3 مخاطر تواجه مرضى السكرى و طرق الوقاية منها


koma-pri-saharnom-diabete.jpg

على الرغم من التقدم الهائل فى شتى مناحى الحياة لكن يبدو ان هذا التطور العلمى و التكنولوجى الرهيب كان من اثاره ارتفاع نسبة الاصابة بأمراض معينة عرفت بأمراض العصر و فى مقدمتها مرض السكرى .

و قد تناولنا كل ما يتعلق بمرض السكر من كافة جوانبه فى ملف من سلسلة مقالات سابقة يمكن الرجوع اليها من هنا . و من خلال هذا المقال نستعرض أكثر المضاعفات و المشاكل الخطرة التى يمكن أن يتعرض لها مريض السكر و التى قد يكون لها عواقب وخيمة على صحته أو حياته بالكامل .

1 – غيبوبة السكرى

و هناك نوعان لغيبوبة السكر ( غيبوية زيادة السكر و غيبوبة نقص السكر ) و ما نود الإشاره إليه الآن هو أن غيبوبة نقص السكر أشد خطورة من غيبوبة نقص السكر لأنها قد تودى بحياة المريض إذا لم يكن بجواره من ينتبه للأمر و يسارع بعمل الاسعافات المطلوبة بشكل عاجل .

 

koma-pri-saharnom-diabete

كيفية الوقاية من غيبوبة نقص السكرى :

  • تناول جرعات مناسبة من العلاج .
  • الانتظام فى تناول الطعام بشكل مناسب مع عدم الحرمان من السكريات بشكل مطلق .
  • قياس مستوى السكر باستمرار .
  • الانتباه اذا حدثت اعراض معينة مثل : الدوخة ، الاغماءة ، برودة الاطراف  او العرق الغزير .  و الاسراع بإعطاء المريض مواد غذائية تحتوى على نسب من السكر مثل العصائر او الشيكولاتات و فى حال فقدان الوعى لا بد من الاسراع بإعطاءه المحاليل العلاجية المناسبة فى أقرب وحدة طب الطوارىء او حتى فى المنزل فى حال وجود شخص مدرب على الإسعافات الأولية .

اقرأ أيضا : كل شىء عن غيبوبة السكر

2 – العدوى و الجرح السكرى

يعانى مريض السكرى من نقص مزمن فى المناعة العامة للجسم بالإضافة الى ضعف فى الاعصاب الطرفية الحسية و هو ما يسهل الاصابة بالجروح فى منطقة القدم بوجه خاص و فى حال عدم الإنتباه فى حال الوخزات او الجروح البسيطة أو إهمال تلك الجروح قد تتفاقم الحالة و تشتد العدوى و يصبح المريض معرض لمضاعفات جديدة مثل الغرغرينة التى قد تستدعى بتر أجزاء من القدم ( اصبع معين ) و ربما امتد البتر ليشمل القدم او جزء من الساق .

 

الوقاية من جروح القدم السكرى

  • ضبط مستوى السكر
  • ارتداء حذاء مناسب
  • الحرص على نظافة القدمين
  • تطهير اى جروج بسيطة بإهتمام

اقرأ أيضا : 6 نصائح للوقاية من القدم السكرى

3 – اضطراب وظائف الكلى او الفشل الكلوى فى مرضى السكر

كما  أشرنا فى مقالات سابقة فإن مرض السكر لا يقتصر معناه على مجرد ارتفاع نسبة السكر فى الدم فقطبل أن الأمرفى حقيقته أبعد من ذلك حيث تمتد تأثيرات السكر الى كافة الأوعية الدموية المغذية لكافة أنحاء الجسم بالكامل مما جعل البعض يعتبر مرض السكرى أشبه بخلل فى الأوعية الدموية Vascular phenomenon و لما كانت الأوعية الدموية عبارة عن شجرة كثيفة الفروع تمتد لتغطى الجسم بالكامل لذا فإن مرض السكرى فى حقيقته يؤثر فى كافة أعضاء و أجهزة الجسم و منها الكلى .

 

و يجب على مريض الكلى الإهتمام بعمل فحص او تحليل مختبرى لقياس كفاءة الكلى الوظيفية ( تحليل وظائف كلى ) و يشمل اليوريا و الكرياتينين بعلى  الاقل مرة كل 6 شهور بالاضافة الى تحليل آخر و هو قياس نسبة البروتين فى البول Micro proteinuria  .
و بكل أسف يعتبر مرض السكرى و معه ارتفاع ضغط الدم هما العامل الرئيسى للإصابة بالفشل الكلوى فى مصر

كيفية الحفاظ على الكلية فى مريض السكر

  • ضبط مستويات السكر فى الدم عن طريق ضبط العلاج و الغذاء
  • المتابعة الدورية لقياس نسبة السكر فى الدم
  • عمل تحليل وظائف الكلى مرة كل 6 شهور لمرضى السكرى

الجدير بالذكر فى هذا السياق أن الاشعة التليفزيونية ” السونار ” لا يمكنها تشخيص اعتلال او اصابة الكلى فى معظم حالات الاضطراب الوظيفى الناتج عن الاصابة بالسكرى و من ثم فلا يجب الركون الى هذا الفحص و الواجب أن يتم الاعتماد على الفحص المختبرى لوظائف الكلى ( اليوريا و الكرياتينين و البروتين ) .

اقرأ أيضا : كيف تحمى نفسك و أسرتك من الفشل الكلوى

اقرأ ايضا: