تعانى الكثير من النساء من بعض المتاعب النفسية والبدنية المصاحبة لقدوم الدورة الشهرية كالتقلصات، والتوتر، والقلق، والصداع، وآلام المفاصل والعضلات، والحساسية العاطفية، ..الخ.


إليك بعض النصائح للتخفيف من هذه الأعراض:

أكثرى من تناول الخضروات المطبوخة والموز والشوفان لتمنع الإسهال وتقلل من الشعور الشديد بالجوع.

تناولى الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين “د”.. فقد وجدت دراسة أجريت فى جامعة كولومبيا أن الحصول على 600 مليجرام (كوب لبن + كوب زبادى) مرتين فى اليوم قلل ما تعانيه المشاركاتقبل الطمث من شعور بالتعب، والنهم للطعام والمزاج السئ.

الزعفران يرفع مستوى هرمون السيروتونين المسئول عن تنظيم المزاج (هرمون السعادة) والذى قد ينخفض قبل الدورة.

قللى من الأطعمة المصنعة المالحة قبل الدورة الشهرية بأيام قليلة.

مارسى اليوجا والتمارين الرياضية واحرصى على الاسترخاء. ( اقرأي أيضا : أطعمة تساعد على انتظام الدورة الشهرية )

وفقاً لخمس وعشرين دراسة حديثة أجريت على أكثر من 3 آلاف امرأة، فإن إثارة نقاط معينة فى الجسم يطلق عليها نقاط الوخز” يمكن أن يوفر تخفيفاً قصير المدى لآلام الدورة الشهرية.


على كل من النقاط التالية اضغطى ضغة متوسطة وابقى ضاغطة من دقيقة إلى ثلاث دقائق. كررى ذلك ثلاث مرات يومياً خلال هذا الوقت من الشهر: 

فوق عظمة الكاحل الداخلية بمقدار حوالى أربعة أصابع متجاورة (الكاحل: العظمتين البارزتين أعلى القدم)

بين أصبع القدم الكبير والأصبع المجاور له ابعدى عن الأصابع بمقدار عرض أصبعين واضغطى.

فالضغط على هذه المناطق ينشط الدورة الدموية ويساعد على إفراز الإندروفين وهو هرمون يساعد على تخفيف الألم والشعور بالراحة.


و الان مع بعض الطرق طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية

تعتبر فترة الدورة الشهرية من أصعب الفترات التي تمر على أي امرأة، نظراً لما يصاحبها من تغيرات مزاجية، وأيضاً بسبب الآلام التي تصاحبها، الحل الأسهل دائماً ما يكون اللجوء إلى الأدوية المسكنة، لكن لأن البعض يفضل تقليل استهلاك الأدوية، فاليوم تخبرك «سوبر ماما» عن بعض الطرق الطبيعية لمكافحة آلام الدورة الشهرية لتمر تلك الفترة بسلام وأقل آلام ممكنة.

التدفئة


ثبت بالتجربة العملية أن تدفئة أسفل البطن جيداً يساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.



الماغنسيوم


أوضحت عدة أبحاث أن عنصر الماغنسيوم له خواص تساعد على تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وبالنسبة لانقباضات الرحم فهو مفيد جداً لتخفيف آلام الدورة، من أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعاً الموز، لذا تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.

القرفة
أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.


أحماض اأاوميجا 3


في دراسة أجريت على 1100 امرأة، وجد أن النساء اللاتي يحتوي نظامهن الغذائي على أحماض أوميجا 3، يواجهن متاعب أقل أثناء الدورة، لذا ينصح أن تتناولي الكثير من أحماض الأوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة، أهم مصادره هو الأسماك كالتونة والسالمون، ويمكن أيضاً تناول حبوب زيت السمك.



الرياضة


نعم لا تتعجبي، فممارسة بعض التمارين الرياضية يساعد على تحسين ألام الدورة طبقاً لبحوث جامعة ماريلاند، لذلك احرصي على المشي أو بعض التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك يمكنك ممارسة اليوجا.



المساج


من الطرق التقليدية الفعالة لمقاومة ألام الدورة هو المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.



مشروب الميرمية


نبات الميرمية من الأعشاب المعروفة المميزة برائحتها النفاذة، ونبات الميرمية المغلي مفيد جداً في حالات آلام الدورة.