b_88.jpg

إكليل الجبل ( روزماري )

إكليل الجبل ( روزماري )
L : Rosmarinus of Ficicinalis
عشبة اكليل الجبل

أشهر الأسماء : روزمارى , حصالبان , حشيشة العرب
وهو نبات معروت يعرف فى كتب النباتات باسم ” إكليل الجبل ” ويسمى في الشام ” حصالبان ” وقال داود الأنطاكي فى تذكرته يستنبت بالأسكندرية ويسمى ” قردمانا ” وذكره الملك المظفر يوسف بن عمر فى كتابه ” المعتمد فى الأدوية المفردة ” في مادة ” قردمان ” وقال يسمى ” الكراويا الجبلية ” لشبهه بالكراويا كما يسمى بالحوران وحشيشة العرب وشاهي العرب وإكليل النفساء وعزيز طيب الرائحة .

وصف النبات
يوصف إكليل الجبل بأنه نبات عشبى من الفصيلة الشعرية يطول من متر إلى مترين , خشن , صلب , أوراقه دقيقة , طويلة , كثيفة , طيب الرائحة , مر , بينها يميل إلى بياض وزرقة , يخلف ثمرا إلى استدارة ما , ويتشقق عن بذر صغير .

فوائده واستعمالاته الطبية

  1. كوب من مستحلب زهور إكليل الجبل غير المحلى صباحا على الريق وبعد الظهر قبل تناول الغداء يوميا لمدة شهر على الأقل ثبتت فاعليته فى المساعدة على إنقاص الوزن الزائد وبالإضافة لذلك يعالج الاستسقاء واليرقان وأوجاع الكبد والطحال ويفتت الحصى ويدر البول ويحلل الأورام .
  2. يستعمل ساقه وأزهاره ضد أمراض المعدة وهو منبه ومعرق ويؤخذ من اوراقه وأطرافه المزهرة الغضة زيت بالاستخلاص أو التقطير .
  3. يستخدم مستحلب إكليل الجبل لتنشيط الذاكرة والدماغ المرهق ولمعالجة فقر الدم وضعف الأعصاب والاضطرابات فى سن اليأس كما يستخدم فى معالجة اضطرابات الحيض وآلامه واحتقان الصفراء وما يوافق ذلك من سوء الهضم .
  4. يستخدم مع الزعتر الصحراوي بمعدل ملعقة من المستحلب لكل منهما على كوب ماء للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد .

ويؤكد خبراء خبراء الأعشاب أن حصالبان ( اكليل الجبل ) نبات عطري شذى الرائحة واعتقد الرومان أن رائحته لها قوة باطنة ولها تأثير منعش على كل من يستعمله لذلك كان محبوبا ومطلوبا كدواء للاتنشاق للمحبين . ولثبات ودوام رائحته كانت له جاذبية وقوة غير طبيعية وغالبا ما استعمل كعنصر فى مراهم العشق واشربه الحب لقوته الخفية ولتأجيج ولع القلوب . ويعتبر الزيت المستخرج من عشبة حصالبان ( اكليل الجبل ) من أشهر زيوت التدليك التى تساعد على إنقاص الوزن الزائد والتخلص من الدهون وهو من المنشطات المزيلة للشعور بالتعب .

وعند شرائك لزيت الحصالبان ( اكليل الجبل ) يراعى ما يلي :

  • اشتري دائما الزيت المستخلص فى قنينة زجاجية داكنة اللون لحماية الخلاصة العطرية من الضوء ويفضل أن تكون ذات فوهه خاصة ضيقة حتي يمكنك عد النقاط عند سكبها .
  • لا تضعي الزيوت المركزة على البشرة مباشرة لأنها قد تحدث إلتهابات .
  • يجب مراعاة التدليك بخلاصات متوسطة التركيز كى لا تحدث أى التهابات .

Tags: اكليل


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: