يريد الكثير من الناس الدخول في مجال الاستيراد والتصدير لما فية من مكاسب كبيرة، ولكن بما انة فية مكاسب كبيرة فهو ايضاً لة مخاطر كبيرة يجب ان تأخذ حذرك منها عند أخذ القرار لحدوث عملية الاستيراد، ويفضل ان تكون علي علم كبير  بمجال الاستيراد قبل الدخول فية حتي لا تدخل فية ثم تُصدم بالواقع الاليم وتخسر كل اموالك، بالاضافة انك يجب ان تكون علي علم بالسوق المحلية التي سوف تبيع فيها السلع المستوردة وتتباعها بإستمرار، سنوضح في هذا المقال كيفية الاستيراد من الصين بالخطوات التفصيلية وما هي العقبات التي ستواجهك.

اقرأ ايضا:
استثمار المال كيف تبدأ ببساطة
سبعة قواعد لبدء استثمار ناجح
كيف تصبح تاجر ناجح بالخطوات

الاستيراد من الصين

تتم عملية الاستيراد من الصين علي مرحلتين، اولها التخطيط ثم يأتي بعدها مرحلة التنفيذ.

المرحلة الاولي (التخطيط):

1. تحديد المنتجات: بمعني انك يجب الا تهتم فقط بسعر السلعة بل يجب الاهتمام اكثر بجودتها وتحدد بدقة ما هي المنتجات الطلوبة وتفاصيلها كاملة من خامات وتغليف.
سنوضح هذة النقطة من خلال مثال، فمثلاً اذا قررت ان تستورد غرفة معيشة، يجب تحديد الخشب المصنوع منها هل هو خشب طبيعي ام صناعي، ام من خامات اخري اطليت بداهانت تعطيها لون الخشب، وما هو زوق الغرفة اوروبي ام عربي، وكم عدد القطع المطلوبة، وحجم الغرفة وتكلفة الشحن، وتكلفتها الجمركية، والتخرين، وغير كل هذا من التفاصيل المطلوبة.

2. السوق المحلي والاسعار: بعني ان تتابع السوق بإستمرار وتعرف ثمن السلعة التي تريد استيرادها من الصين عند تاجر التجزئة والجملة والقطاعي والمستورد، وذلك حتي لا تُصدم بعد سفرك الي الصين لأتمام الصفقة ان ثمنها في الصين اغلي من ثمنها في سوقك المحلية.

3. القوانين والمعايير الجمركية: بمعني انك يجب عليك ان تكون علي دراية بكل القوانين الجمركية التي تطبق علي كل شحنه يتم شحنها من الجمارك الواجب دفعها والبيانات التفصيلية المطلوب كتابتها علي المنتج، ولذلك لكي لا تفاجئ بعد وصول الشحنة الجمارك انها قد تم ايقافها بسبب نقص اي تفاصيل جمركية مطلوبة وبالتالي سوف تُطالب بدفع غرامة للإفراج عنها من الجمارك وبعد ذلك سوف تفاجئ ان كل ما دفعتة من ثمن الشحنة والجمارك والغرامات سوف يفوق ربحك وتخسر في النهاية لذلك هذة اكثر الاشياء التي يجب أن تأخذ  حذرك منها في عملية الاستيراد من الصين.

4. البيع والتوزيع: يجب ان تكون علي دراية كاملة بكيفية تسويق المنتج وبيعة وتوزيعة وما هي الشريحة التسويقية التي سوف تسوق لها المنتج.

5. رأس المال: يجب ان تكون علي علم بأن الاسيتراد من الصين يجب ان يكون علي شحنات متتالية وليس عبارة عن شحنة واحدة فقط وهذا اعتقاد اغلب المبتدئين او الذين يريدون البدء في عملية الاستيراد وهذا اعتقاد خاطئ.
وهذا لسبب أنك عندما تستورد اول حاوية وقمت بتوزيعها علي التجار والمحلات والبعض منهم دفع نقداً والجزء الاخر دفع بالتقسيط وانت مضطر بأن تكون الحاوية الثانية في الطريق إليك فإنك لن تقدر علي ثمنها الا اذا كنت مقتدرا مالياً لطلبها، لهذا السبب يجب ان يكون لديك رأس مال كافي لتقدر علي الاسيتراد بإستمرار لأنك لا تري المكاسب الا بعد استيراد الحاوية الخامسة في صورة ديون لك عند التجار والمحلات وبضائع في مخازنك وغيرها.

المرحلة الثانية (التنفيذ):

1. تحديد المنتجات المطلوبة: يجب ان تحدد تفصيلياً وبدقة ما هي السلع والمنتجات التي تريد استيردها وهذا لتوفير الوقت والمال واتمام الصفقة بشكل صحيح.

2. دراسة الجدوي: يجب عمل دراسة جدوي تفصيلية لكل المكاسب والخسائر التي سوف تتعرض لها ويجب حساب الخسائر قبل الارباح وذلك لكي تستطيع المقارنة بين المكاسب والخسائر بشكل جيد وتقدر ارباحك جيداً.

3. تحضير الشحنه: يجب ان تتعامل مع وكيل او مكتب في الصين لكي يرشدك علي المصانع التي تصنع السلعة التي تريد استيردها ثم يتابعها ويفصحها عند الاستلام، وذلك لتوفير وقتك وجهدك لأنك اذا قررت ان تذهب لمدة 10 ايام لم تستطيع الانتهاء من تجهيز الشحنة، يوجد في الصين بعض الوكلاء والمكاتب العربية المشهورة التي يمكنك التعامل معها مقابل عمولات.

4. ارسال قائمة المنتجات: يجب تجهيز وارسال قائمة المنتجات المطلوبة الي الوكيل او المكتب الذي تتعامل معة في الصين بفترة كافية لكي يستطيع تجهيز وتحضرة الشحنة لحين سفرك الي الصين لإستلام الشحنة.

5. السفر الي الصين: في هذة الخطوة تقوم بتجهيز جواز السفر وحجز طائرة للسفر الي الصين.

6. التعاقد واستلام الشحنة: يجب ان يكون لديك صور للمنتجات المطلوبة ووصفاً تفصيلياً لها وذلك لكي تعطيها لصاحب المصنع الذي سوف تتعاقد معة لصينع مثلها، وذلك ايضاً لتوفير الوقت والجهد والحيرة لك وللمصنع، ثم يأتي التعاقد في الخطوة التالية شفهياً او كتابياً ويجب ان تكون علي دراية تامة بأن القضاء الصيني لن ينصف اجنبي علي صيني لذلك يجب أخذ رأي الوكيل او المكتب دائما وتقوم بتطبيق ارشاداتة لك.

ملاحظات:

1. العربون: يجب الا يتعدي المقدم او العربون 20% من قيمة الصفقة.
2. العينات: عند استلام المنتج يجب أخذ عينات من المصنع لمطابقتها مع المنتج.
3. التغليف: يجب توضيح طلبات التغليف ويجب كتابة كلمة (صنع في الصين) علي كل منتج.
4. المواصفات الفنية: يجب ان تُُوضح في العقد.
5. تاريخ الاستلام: يجب تطبيق مواعيد لإستلام الشحنة واذا حدث تأخير يجب تطبيق عقوبات وغرامات علي الطرق المورد.
6. مكان التسليم: هل سيكون استلام الشحنة من المصنع او في الميناء.

بهذه الخطوات نكون قد وضحنا الخطوات المهمه التي ستستخدمها عند الاستيراد من الصين، وايضا قمنا بتوضيح العديد من الاشياء الهامه التي يمكن ان تمر على المستوردين في البداية ولكن مع الخبرة سوف تجد نفسك تلقائيا تأخذ هذه الاشياء في الاعتبار.

اقرأ ايضا: