b_93.jpg

السنامكي

السنامكي
الاسم الانجليزي : E : senna  
الاسم الفرنسي : F : sene  
الاسم الاتيني : L : cassia acutifolia
يقف السنامكي فى مصاف الأعشاب التى تعمل على تنشيط الهضم وتقليل الغازات من الأمعاء والمساعدة على التخلص من الوزن الزائد .

وصفه وأنواعه
جنس نبات من الفصيلة البقولية , أنواعه عشبية معمرة لا يزيد ارتفاعها عن المتر , تحمل أوراقا مربة ريشية تتكون من 2-7 أزواج من الوريقات , الأزهار طرفية أو جانبية الوضع تخرج من مجموعات من 2-5 أزهار في صورة عنقودية , والثمار شكلها كلوي جلدية الملمس منبسطة المظهر يتراوح طولها بين 2-5 سم وعرضها 1 . 5 إلى 3 سم , ولونها بني مصفر , بداخلها بذور ذات لون رمادي أو أصفر رمادي , وقوامها صلب , ويحتوي هذا الجنس على عدة أنواع من السناميكي أشهرها السناميكي الإسكندراني , والسنامكي الحجازي , والسنامكي الهندي .

فوائده واستعمالاته الطبية

  1. يستعمل كشراب بمقدار كوب مرتين يوميا للتخلص من الوزن الزائد وكعلاج للإمساك والبواسير وذل بعد نقع الأوراق والثمار فى الماء لمدة عشر ساعات على الأقل .
  2. يستعمل منقوع السنامكي بمعدل كوب 3 مرات يوميا كعلاج للنقرس وعرق النسا .
  3. يستخدم المنقوع مخلوطا بالخل طلاء الجلد لعلاج الجرب والنمش والقروح . يفضل أن يؤخذ السنامكي فى صورة مستحضرات طبية نقية على هيئة حبوب أو شراب ويلاحظ وجود نوع مشابه آخر من السنامكي معروف فى اليمن بأسم (العشرق) ومفعوله مشابه تماما للسنامكي البري ويمكن أن يشرب منه مغليا بمعدل 5 جرام فى كوب ماء ينقع كالشاي تماما ويمكن اضافة الينسون أو عرق السوس إليه وتناوله كشراب وقت الحاجة .

وأفضل طريقة لتحضير السنامكي كالشاي تماما ويحلى بعسل النحل أو سكر النبات أو بدون تحلية حسب الطلب وهو مفيد أيضا لعلاج آلام المفاصل وتسكين الصداع القديم وتنظيف البطن من فضلات نظرا لإحتواء السنامكي على مواد جليكوسيدية ذات صفات ملينة لذا ينصح بعدم تناوله لفترات طويلة .

Tags: الوزن, الزائد, تنشيط, التخلص, الهضم


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: