s110.jpg

وصفة لاستعادة الرشاقة بعد الشتاء

مع نهاية فصل الشتاء يعاني كثيرون زيادة أوزانهم ، بسبب الإكثار من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لتدفئة الجسم والإقلال من ممارسة الرياضة والحركة في ظل برودة الطقس . وللتخلص من الكيلوغرامات الزائدة واستعادة القوام الممشوق ينصح الخبير الرياضي الألماني هارالد غارتنر بالعمل على تقليص مخزون الدهون ، قائلا ” يجب إمداد الجسم بسعرات حرارية أقل مما يقوم بحرقها ” .

وأكد غارتنر ، المحاضر بالجامعة الألمانية للوقاية والإدارة الصحية بمدينة زاربروكين ، أن أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف تتمثل في تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مثل الخضراوات والبطاطس واللحوم والأسماك قليلة المحتوى الدهني ، موضحا هـذه الأطعمة تجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة طويلة ، ولا تمده في الوقت نفسه بكميات كبيرة من السعرات الحرارية .

وعلى الجانب الآخر ، أكد غارتنر ضرورة زيادة حرق السعرات الحرارية بالجسم من خلال المواظبة على ممارسة أحد التمارين الرياضية ، لافتا إلى أن زيادة الحركة في الأنشطة الحياتية العادية تمثل بداية جيدة .

ويضرب الخبير الرياضي أمثلة على ذلك بقوله ” يُمكن لمَن يقوم بصف سيارته بعيدا عن مقر عمله ببضعة أمتار ويصعد على الدرج بدلا من المصعد ويُزيد من معدل ممارسته للمشي ، زيادة معدل حرق السعرات الحرارية بجسده دون أن يتكبد أي عناء في ذلك ” .

أما بالنسبة للأشخاص ، الذين يرغبون في ممارسة قدر أكبر من الأنشطة الحركية ولا يوجد لديهم متسع من الوقت إلا في مواعيد محددة ، ينصحهم الخبير الألماني بالتركيز على ممارسة رياضة تقوية العضلات بشكل خاص ، حيث تعمل هذه النوعية من الرياضات على زيادة معدل الكتلة العضلية بالجسم وتسهم أيضا في فقدان الجسم للوزن الزائد من الدهون المختزنة به وليس من كتلة العضلات ، التي يتم بناؤها .

وبالنسبة للأشخاص الذين وصلوا لمرحلة عمرية معيّنة ولم يمارسوا أية نوعية من رياضات تقوية العضلات من قبل ، ينصحهم غارتنر بالاكتفاء في البداية بممارسة بعض التمارين الرياضية ، التي يتم خلالها استخدام وزن الجسم كثقل في ممارسة الرياضة ، مثل تمارين الضغط باستخدام اليدين أو يد واحد أو التعلق بالباب أو كالتي يتم خلالها استخدام أشرطة الجمباز .

وأكد غارتنر أنه ” من المهم ألا يُقدم الأشخاص حديثو العهد بالرياضة على ممارسة الأنشطة الرياضية إلا تحت إشراف مدرب متخصص ومؤهل لذلك ، كي يتجنبوا خطر الإصابات ويحققوا نتائج فعالة ” .

Tags: الجسم, حرارية, الرياضي


الرشاقة –


اخترنا لكم

اقرأ ايضا: