b_97.jpg

الهندباء البرية

الهندباء البرية ( الشيكوريا ) ( Chicory )
أشهر الأسماء الأجنبية
الاسم الانجليزي : E : dandelion / Endive
الاسم الفرنسي : F : pissenlit
الاسم اللاتينى : L : Chicorium Intybus

أشهر الأسماء العربية
طرخشقون , الهندباء البرية – السريس البري وفى بلاد المغرب يطلقون عليه اسم التلفاف البري .

وصفها
عشبة برية يبلغ ارتفاعها نحو 30 سم , تنبت أوراقها وأزهارها من فوق الأرض مباشرة ومجتمعة , أوراقها طويلة ومسننة ازهارها كبيرة صفراء, وكل زهرة منها فى رأس ساق طويلة جوفاء تزهر فى شهري نيسان وآيار جذورها طويلة وتحوي مع الساق سائلا أبيض كالحليب .

المزايا العلاجية

 

  1. أهم خاصية للهندباء هي قدرة ذلك النبات على تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات والتكدسات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية .
  2. يصف الطب الشعبي مغلي 50 جرام من جذور الهندباء البرية أو البستانية على حد سواء للتخلص من الوزن الزائد والدهون وغلى هذه الكمية لمدة 10 دقائق فى لتر ماء ويصفى ويشرب على فترات متقطعة ولمدة 3 أسابيع على ألا تتعدى الجرعة اليومية كوبا واحدا فقط .
  3. يصف الطب الشعبي للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد عشبة الهندباء البرية أو البستانية بعد تجفيفها وتحميص عروق الهندباء البرية أو البستانية وطحنها واستخدامها تماما كالبن فى عمل القهوة ( الهندبا ) بدون تحليتها بالسر .
  4. لإنقاص الوزن عن طريق ادرار البول وتنشيط الكلى والمرارة والكبد ينصح خبراء الأعشاب بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري لمدة 10 دقائق فى لتر ماء ثم يصفى ويشرب دافئا على أن يؤخذ كوب على الريق مباشرة قبل الغفطار وكوب آخر قبل الغداء .
  5. يؤكد فريق من الأطباء أن ( الطراخشقون ) الهندباء يعيق خلايا السرطان عن النمو ويساعد على الشفاء منه ويقوي مناعة الخلايا السليمة فى الجسم ويزيد فى قدرتها على تمثيل الشفاء منه ويزيد فى قدرتها على تمثال الغذاء لذلك يستعمل عصيره في الربيع لتجديد نشاط الجسم العام والحفاظ على الجسم رشيقا .


تغذية –


الأعشاب

اقرأ ايضا: