b_95.jpg

الفوقس

الفوقس ( طحلب الرشاقة ) ( Wrach )
طحلب الفوقس يسمى بطحلب الرشاقة أو الفوقس الحويصلي .
الاسم العلمي : L : fucus vesiculosus
الاسم الفرنسي : F : varech vesiculeux
الاسم الانجليزي : F : Wrach

وصفه
جنس نبات طحلبي من الفصيلة الفوقسية وهى عشبة بحرية يبلغ طولها نحو متر وتقذفها الأمواج إلى الشاطئ وهى عبارة عن شريط مستطيل يتفرع الى فروع متعددة وبداخله أكياس صغيرة على أبعاد متفاوتة مملوءة بالهواء أيضا والعشبة كلها قبل الجفاف لزجة زيتية اللون ثم تصبح بعد الجفاف غضروفية سمراء أو سوداء . تنتشر جدا فى شواطيء اليابان وجنوب اوروبا وامريكا الشمالية .

فوائده واستعمالاته
تحتوي عشبة الفوقس الحويصلي على مادة اليود ومواد هلامية تؤثر على إفرازات الغدة الدرقية ويستعمل لإزالة السمنة وإنقاص الدهون والوزن الزائد كما تستعمل لمعالجة تضخم الغدة الدرقية البسيط وكذا فى علاج بعض حالات تصلب الشرايين .

طريقة الاستخدام
أسهل طريقة لاستخدام الفوقس الحويصلي عن طريقة عمل مستحلب من مقدار نصف ملعقة صغيرة من العشبة لكل فنجان ماء مغلي ويشرب منه مقدار فنجان وفنجانين فى اليوم .

ملحوظة
الإفراط فى استخدامه قد يحدث جحوظا فى العين وخاصة عند حالات الجحوظ الدرقي ويجب على الذين يستخدمونه لإزالة السمنة أن يكفوا فور ظهور أي اضطراب فى القلب عن استعماله .

المزايا العلاجية للعشبة
تعود المزايا العلاجية للأجزاء الشبيهة بالسيقلون والأوراق من هذا الطحلب إلى كونه غنيا جدا باليود العلاج الممتاز للغدة النخامية ووجد أن المصابين بالسمنة والذين يستهلكون اليود لأغراض علاجية يفقدون وزنهم الزائد بسهولة بسبب مفعول هذا الطحلب البحري المنشط للغدة الدرقية . والعودة لاستهلاك ” الفوقس ” النباتى كوسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد أصبحت رائجة بعد أن ثبت وجود جينات الصوديوم به وهى مادة قادرة على امتصاص الإشعاعات ومقاومة السرطانات إلى الحد الذي جعل لجنة الطاقة الذرية الأمريكية تنصح العاملين فى مجال الطاقة النووية والإشعاعات بتناول أقراص الفوقس يوميا .

طريقة الاستخدام

  1. قرص فوقس يوميا ويباع جاهزا في الصيدليات المتخصصة فى الأعشاب والطب العلاجى البديل .
  2. يمكن تحضير نقيع الفوقس بأخذ مقدار ملعقتين إلى 3 ملاعق صغيرة من أوراقه المجففة والمسحوقة لكل فنجان من الماء المغلي ويترك المزيج منقوعا لمدة نصف ساعة ثم يشرب بعد تحليته بعسل النحل ويمكن اضافة العصائر المرغوب فيها لهذا النقيع كي يصبح طعمه مقبولا .


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: