الموبيل انترنت و آلام الرقبة و العمود الفقرى


852-300x238.png

هل انت تتصفح الفيس بوك حاليا ؟ او ربما تقوم بالدردشه مع احد اصدقائك من خلال هاتفك ؟؟ لو كنت تفعل اي من ذلك فتوقف لفترة وراجع نفسك، انت تنظر لاسفل الي هاتفك ووضعية جسدك هكذا ممكن ان تضع حمل 60 باوند (رطل) من الضغط الغير ضروري علي عمودك الفقري . في المعدل الطبيعي يستخدم الاشخاص الهواتف الذكيه لساعتين الي اربع ساعات يوميا. وفي بعض الحالات القصوي يكون معدل استخدام الهواتف الذكيه لعشر ساعات يوميا .

هذا الوضع الحرج من الممكن ان يتسبب في ضرر مؤقت او حتي دائم لعمودك الفقري وفقا لدراسة طبية أكدت أن رأس الشخص البالغ تزن حوالي من 10 الي 12 باوند (رطل) وهذا هو ايضا نفس وزن الضغط الذى تحمله علي عمودك الفقري عندما تقف او تجلس مستقيما في وضعيه صحيحة لجسدك (وهذا يعني ان رأسك لا تميل لاسفل وان ظهرك ليس متراخي ).

إن اماله رأسك تضاعف الوزن الظاهر الذي يستطيع عمودك الفقري ان يتحمله وهذا الوزن الزائد لايعود عليك بأي منفعه . وفقا لهذة الدراسه ، فإن إماله رأسك بزاويه 15 درجه الي الامام يزيد من معدل ضغطها علي العمود الفقري الي 27 باوند (رطل ). بإمالتها 30 درجة يزيد الضغط الي 40 باوند ، وبإمالتها 45درجة يزيد الضغط الي 49 باوند ، وإذا وصلت درجة الإماله الي 60 درجه فيصل حجم الضغط الي 60 باوند.

 

تصفح الانترنت و الام العنق و الرأس

 

ومن السئ ان تعرف ان اغلب الأشخاص يميلون برئسهم الي زاويه تصل الي 60درجه لكي لا يفقدوا التركيز وهم يتصفحون هواتفهم الذكيه. يؤكد أطباء العمود الفقرى أن هذه الممارسات تحدث العديد من الاثار السلبية على صحة الإنسان وهى كالأتى:

  •  تُحدث الم واضح في الرقبه.
  • تُسبب الام فى العضلات.
  • تضع الكثير من الضغط علي العضلات والاوتار والاربطه.
  • إنحناء العمود الفقرى والرقبة خاصةً فى سن المراهقة بسبب إستخدام الهاتف المحمول للعدة ساعات فى اليوم.
  • الإصابة بالصداع بسبب إنحناء الرقبة لفترات طويلة اثناء إستخدام الهاتف المحمول.
  • الإنحناء لفترات طويلة عند إستخدام الهواتف المحمولة يسبب ظهور الكرش حيث كبر الحجم فى منطقة اسفل البطن.

neck 5

فما الحل ؟

neck pp

قطعا هذه ليست النهاية لمحبي الفيس بوك وكتابه الرسائل، فبعض التعديلات ممكن ان تحدث تغيرات كبيرة. فينصحنا الخبراء بأن نتخد دائما وضعا مناسبا وهذا يعني استقامة الكتف واصطفافه جيدا ووضعية طبيعة للظهر هذا يمكن ان يضع بعض الضغط علي الذراعين بسبب رفع الهواتف الذكيه لمستوي الرأس ، ولكن لهذا السبب فان هذه الاجهزة أصبحت أخف وزناً الان.

وللمزيد من التوضيح يرجى مشاهدة الفيديو التالى

اقرأ ايضا: