b_87.jpg

عشبة الإفيدر الصيني

عشبة الإفيدر الصيني Ephedra
أشهر أسماء العشبة :
عنب البحر , عقيضي الايفيدرا , علنده , عدام .
الأسم الإنجليزي : E : Mag
الأسم العلمى : L : Ephedra Sinica dence

الموطن الأصلي والوصف العام
يعتبر عنب البحر ( الافيدر الصيني ) أول نبات طبي تم اكتشافه في العالم وبدأ الأطباء الصينيون القدامى في وصف نقيع هذا النبات لمعالجة الرشح والربو منذ أكثر من 3000 عام أي قبل الميلاد . والأنواع النباتية من هذا الصنف عشبة معمرة / غزيرة التفريغ القاعدي وهي شبه مفترشة ولا يزيد ارتفاعها عن المتر وشكلها كروي والفروع الساقية خضر مصفرة / عليها عقد كثير ويخرج من كل عقد فروع ثانوية والأزهار صغيرة جدا حيث المذكرة منها قاعدية الوضع بينما المؤنثة طرفية والثمار صغيرة شبه مخروطية بداخلها بذرة واحدة صلبة القوام لونها أسمر بني . والموطن الأصلي للافيدرا الصيني هو وسط آسيا ومناطق مختلفة فى كل من الصين ومنشوريا والهند كما انتشرت زراعته فى مختلفه فى كل من أفريقيا وأمريكا الجنوبية على الرغم من وجوده بحالة برية فيها . وينجح استخدامها فى علاج السمنة والبدانة مع اتباع نظام غذائي مناسب غني بالألياف واتباع برنامج منتظم للحركة وممارسة الرياضة .

طريقة الاستخدام
للاستفادة من مزايا عنب البحر العلاجية فى إزالة الوزن الزائد ينصح بتناول مغلي سيقان وأغصان الايفيدرا أو استخدام صبغته التى تباع جاهزة وللحصول على مغلي الايفيدرا تمزج ملعقة صغيرة من الصنف الصيني ( ماهوانج ) المجفف لكل فنجان من الماء المغلي ثم ينقع لمدة نصف ساعة وتناوله بدون سكر وبالنسبة للصبغة يؤخذ ربع ملعقة 3 مرات يوميا وإذا كنتم ستستخدمون مستحضرا تجاريا من الايفيدرا فعليكم اتباع التعليمات الموجودة على العبوة .

ملاحظات :

  1. يجب على الحوامل تجنب استخدام عنب البحر ( الايفيدرا ) لأن الايفيدرين الموجود بداخله يؤدي إلى حدوث انقباضات للرحم .
  2. لا ينصح بإعطاء الأطفال دون الثانية الايفيدرا .
  3. يجب على الرياضيين عدم تناوله أثناء المسابقات لأنه على لائحة المواد المحظورة فى اللجنة الأوليمبية الدولية لأنه منشط فعال .

فوائده
منقوع مسحوق الايفيدرا استعمل منذ القدم فى علاج أمراض الربو الشعبي ورفع ضغط الدم المنخفض . وحديثا استخدم لعلاج السمنة والبدانة وإنقاص الوزن الزائد كما استعملت قلويدات الايفيدرا كعلاج لتخفيف بعض الآلام الصدرية والعمل على زيادة العرق وإفرازه بكميات غزيرة كما تستخدم مادة الافيدرين أحيانا فى علاج بعض الأمراض العصبية وبعض متاعب ضيق التنفس والحمى .

المزايا العلاجية والأثر الفعال
تعتبر المركبات الفعالة الموجودة فى الايفيدرا وخاصة الافدرين وشبيه الافدرين والتوريسودافدرين منبهات قوية للجهاز العصبي المركزي فهي أقوي من الكافيين وأقل من الامفيتامين . يستخدم الايفيدرا لتخفيض الوزن الزائد والتخلص من الدهون المتراكمة الزائدة بصفته منبها ومنشطا للجهاز العصبي المركزي حيث يرفع الافدرين الموجود في الصنف الصيني معدل الاستقلاب الأساسي ويشجع الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل أوسع وأسرع . وقد ثبت نجاح ذلك فى التجارب التى أجريت على مجموعة من البدناء الذين استخدموا نقيع الايفيدرا لمدة أربعة أسابيع .

الآثار الجانبية لعشب الايفيدرا ( Ephedra )
عشبة الايفيدرا من الأعشاب التى لاقت رواجا كبيرا لاستخدامها في إنقاص الوزن وعلاج السمنة كما يستخدم لذات الغرض مستحضرات تحتوي على العنصر الفعال لهذا العشب وهو مادة الايفيدين ( Ephedrine ) بمفردها أو مضافا إليها مادة الكافيين . ولقد أجريت متابعات طبية على الآثار الجانيبية للعشبة أو المستحضرات التي تحتوي على الايفيدرين حيث أشارت هذه المتابعات والبحوث والدراسات التي اجريت في هذا الشأن إلى أن استخدام هذه العشبة بكثرة يمكن أن يسبب أعراضا جانبية فى بعض مرضى السمنة والبدانة . ولقد شملت هذه الأعراض ارتفاع ضغط الدم وإسراع ضربات القلب والأرق وفقدان الشهية للطعام .


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: