b5.jpg

أعشاب طبيعية للريجيم

على الرغم من الاعتراض الواسع النطاق على إطلاق لفظ أعشاب التنحيف على مجموعة الأعشاب التى تساعد على التخلص من الوزن الزائد , فإن الحقيقة التى لا جدال فيها أن معظم الأنظمة الغذائية المخصصة لإنقاص الوزن الزائد تقوم باستخدام تلك النباتات والأعشاب بصفة أساسية فى نظمها الغذائية .

ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التى تساعد على إنقاص الوزن الزائد إلى عدة أقسام :

  1. أعشاب تعمل على امتلاء المعدة وتعطى الإحساس بالشبع وأهمها المرمجازى والكندر .
  2. نباتات ثبت فاعليتها وقدرتها على إنقاص الوزن الزائد عند تناولها مثل الخيار , التفاح , الشاى .
  3. أعشاب تساعد على إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس .. ولعل أهم تلك الأعشاب
  • الكرفس :

    وهو خضرة مفيدة للتخسيس وإنقاص الوزن بفضل عصير الكرفس الذى يحتفظ بفيتاميناته وبخصائصه المدرة للبول ويستعمل فى الولايات المتحدة على نطاق واسع فى الأنظمة الغذائية التى تتبع لمكافحة السمنة , كما أن ملح الكرفس تابل جيد يستعمل بدلا من الملح العادى .

وفى الطب الحديث ظهر من تحليل الكرفس أنه يحتوى على فيتامينات ( أ , ب , ج ) ومعادن وأشباه معادن منها الحديد واليود والنحاس والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وعناصر مهدئة .. ويصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوى الصحة الجيدة ويؤكل نيئا , مفروما , وناعما أو يعلك بالأسنان , ويمنع فقط عن ذوى الأمعاء الضعيفة والمصابين بعسر الهضم . كما ينصح بتناوله للمصابين بالسمنة والبدنة والسكر والتهابات المفاصل والروماتيزم والتهاب الكلى , ويستعمل مقويا عاما ُ ومرمما لخلايا الجسم ومرطبا ومدرا للبول والدم ومضادا لعسر الهضم والسمنة …
وطريقة استخدامه داخليا تكون بأكله نيئا مع السلطة أو يطبخ مع الحساء أو تعصر عروقه ويشرب من العصير نصف قدح فى اليوم لمدة ما بين 15 إلى 20 يوما أو يستخدم كشراب مغلى 30 جراما من الكرفس فى نصف لتر ماء .
ويمكن تجفيف أوراق الكرفس والأضلاع والجذور وهى مقطع فى الفرن للاستفادة منها فى الشتاء فى صنع حساء الكرفس ( شوربة الكرفس ) لعلاج السمنة , ويجب أن ينتخب من الكرفس الصغير والغض ويفضل فى الأكل القلب على الأطراف , خاصة إذا كانت قاسية .
اشتهر الكرفس فى إقليم فرانس كونتيه فى فرنسا بأنه يزيد من القوة الجنسية ويحافظ على رشاقة ( أدم وحواء ) حتى قيل فيه قول مأثور هو ” لو عرف الرجل فعل الكرفس لملأ به بستانه ” … وقد أطال ابن البيطار فى الحديث عن الفوائد الكرفس العلاجية , ومما قال : إن عصير الكرفس يعالج الحمى , وورقة يعالج المعدة والكبد ويذيب الحصاة , وإذا أكل مع الخبز أكسبه اعتدالا فى الطعم , كما أنه ينفع فى معالجة الحصبة .

  • السنامكى :

يقف فى مصاف الأعشاب التى تعمل على تنشيط الهضم وتعمل على تقليل الغازات من الأمعاء ويساعد على التخلص من الوزن الزائد ويستعمل كشراب وذلك بعد نقع الأوراق والثمار فى الماء لمدة عشرة ساعات على الأقل , كما يستعمل المنقوع بمعدل كوب ثلاث مرات يوميا للتخلص من الوزن الزائد , وكعلاج للنقرس وعرق النسا .
ويستخدم المنقوع مخلوطا بالخل طلاء للجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح , كما يستخدم دهانا للرأس لعلاج تساقط السعر .
وقال عنه داود الأنطاكى فى تذكرته : إنه من شجر السنا وأجوده المجود بمكة المكرمة ومحيطها .. ويستخدم كملين بمعدل جرام واحد مع مقدار متساوٍ من الينسون أو الشمر أو الكمون , وتضاعف الكمية إذا كان المراد به مسهلا , ويمكن تحضير شراب السنامكى كالشاى تماما ويحلى بالعسل الأبيض أ بدون تحلية .

  • الليمون :

    توسع علماء الطب والنباتات والأغذية فى ذكر خصائص الليمون وفوائده , وخلاصة ما قالوه ” إن الليمون مركب من ثلاثة أجزاء مختلفة المنافع والقوى , وهى .. القشر والحامض والبذر .

من فوائده أنه مقوٍ للمعدة , ومقوٍ للقلب , وأجود أنواع الليمون ” البنزهير ” , وهو كغذاء صعب الهضم , قليل الفائدة الغذائية .
ومن الوصفات العلاجية التى يدخل فيها الليمون :

  1. وصفة لمحاربة السمنة : ينقع قليل من الكمون فى ماء مغلى مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء فى الصباح على الريق .
  2. وصفة لمحاربة المعدة والأمعاء : يؤخذ من 5 إلى 10 نقاط من روح الليمون , وتمزج مع قليل من العسل وتؤخذ على جرعات .
  3. ولإنقاص الوزن الزائد يمكن شرب عصير الليمون فى عدة صور منها : تعصر ليمونه نقطة نقطة على نصف لتر حليب , ويحرك بالملعقة ويشرب صباحا قبل الإفطار .

ينقع قشر ليمونتين أو ثلاث فى نصف لتر ماء , وتضاف إليه عدة قطرات من عصير الليمون الطازج , ويشرب صباحا على الريق قبل الإفطار …
ويوصف الليمون لكل الناس وفى كل الأعمار بلا استثناء بشرط أن يخفف بالماء لأن عصير الليمون الصافى يؤذى فى بعض الأحيان , لأن ما يحتويه من حامض الليمون يجعله مهيجا لأغشية الجهاز الهضمى , وقد يسبب حروقا فى المعدة , والإضرار بمينا الأسنان .
وتناول الليمون مع الماء الفاتر صباحا فيه فوائد كثيرة .. منها طرد السموم من المعدة والكبد , وحماية الخلايا وتعزيزا أجهزة الدفاع فيه .
ويجب أن يتم اختيار الليمون ذى اللون الأصفر اللامع , لأن الليمون الأخضر أو الأصفر الباهت الذى لم ينضج بعد تكون حموضته عالية وفيتامين (ج) قليل به , كما يجب اختيار الليمون ذى القشرة الرقيقة الناعة الذى يحتوى على عصير أغزر من عصير الليمون السميك القشر .
ومن الفوائد الأخرى لعصير الليمون أنه يعالج التسمم ويبيد الجراثيم وينشط كرات الدم البيضاء ويهدئ الأعصاب ويقويها ويعالج الصرع والإسهال والروماتيزم والتهاب المفاصل وتعفن الأمعاء والتهابات البروستاتا .

  • الحلفا بر :

نبات معروف , كثير الوجود , ينمو على الترع ومصارف المياة , إذا شرب بالماء والعسل طرد الديدان وفتح الصدر , ورماده يدمل الجراح .. هذا ما قاله عنه داود الأنطاكى فى تذكرته . وأثبت خبراء التغذية وعلماء الأعشاب فاعلية استخدام نبات ” الحلفا بر ” للمساعد على التخلص من الوزن الزائد عن طريق خاصية إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم .
كما أثبتوا أيضا احتواء ” الحلفا بر ” على مواد ” الحلفابيرول ” ومواد ” سيكوبترينية ” وزيوت طيارة , كما يصنع منه فى الوقت الحالى بعض العقاقير المتخصصة فى علاج المغص وأمراض الكلى .
ويمكن استخدام شراب وأوراق وأزهار ” الحلفا بر ” بمعدل كوب , ثلاث مرات يوميا للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد , وكذلك لعلاج المغص ولإدرار البول , وتفتيت حصى الكلى , وتطهير المجارى البولية , وعلاج ارتفاع ضغط الدم , والروماتيزم , ولخفض الحرارة فى حالات الحمى . ويمكن استخدامه كذلك لعلاج الكحة والربو ومرض السكر والذبحة الصدرية .. كما يستخدم شراب الأوراق المحلى بعسل النحل بمعدل مرتين يوميا لإنقاص الوزن الزائد وطرد الديدان المعوية .

  • الهندباء :

أسماء النباتات تختلف باختلاف الأقطار والبلدان العربية المزروعة فيها , فنبات الهندباء يطلق عليه فى مصر اسم ” هندباء بستانى , وهندابيا , والسريس البرى ” , وفى بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البرى .
فوائده العلاجية :
وفوائده العلاجية المجربة تؤكد أن هذا النبات واقٍ للمعدة والكبد من الإصابات والاضطرابات , كما أنه مدار للبول وينقى المجارى البولية ويفك احتباسها , فهو منظف جيد للجسم من الفضلات والسموم , ويعمل الهندباء أيضا على تنشيط وظائف الكبد والمرارة والكلى . والجزء المستخدم من النبتة فى العلاج والمساعدة فى عمل الريجيم هو كل أجزاء النبتة . وثبت أن تناول الهندباء واستخدامها كعقار طبى بعصر أوراقها وأزهارها وعروقها دون تحلية العصير ولو بعسل النحل يفيد جدا فى تنقية الكبد وتنقية الدم من الرواسب وجميع الشوائب وتهدئة البواسير .
وأهم خاصية جعلتنا نتحدث عن نبات الهندباء هى قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكسدات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية .
ويستخدم النبات من أجل المساعدة فى إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم من الجسم , خاصة الكوليسترول الموجود فى الأوعية الدموية .
وصفات العلاج بالهندباء : من أجل تجنب إدرار البول وتنشيط الكلى والمرارة والكبد ننصحك بغلى 100 جرام من بذور الهندباء البرى لمدة 10 دقائق فى لتر ماء ثم يصفى ويشرب دافئا على أن يؤخذ كوب على الريق مباشرة قبل الإفطار وكوب آخر بعد الغداء وكوب فى الليل .
ويصف الطب الشعبى وصفة ثانية تؤدى إلى ريجيم ناجح لإنقاص الوزن وذلك بالتخلص من الحامض البولى وتنقية البشرة من فضلاتها باستخدام 60 جراما من جذور الهندباء البرية أو البستانية على حد سواء وغلى هذه الكمية لمدة 10 دقائق فى لتر ماء ويصفى ويشرب على فترات متقطعة ولمدة ثلاث أسابيع على أن تكون الجرعة اليومية ثلاثة أكواب فقط لا غير .
وصفة ثالثة يصفها خبراء الأعشاب وتستخدم للمساعدة على إتباع ريجيم ناجح لإنقاص الوزن , وذلك بتجفيف وتحميص عروق الهندباء البرية أو البستانية وطحنها واستخدامها تماما كاللبن فى عمل القهوة , وشرب فنجان هندباء بدون تحلية مرة واحدة على الأقل يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ..

  • إكليل الجبل :

نبات طبى معروف .. له عدة أسماء , منها الروزمارى , والحصالبان , والحوران , وحشيشة العرب , وشاهى العرب , وإكليل النفساء .
وقد ثبت مؤخرا أهمية إكليل الجبل فى إنقاص الوزن , عن طريق تناول كوب من مستحلب إكليل الجبل غير المحلى صباحا على الريق وبعد الظهر قبل تناول الغداء يوميا لمدة شهر على الأقل , إضافة إلى فائدته فى تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق ولمساعدة المعدة على الهضم .

  • عنب البحر :

يعتبر عنب البحر أول نبات طبى تم إكتشافه فى العالم , وقد بدأ الطب الشعبى فى وصف نقع العنب البحرى لمعالجة الرشح والربو منذ أكثر من 2000 عام .
وقد أثبت عنب البحر فعاليته فى إنقاص الوزن عن طريق استخدامه بصفته منبها ومنشطا للجهاز العصبى المركزى , حيث يرفع يعمل على حرق السعرات الحرارية فى الجسم بشكل أوسع وأسرع , ويجب على الحوامل عدم استخدامه مطلقا .
ويمكن استعمال عنب البحر فى إنقاص الوزن الزائد عن طريق تناول مغلى سيقان أو أغصان عنب البحر عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الصنف الصينى ” ماهوانج ” المجفف لكن فنجان من الماء المغلى , ثم ينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويتم تناوله بدون سكر , ويجب ألا يتم تناول أكثر من فنجانين فى اليوم الواحد ..

  • الكرز :

ثمار حمضية تحتوى على نسبة عالية من فيتامين (ت) وحامض التفاح والطرطير , ومع ذلك يعتبر من الثمار ذات المواد القلوية لأن أحماضه تتحول إلى أملاح قلوية من النوع الكربوناتى , كما يحتوى على مشتقات الساليسيلات , ويحتوى الكرز على فيتامين أ , ب , ت , ومعادن الحديد والكالسيوم والفسفور والكلور والكبريت والماغنسيوم . ولا تتعجب إذا علمت أن فنجانا واحدا من عصير عنب الكرز يوميا على الريق صباحا وقبل تناول وجبة الغداء مع ريجيم غذائى مناسب يستطيع إنقاص وزنك بمعدل أربعة كيلوجرامات كل شهر تقريبا .. واشتهرت أعناق عنب الكرز بأنها مدرة للبول , وتوضع بمعدل 10 جرامات للتر من مغلى الأذناب , كما يفيد الكرز أيضا فى حالات الرشح وعسر البول , وانسداد الطحال والكبد والروماتيزم والنقرس والاستسقاء والمغص الكلوى .. كما أن 250 جراما من مغلى أوراق الكرز تقوى المعدة وتمنع اضطراباتها , ومن الميزات العلاجية الأخرى لنبات الكرز بالإضافة إلى المساعدة فى إنقاص الوزن أنه منسق فعال للجسم ومزيل للسموم ومقوى للعضلات والأعصاب ومضاد للإنتانيات , ويزيد فى فعالية المقاومة الطبيعية ومرطب ومسكن للأعصاب , ومنظم لعمل الكبد ومضاد للروماتيزم والتهابات المفاصل والنقرس ..
كما أنه يساعد على التخلص من حصى الكليتين وحصى المرارة والتخمير المعدى , وهو أيضا مانع للشيخوخة ومظاهرها ويفيد كثيرا معاقى النمو . وليس للكرز قيمة غذائية كبيرة وقد ظهر من تحليله أن كل 100 جرام منه تعطى 80 سعرا حراريا , وثبت أنه منظف جيد للدم ومضاد للسموم ومرمم للخلايا المتعبة ومنشط للعضلات والأعصاب ومضاد للتعفنات ويعطى نيئا للمصابين بالسكر ولعلاج النحافة وزيادة الوزن . كما يعطى مطبوخا لأصحاب المعدة الضعيفة والشيوخ والأطفال .
ولإنقاص الوزن يجب ألا يؤخذ بعد الطعام , بل بين وجبات الطعام أو قبلها بمدة , ويحسن عدم تناول الكرز ثم شرب الماء كى لا يحدث أى إضطرابات هضمية سيئة . وتذكروا أن تناول الكرز بعد وجبة قليلة يمكن أن يسبب عسر الهضم .. وأن تناول مقدار كبير من الكرز فى وجبة واحدة يضر بالجهاز الهضمى .

Tags: الوزن, الزائد, الغذائية


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: