b_44.jpg

وجبات العشاء

تعجبت كثيرا من حكمة صينية قديمة يتم تعليقها على جدران المنازل الصينية . . . وعرفت بعدها سر رشاقة أهل الصين تقول الحكمة احرص على إفطارك وادع صديقك معك على غذائك و أعط لعدوك عشاء .

 

ويؤكد خبراء التغذية أن وجبة العشاء وجبة ذائدة يتم أخذها قبل النوم وليس الجسم فى حاجة إليها فيكون طريقها الى أماكن تخزين الدهون فى الجسم . وتعد العزيمة والإصرار أولة خطوات النجاح للتخلص من السمنة أو يون الهدف دائما هو الرشاقة والتخلص من الوزن الزائد .  ولا تتأثر السمنة بكمية الطعام فقط وإنما بنوعية أيضا فالدهون والسكريات تساعد على تكوين الهدوء وتخزين فى الجسم .  ويمثل عدد الوجبات التي يتناولها الإنسان أحد الأسباب المهمة التي تساعد على حدوث السمنة .

 

ومن العجيب فعلا أن الذين يتناولون وجبات أقل (وجبتين أو وجبة واحدة) يكونون أكثر عرضة للسمنة من هؤلاء الذين يتناولون ثلاث وجبات أو أكثر مع مراعاة ترك وجبة العشاء وذل بافتراض أن كمية الطعام وقيمته متساوية فى كلتا الحالتين .

وقد فسر خبراء التغذية ذلك على أساس أن زيادة عدد الوجبات تساعد على إحتراق الجلوكوز وعدم تخزينه فى صورة دهون بينما تناول وجبة واحدة أو أثنتين فى اليوم يعمل على زيادة معدل الجلوكوز والأحماض الدهنية والأمينية مما يحدث خللا فى عملية التمثيل الغذائى ينتج عنه تخزين هذه المواد على هيئة دهون متراكمة بالجسم والسبب فى ذلك يرجع الى ان ارتفاع معدل الأنسولين الناتج عن تناول النشويات والسكريات يساعد على تحويل البروتين الى دهون وتخزين هذه الدهون والأحماض الدهنية التى يتناولها الإنسان على هيئة دهون مختزنة تحت الجلد . وقام خبراء التغذية بوصف الغذاء الذى يساعد الجسم على تنظيف نفسه وإزالة السموم المترسبة وبالتالى عدم تراكم الدهون أو الرواسب وهذا الغذاء يتون بصورة رئيسية من الفوكه والخضروات الطازجة ويفضل أن تؤكل نيئة متى أمكن ذلك بالإضافة إلى كمية معينة من الألياف تساعد على هضم الطعام وانتظام حرة الجهاز الهضمي وطرد الفضلات .

ولتنظيف الجهاز الليمفاوي يجب الإبتعاد عن الأطعمة التى تشكل أو تكون مواد لزجة تسد خلايا الجسم وهى فى الأساس منتجات الألبان واللحوم الدهنية أما الأطعمة الجيدة لتنظيف الجهاز الليمفاوي فهي الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة مثل الأرز البنى والأرزة البيضاء والقمح ونخالة القمح ونخالة الشوفان والمزيد من المياه وعصائر الفواكه والقليل من الأسماك والبيض وتجنب الكحوليات المحرمة شرعا والمؤثرة على الجسم صحيا والشاي والقهوة وتدخين السجائر وهذا الوصف الغذائى يخلص الجسم من الدهون المسممة والتى تؤدى الى ظهور السيلولايت أو تسبب السمنة والبدانة .

Tags: رشاقة


الرشاقة –


اخترنا لكم

اقرأ ايضا: