17 عادة خاطئة تدمر بشرتك


healthy-food-for-skin-275x300.jpg

الكثير منا يحلم بالحصول على بشرة مثالية خالية من العيوب ومن اجل ذلك ينفقون الكثير من الاموال لتحقيق ذلك خوفاً من ظهور اى علامة من علامات تقدم السن التى تخشاها معظم السيدات او خوفاً من ظهور حب الشباب التى تعد بمثابة شبح يخشاه معظم الفتيات بالرغم من ان معظمهن غافل عن بعض العادات الخاطئة التى يمارسوها دون علم منهن بمدى خطورة وتأثير تلك العادات على البشرة لذا سوف نوضح لكى تلك العادات حتى تتمكنى من تجنبها فيما يلى:

1 . غسل الوجة بماء ساخن

قد يظن بعضهن ان غسل الوجة بماء ساخن يساعد على تنظيف الوجة بشكل جيد ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق والعكس هو الصحيح فغسل الوجة بماء ساخن يؤدى الى جفاف البشرة مما يخفز البشرة الى إفراز المزيد من الدهون من اجل ترطيبها وينتج عن تلك الدهون إنسداد مسام البشرة كما ان غسل الوجة بماء ساخن يتسبب فى إرتخاء اعصاب الوجة.

2 . الطرق الخاطئة لإزالة شعر الوجة

هناك بعض الطرق الخاطئة التى يتبعها بعض النساء لإزالة شعر الوجة مثل الشمع وهو يعد من اخطر الوسائل المتبعة فهو يسبب إلتهاب البشرة وتهيجها  وإصابتها بالجفاف الشديد كما انه يتسبب فى توسع مسام البشرة ويُعجل من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن.

3 . عدم الإهتمام بنظافة فرش التجميل

الإستخدام المتكرر لفرش التجميل لفترات طويلة يضر بالبشرة وذلك بسبب تراكم البكتريا على تلك الفرش وكذلك بقايا الجلد الميت مما يؤدى الى إصابة البشرة بالإلتهابات وحب الشباب.

4 . إستخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر

يلجأ البعض الى إستخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر نظراً لتوافرها بثمن قليل ولكن ذلك له اثر سيئ على البشرة نظراً لما تحتوى عليه تلك المستحضرات على مواد كيمائية خطيرة تسبب للبشرة العديد من المشاكل واخطرها هو الإصابة بسرطان الجلد.

5 . إستخدام مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية

البعض منا يحتفظ بمستحضرات التجميل لفترات طويلة مثل الماسكرا و كريم الأساس دون درايةً منا بأن تلك المستحضرات منتهية الصلاحية وما تتسببه تلك المستحضرات من اخطار صحية سيئة جداً وخطيرة على البشرة مثل الإصابة بالهربس ، التهاب البشرة التهاب الملتحمة ، تهيج البشرة ، تغير لون الجلد ، الإصابة بالحبوب والبثور.

6 . إهمال الرقبة

الكثير من النساء يعتقدن ان الإهتمام بالبشرة يعنى الإهتمام بالوجة فقط وذلك غير صحيح على الإطلاق فالإهتمام بالبشرة يشمل الإهتمام بالوجة والرقبة وينتج عن إهمال الإهتمام والعناية بالرقبة اختلاف اللون بين الوجة والرقبة حيث يكون الوجة افتح من الرقبة ، ظهور الحبوب والبثور بمنطقة الرقبة وكذلك التعجيل من ظهور علامات تقدم السن بالرقبة اكثر واسرع من الوجة.

7 . الإفراط فى وضع كريمات علاج حب الشباب

البعض يتعجل فى التخلص من مشكلة حب الشباب لذا يستخدمون الكريمات المضادة لحب الشباب بكثرة وعلى كامل الوجة ولكن إذا كانت تلك الكريمات تساعد على التخلص من مشكلة حب الشباب إلا انها تسبب الجفاف الشديد للبشرة وتشققها.

8 . عدم إزالة الكحل من العين مطلقاً

الكثير من النساء يعانين من مشكلة الهالات السوداء وينفقن الكثير من الاموال من اجل التخلص من تلك المشكلة دون علم منهن ان النوم دون إزالة الكحل هو المسببات الرئيسية لهالات العين وكذلك الماسكرا والنوم دون إزالتها فهى تسبب الهالات السوداء وتكسر الرومش وتساقطها.

9 . العبث بالبثور وفركها

اكبر خطأ قد يرتكبه البعض ممن يعانى من مشكلة حب الشباب هى العبث بتلك البثور لأن ذلك سوف يؤدى الى تفاقم المشكلة وإنتشار البثور وتراكم الأثار والندبات على البشرة عقب شفاء تلك البثور.

10 . عدم الإهتمام بترطيب البشرة

قد يظن البعض ان اهم شئ بالنسبة للبشرة هو تنظيفها جيداً فقط ووضع مساحيق التجميل من اجل الحصول على المظهر المثالى وذلك امر جيد ولكن فى الجزء الأول فقط ألا وهو تنظيف البشرة والجزء الأخر الهام هو ترطيب البشرة حتى فى حالة كون البشرة دهنية وذلك لأن الإهمال فى ترطيب البشرة يؤدى الى جفاف البشرة ويُعجل من ظهور التجاعيد.

11 . إهمال تنظيف البشرة من مساحيق التجميل قبل النوم

بعض النساء يهملن تنظيف بشرتهن من مساحيق التجميل قبل النوم بدافع الكسل او الإرهاق ولكن ذلك له العديد من الأثار السيئة على البشرة حيث ان البشرة اثناء الليل تمتص تلك المواد الضارة التى تحتوى عليها مستحضرات التجميل مما يؤدى الى سد مسام البشرة وتراكم البكتريا والإصابة بالحبوب والبثور.

12 . تسمير البشرة بطريقة خاطئة

بعض النساء يفضلن الحصول على اللون البرونزى او الأسمر لبشرتهن لذا يلجأن الى الطرق غير الطبيعية ولكن تلك الطرق قد تسبب الإصابة بسرطان الجلد بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وكذلك الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

13 . الصابون

تنظيف البشرة بواسطة الصابون يسبب جفاف البشر وكذلك يضر البشرة بسبب المواد الكيميائية التى يحتوى عليها.

14 . الكافيين

القهوة هى المشروب المفضل لدى الكثيرين ولكنك قد تتفاجأ عندما تعلم ان القهوة لها اثر سيئ على البشرة فمن المعروف عن الكافين الذى تحتوى عليه القهوة انه مدر بالبول ويخلص الجسم من السوائل مما ينتج عنه جفاف البشرة.

15 . تقشيرة البشرة اكثر من مرة فى الأسبوع

بعض النساء يفرطن فى تنظيف البشرة بواسطة التقشير اكثر من ثلاث مرات فى الإسبوع الواحد مما قد ينتج عنه تضرر البشرة خاصة إذا كان كريم التقشير يحتوى على حبيبات خشنة الملمس تسبب تهيج فى البشرة وإصابتها بالإلتهابات.

16 . وشم الحواجب

بعض النساء يلجأن الى رسم الحواجب بواسطة الوشم وذلك له بعض الأثار الضارة على البشرة حيث إلتهاب البشرة واحمرارها وتهيجها وضعف بصيلات شعر الحواجب وعدم نموها مرة اخرى بل وقد يؤدى الى ما هو اخطر من ذلك حيث الأصابة بفيروس سى الكبدى بسبب إستخدام ابرة رسم الحواجب حاملة للعدوى.

17 . عدم إستخدام واقٍ من الشمس

بعض النساء يهملن إستخدام واقى الشمس وقد اثبتت الدراسات مؤخراً ان عدم إستخدام واقٍ من الشمس يؤدى الى خطر الإصابة بسرطان الجلد.

نصائح هامة للحصول على بشرة نضرة وصحية

healthy food for skin

  • ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 اكواب من الماء يومياً فذلك يساعد على نضارة وحيوية البشرة وكذلك ترطيبها.
  • ينصح بعدم الإكتفاء بإزالة مستحضرات التجميل من الوجة بواسطة المناديل المبللة والقيام بعد ذلك بغسل الوجة بواسطة الغسول المناسب لنوع بشرتك والماء الفاتر.
  • ينصح بترطيب البشرة بواسطة الكريمات المخصصة لذلك وخاصة قبل النوم بإستخدام الكريم الليلى المخصص لترطيب البشرة.
  • ينصح بتقشير البشرة مرتين فقط فى الإسبوع بواسطة كريم تقشير لا يحتوى على حبيبات خشنة الملمس.
  • ينصح بتنظيف الادوات المستخدمة لوضع مستحضرات التجميل مرة كل اسبوع.
  • ينصح بالتخلص من مستحضرات التجميل التى انتهت صلاحيتها حيث ان الماسكرا تنتهى مدة صلاحيتها بعد ثلاث شهور اما كريم الأساس تنتهى صلاحيتها بعد ستة اشهر.
  • ينصح بالإهتمام بالرقبة ونظافتها فهى علامة جمال المرأة.
  • ينصح بوضع العلاجات المخصصة للقضاء على حب الشباب على الأماكن المصابة فقط وليس على الوجة بأكمله.
  • ينصح بعد القيام بتقشير الوجة او إزالة الشعر منه إذا ما تم علاج الوجة بواسطة العلاجات المستخدمة لحب الشباب لمدة لا تقل عن اسبوعين وذلك لان البشرة تكون فى تلك الفترة اكثر حساسية وتاثراً.
  • ينصح بتناول الخضروات والفاكهة التى تساعد على نضارة البشرة وحيويتها مثل الخضروات الورقية ، البرتقال ، الجريب فروت اليوستفندى ، الليمون الكيوى ، الفراولة ، التوت وكذلك الاسماك مثل السردين ، التونة ، الماكريل ، المحار.
  • ينصح بتجفيف البشرة المبتلة برفق بواسطة منشفة قطنية نظيفة وليس عن طريق الفرك بقوة.
  • الحرص على النوم ما لا يقل عن 8 ساعات وذلك من اجل تفادى الإصابة بالهالات السوداء وكذلك من اجل الحصول على بشرة نضرة وصحية.

اقرأ ايضا: