b_96.jpg

المردقوش

المردقوش ( البردقوش ) ( Sweet – Majoram )
شاي المردقوش ( البردقوش ) أحد المشاريب الساخنة والمثلجة التى يوصي بها للمصابين بالسمنة والبدانة .

الاسم الانجليزي : E : sweet majoram
الاسم الفرنسي : F : marjulainem . acoauille
الاسم اللاتيني : L : origanum . Vulgris

 

وصفه
وهو عشب عطري زراعي من الفصيلة الشفوية كثير الأغصان ورقه مستدير عليه زغب , وزهره أبيض الى حمرة .

أسماؤه
يعرف فى مصر وغيرها باسم ” مردقوش ” و ” مدزنجوش ” و ” بردقوش ” وهذا من الفارسية . كما يسمى ” السمسق ” وهذا من اليونانية . كما يقال له ” العشره ” و ” الزعتر البري ” . ويعرف فى الشام بإسم ” مرو ” وكذلك عند العطارين بمصر . وله أسماء كثيرة تقرب من خمسة عشر اسما منها : حبق القن , العيقر , الصعندي , ريحان الكافور . . . . إلخ .

موطنه
موطنه الأصلي أوروبا والمناطق المعتدلة ومنطقة البحر الأبيض المتوسط . وكان يقدس فى الهند , ويرغب اليوم فى امريكا .

فوائده واستعمالاته الطبية
البردقوش من النباتات الطبية الهامة قديما وحديثا , وقد وصف فى الطب القديم بأنه مقو للمعدة , طارد الرياح , ينفع من الصداع , والشقيقة , والزكام , والرطوبة , والرياح الغليظة نشوقا وقطورا وكيف يستعمل . وطبخه يحل أوجاع الصدر والربو والسعال وضيق التنفس , ويفتت الحصى ويدر البول شربا بالعسل أو السكر , ويفتح الأورام طلاء , ويزيل الكلف ورائحة الهرق , ودهنه يفتح الصمم , ويذهب الرعشة , والفالج , ودخانه يصلح هواء الوباء , ويطرد الهوام , ويفتح سدد الدماغ . وهو يضر الكلى وتصلحه الهندباء .

وفى الطب الحديث يستعمل نقيعه المغلي لتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظامها .
ويستعمل الزيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار فى علاج المفاصل وآلام الروماتيزم . كما يحضر من البردقوش مرهم يدلك به الأنف لعلاج الزكام , وذلك بمزج 50 جرام من عصير العشب مع 30 جرام من الفازلين . ويعتبر من أهم الأعشاب المسكنة للأعصاب , الطاردة للأرق , كما يساعد الجسم على التخلص من السموم عن طريق الإكثار من إفراز العرق , ويطهر القصبة الهوائية من المواد المخاطية , وذلك باستنشاق البخار المتصاعد من غليه , أو الدخان الناتج من احتراقه . ويستعمل زيته فى صناعة العطور والصابون ويضاف لزيت الشعر كمقو , وتستعمل الأوراق كتوابل لتحسين طعم المأكولات .

Tags: شاي


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: