاتجاه لإلغاء مشروع تكييف الملاعب بعد ان تقرر اقامة مونديال 2022 في الشتاء وقال: سيتم الغاء هذه الخاصية من الاستادات التي سيتم تحويلها لمشاريع مجتمعية اخرى بعد المونديال، اما الملاعب التي ستستمر بعد المونديال كاستادات ستستفيد من مشروع التكييف كملاعب اننا في فترة من الفترات نحتاج الى الملاعب في فترات الصيف.

وأكد حسن الذوادي أن “قطر تمكنت من التعامل مع الضغوط التي تعرضت لها بعد فوزها بتنظيم كأس العالم 2022 بطريقة احترافية، كما ان قطر نجحت في ان تكسب احترام العالم، لأنه لم توجد أي دولة نظمت كاس العالم من قبل بما فيها جنوب افريقيا والبرازيل مرت بمثل ما مرت به دولة قطر بعد الفوز بالاستضافة لتكون اول دولة شرق اوسطية عربية واسلامية تنظم المونديال وقد تعاملنا بشفافية، والملف القطري اثبت انه ملف نظيف”.

وكشف عن زيارة وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الى الدوحة في 10 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وهناك اجتماع سيعقد بين وفد الفيفا واعضاء اللجنة المنظمة المحلية ويتم خلاله الوقوف على ما وصلت اليه اللجنة المنظمة في الاستعدادات من حيث المنشأت والبنية التحتية ومتابعة بعض الامور الأخرى.

واوضح حسن الذوادي على ان تحديد عدد الملاعب التي ستقام عليها المباريات وعدد ملاعب التدريب سيتم حسمه في العالم المقبل 2017.                                                  




المصدر : حسن الذوادي “استضافة قطر لمونديال 2022 محسومة”

اقرأ ايضا: