12 نوع من الطعام تحميك من السرطان


635770628438577224-Grapes-berry-red-raceme-basket-grapes-red-berry-bunch-basket-1024x640.jpg

السرطان أصبح في وقتنا الحالي منتشر بصورة كبيرة وهو ثاني أكبر سبب للوفاة بعد مرضى القلب ، بالرغم من عدم قدرة الباحثين في تحديد أي علاقة طعام معين يسبب ذلك المرض أو الوقاية منه ، حتى اتفق الكثير منهم على أنه يوجد بعض العوامل الوراثية والغذائية مسئولة عن الإصابة بذلك المرض ، وقد أشارت الكثير من الدراسات بأن 35% من وفيات مرض السرطان تكون بسبب التغذية.

فالغذاء الصحي طريقك للتخلص من مرض السرطان وتلك نصيحة أطلقتها جهات بحثية في أمريكا بعد أن اكتشفوا أن ثلث الأمريكان اللذين يتوفون يكون بسبب مرض السرطان ، فهناك أطعمة غذائية تقلل من التعرض لمرض السرطان .

ما هي الأطعمة التي تقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان؟

1- الجزر

يحتوي علي الكثير من مادة ” البيتا كاروتين ” وهي مادة تحارب الكثير من السرطانات مثل الرئة والفم والمعدة والبروستاتا ، وبه مادة أخرى توقف نمو الخلايا السرطانية وهي ” فالكارينول “.

2- الليمون و البرتقال

يحتوي كل منهم على مواد تقوي الخلايا المناعية التي تقضي على خلايا السرطان.

3- العنب الأحمر

red gra

يحتوي على ” الفلافونويد ” وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان.

4- البطاطا

بها العديد من المواد المضادة للسرطان وتحتوي أيضاً على مادة ” البيتا كاروتين “.

5- الشاي الأخضر

هو الأكثر شيوعاً لمضادات الأكسدة ، لأنه يحتوي على مادة ” البوليفينول ” التي تمنع أن تتقسم الخلايا السرطانية ، وتقلل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان في المعدة والقولون والرئة والكبد.

6- التوت

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والكثير من مضادات الأكسدة وتسمى بأصباغ ” الأنثوسيانين ” وهي التي تقوم بالحماية من مرض السرطان وكل هذا وفقاً للدراسات الحديثة لمعهد أمراض السرطان.

7- المكسرات

تحتوي على مواد تقلل من انقسام وانتشار خلايا السرطان كما أنها تحتوي على عنصر ” السيلينيوم ” وهو أحد أهم مضادات الأكسدة التي تحمي من سرطان البروستاتا.

8- بذرة الكتان

flax-fact-sheet

تحتوي على مادة ” الليجنان ” التي لها تأثير مثل مضادات الأكسدة وتحد من نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، وتحتوي أيضاً على أحماض دهنية تحمي من أمراض القلب وسرطان القولون ومن تلك الأحماض ” الأوميجا 3 “.

9- الكركم

يحتوي على إنزيم “COX” سيكلوأكسجيناز” الذي يقضي على بعض السرطانات وبشكل خاص سرطان القولون.

10- الفلفل الحار

يحتوي على مادة تسمي ” كاسيبسين ” ومهمتها هي إبطال مفعول المواد التي تسبب مرض السرطان ، وتساعد على الحماية من سرطان المعدة.

11- الباباظ

p

 

وهي فاكهة تحتوي على مذاق الشمام والمانجو ، كما يوجد بها ” فيتامين سي ” الذي يعمل مثل مضادات الأكسدة ويوقف نمو السرطان في الجسم.

12- الروزماري

يقوم بالمساعدة في زيادة إفرازات إنزيم خاص بإزالة السموم الموجودة في الجسم ، بسبب احتوائه على مادة ” الكارنوسول ” وتلك المادة تساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد والمعدة.

ومن هنا يتبين لنا أن الأكل السليم والصحي يحمينا من كثير من الأمراض وأخطرها السرطان.

اقرأ ايضا: