t185.jpg

الأطعمة النيّئة... مفيدة فعلاً؟
تذهب إلى المطعم فيسألك النادل: {تريد الطعام مطهواً جيداً، بدرجة متوسطة، أم نيئاً؟}. تحظى حركة الأطعمة النيئة بالشعبية في مختلف أنحاء العالم. أقصد أي متجر أطعمة صحية وستجد لائحة بالأطعمة النيئة، ليس العصائر المختلفة فحسب بل الشوكولا، الحلوى والرقاقات.

بدأ الميل إلى الأطعمة النيئة ينتشر في المطاعم حول العالم. لا نقصد كدسة من الخضار المبروشة مع قليل من بذور اليقطين. فالمطاعم، خصوصاً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بدأت تحوّل الأطعمة النيئة إلى شكل فني، وتقدِّم أطباقاً لذيذة بنكهات مميزة.

كما هو الأمر مع أيّ توجّه جديد على صعيد الحمية، للنظام الغذائي الذي يقتصر على الأطعمة النيئة مجموعة من المؤيدين والرافضين.

ما الذي يجذب الناس إليها؟

يشير مؤيدو الأطعمة النيئة إلى فوائد كثيرة تترتب على اتباع حمية تتألف بشكل أساسي منها: تمنحهم طاقة أكبر، تمكّنهم من تحقيق خسارة في الوزن والحفاظ على الوزن الذي توصّلوا إليه، تقلّل حاجتهم إلى النوم، وفي بعض الحالات ساهمت هذه الأطعمة في شفائهم من أمراض مزمنة.

لكنْ البعض يتناول الأطعمة النيئة لأسباب أخلاقية أو دينية، فيما تُعتبر بالنسبة إلى البعض الآخر أشبه بإدمان، إذ تمنحه شعوراً بالسعادة واليقظة والتركيز.

هل الأطعمة النيّئة مفيدة فعلاً أم أنها موجة حمية أخرى يروّج لها المشاهير اليوم؟ يدّعي مؤيدو هذه الحمية أن الأطعمة غير المطهوة تحتوي على أنزيمات هضمية (على غرار الأميلاز والبروتياز والليباز) تساهم في تنشيط عملية هضم الطعام، وتساعد أنزيمات الجسم في تنظيم عمليات الأيض بفاعلية أكبر. بيد أن العلماء يعتقدون بأن أي أنزيمات موجودة في الأطعمة النيئة ستدمّر بفعل العصائر الهضمية التي تفرزها المعدة، في المقابل يدّعي الخبراء في الأطعمة النيئة أن الأنزيمات في الأطعمة النيئة تبقى ناشطة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل أن تُدمَّر في الجزء السفلي من المعدة، ما يمنح الجسم وقتاً كافياً للاستفادة منها قبل بدء عملية تفكيك الأطعمة.

راهناً، ما زالت الأبحاث العلمية حول فوائد الحمية التي تقتصر على الأطعمة النيئة محدودة. تظهر إحدى الدراسات تراجعاً في عوارض متلازمة الالتهاب العضلي التليفي Fibromyalgia والتهاب المفاصل الرثياني لدى من يعتمدون حمية تقتصر على الخضار النيئة، فيما أظهرت دراسة ألمانية أجريت عام 2003 انخفاضاً ملحوظاً في خطر الإصابة بسرطان الثدي عندما أدرج الناس كميات كبيرة من الخضار النيئة في نظامهم الغذائي، ويُعزى ذلك ربما إلى العناصر النباتية المغذية phytonutrients.

ماذا نعني بها؟

تُعتبر الأطعمة نيّئة إذا لم تسخّن على حرارة تتخطى 46 درجة مئوية، أما إذا تخطّتها فتفقد الأطعمة معظم قيمتها الغذائية وأنزيماتها الهضمية القيّمة.

الذين يتبعون حمية تقتصر على الأطعمة النيئة هم نباتيون في غالبيتهم: يحصل من يتناولون اللحم النيء عموماً على طعامهم من الحيوانات التي تربى في المزارع ومن الحيوانات التي تأكل العشب في المراعي (أظهرت دراسات أجريت في جامعة كورنويل أن الحيوانات التي تتناول الأعشاب تحمل كمية من بكتيريا الإشريكية القولونية E. coli أقل بنسبة 300 مرة من تلك الموجودة لدى الحيوانات التي تتناول الحبوب).

من السهل تحضير الأطعمة المتوافرة في الحمية التي تحتوي على الأطعمة النيئة كالفاكهة، السلطة، اللحم، السمك ومشتقات الحليب، لكن تحضير أنواع أخرى من الأطعمة يتطلب وقتاً أطول.

تُنقع الأطعمة على غرار الرز والحبوب قبل ليلة من تحضيرها لجعل عملية هضمها أسهل. كذلك تُنقع المكسرات والحبوب لتنشيط أنزيماتها وتعطيل مثبطات الأنزيمات، بذلك يصبح هضمها أسهل. في ما يتعلق بأنواع الكعك والخبز وبعض أنواع الحلوى، ينبغي خلط المكونات أو تجفيفها قبل استعمالها.

منافعها

إليك نموذج حمية تتألف من الأطعمة النيئة:

بداية، تقتصر الحمية على تناول كوب من العصير الأخضر (عصير الكرفس أو الخيار أو الشمرة أو الكوسا) صباحاً. بعد ساعة يمكن تناول أحد أنواع المخفوق (مياه، موز، سبانخ، كرنب، توت…) وبعض الأطعمة المميزة كطحالب السبيرولينا أو طحالب الكلوريلا أو عشبة الماكا أو مادة الليسيثين الدهنية. على الغداء يمكن تناول السلطة الخضراء، مع الأعشاب البحرية، جذور عشبة الفصفصة أو زهرة دوار الشمس مع الطماطم المجففة تحت أشعة الشمس والزيت. إذا كنت جائعاً جداً يمكنك تناول قليل من الخبز بنكهة البصل، البذور المهروسة أو شريحة من البيتزا النيئة إلى جانب حلوى الشوكولا النيئة.

أما العشاء فيتألف من اللفافات النباتية النيئة أو مهروسة الكوسا مع صلصة الطماطم المجففة تحت أشعة الشمس، أو بكل بساطة مخفوق من الخضار الخضراء. يفضل أن تكون الوجبة المسائية خفيفة لكن يمكن تناول الحلوى النيئة والمكسرات والبوظة.

تبدو هذه الحمية صارمة لكن شاديا (30 عاماً، معلمة) التي اتبعتها تدّعي بأنها غيرت حياتها. تقول: ‘عانيت مشاكل مرتبطة بالمناعة الذاتية، من بينها متلازمة الالتهاب العضلي التليفي ومشاكل صحية على غرار الاكتئاب والإمساك وفطريات المهبل. عندما اكتشفت الحمية التي تقتصر على الأطعمة النيئة شعرت كأنني وجدت الحلقة المفقودة. لن أقول إنني شفيت تماماً لكن صحتي تحسنت بشكل ملحوظ وبت أكثر سعادة. أصبحت أتمتع بطاقة أكبر وشعري أكثر كثافة، ولم تعد مفاصلي تؤلمني كثيراً. لا أتبع حمية تتألف مئة في المئة من الأطعمة النيئة، فالحمية التي تناسبني تتألف بنسبة 80 في المئة من أطعمة نيئة. أشعر الآن بأنني أكثر حساسية تجاه الأطعمة المطهوة وأصاب بالدوار عندما أتناولها وأعجز عن النوم’.

في الحمية

هل تكون حميتك متوازنة إذا اعتمدت نظاماً غذائياً يتألف من أطعمة نيئة؟ حتى باتباع حمية غذائية تتألف من أطعمة مطهوة، قد يعاني المرء من حالات عوز وخصوصاً إذا لم يكن الطعام الذي يتناوله عضوياً. تحتوي الخضار الخضراء على كمية كبيرة من الحديد، البروتينات، الكالسيوم، وإذا عُصرت يسهل على الجسم امتصاص المواد المغذية بشكل مباشر. يفضّل تناول مكمّل غذائي يحتوي على الفيتامين B12 أو إضافة بودرة طحالب السبيرولينا أو الكوليرا إلى عصير أو مخفوق الخضار الخضراء.

لكن معظم اختصاصيي التغذية غير مقتنع بهذا النظام الغذائي، ويعتبر أنه ما من دراسات علمية تُظهر أن النظام الغذائي الذي يقتصر على الأطعمة النيئة يقدم أي منافع صحية. تدمّر الحرارة بعض الأطعمة المغذية، لذا نجد هذه الأخيرة بمستويات كبيرة في الأطعمة النيئة، لكن الطهو قد يساعد أيضاً في تفكيك جدران خلايا بعض الأطعمة السميكة، منها مثلاً الجزر، ما يسهل على الجسم امتصاص كميات أكبر من المواد المغذية على غرار البيتا كاروتين.

على صعيد آخر، يجعل الطهو الطعام ألذ ويسهل هضمه، إضافة إلى أن الحمية التي تقتصر على الأطعمة النيئة قد تؤدي إلى تناول مجموعة محدودة من الأطعمة، ما يجعل الحمية مملة ويزيد خطر التعرض لحالات عوز. كلما كان النظام الغذائي غنياً ومتنوعاً، زادت فرصة المرء بالحصول على كل الفيتامينات والمعادن والمواد الكيماوية النباتية التي يحتاج إليها الجسم.

يمكن الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية والمواد المغذية من خلال اعتماد حمية تقتصر على الأطعمة النيئة، لكن ينبغي أن تكون هذه الحمية مدروسة بدقة. لا يُنصح الأولاد، المراهقون أو الحوامل باتباع هذا النوع من الحميات.

حبّ الذات

يوافق اختصاصيو التغذية على أن إدراج بعض الأطعمة النيئة في الحمية الغذائية مفيد جداً، لكن لا داعي أبداً للمبالغة. يفقد الناس الوزن عندما يتبعون حمية تقتصر على الأطعمة النيئة لأنها تتألف بشكل أساسي من الخضار والفاكهة وهي أطعمة تشعرهم بالشبع، إلى جانب خلوها من الخبز، السكّر… ما من سحر في ذلك.

كيف نبدأ بذلك؟

بما أن الأطعمة النيئة غنية بالألياف، قد يصعب عليك تناولها باستمرار في البداية إذا لم تكن معتاداً عليها، لذلك يقترح الاختصاصيون البدء بحمية انتقالية. مثلاً، يمكن أولاً تناول فطور يتألف من أحد أنواع المخفوق فهي مثالية، بالنظر إلى أنها سائلة، تعتبر سهلة الهضم فضلاً عن كونها لذيذة وتمنح شعوراً بالشبع. ثم تدريجاً، ابدأ بإضافة طبق من السلطة النيئة إلى جانب غدائك وعشائك المطهوّين؛ ثم تناول وجبة مطهوة واحدة يومياً إلى أن تشعر بأنك مستعد لزيادة كمية الأطعمة النيئة التي تتناولها.

ليس عليك اعتماد حمية تتألف مئة في المئة من أطعمة نيئة، ما من قوانين تفرض ذلك. انتقل إلى هذه الحمية تدريجياً، مثلاً إبدأ أولاً باستبعاد اللحم من نظامك الغذائي لأشهر قليلة ثم انتقل إلى تناول مشتقات الحليب وهكذا دواليك. حدد هدفك وتوصّل إلى تحقيقه. سيساعدك الانضمام إلى منتديات تتحدث عن حمية الأطعمة النيئة في التعرف بشكل أفضل إلى هذه الحمية قبل اتباعها.

ينصح اختصاصيو التغذية من يتبعون حمية الأطعمة النيئة بأن يتناولوا يومياً مكملاً غذائياً يحتوي على الفيتامينات والمعادن المتعدّدة، وذلك لضمان الحصول على فيتامينَي D وB12 وعلى الحديد. كذلك لا بد من التركيز على تناول مجموعة من الخضار، الفاكهة (بما في ذلك الأعشاب الخضراء والتين المجفّف للحصول على الكالسيوم)، المكسرات، الحبوب والبذور ذات الجذور (تساعد الجذور في امتصاص المعادن، على غرار الزنك والحديد، بشكل أفضل)، بالإضافة إلى جبنة الصويا (تمدّ الجسم بالبروتينات، الكالسيوم والحديد).

وصفتان لذيذتان

إذا كنت تنوي البدء بتناول الأطعمة النيئة، ما عليك إلا أن تجرّب هذه الوصفات اللذيذة:

كوسا مع الصلصة التايلانديّة

استعمل خلاطاً كهربائياً لتقطيع ست حبات كوسا أو قطِّعها إلى شرائح مستطيلة رفيعة بواسطة مقشرة الخضار. إنقع شرائح الكوسا في الخلاط في الصلصة التايلاندية (أخلط إصبعاً أو اثنين من الزنجبيل، نصف باقة من الكزبرة، قليلاً من عصير نبات الاجاف، ملعقتين كبيرتين من ميسو الشعير، 75 ميليلتراً من التماري، 75 ميليلتراً من زيت الزيتون وعصير ليمونة حامضة). أمزج الكوسا بالعصير وأضف قبضتين من رقائق جوز الهند المجففة التي حُضِّرت في الخلاط الآلي.

سلطة الطاقة

أفرم جيداً باقتين من الهندباء، رأساً من البروكولي، ساقاً من الكراث، باقة من السبانخ وحفنتين من الزيتون. أضف اليقطين، السمسم، بذور دوار الشمس والحنطة السوداء، ثم أضف الجبنة النباتية بنكهة المريمية (أمزج 3 فصوص من الثوم، 1/8 بصلة، عصير ليمونة حامضة ونصف، قبضة من بذور دوار الشمس والصنوبر، بضعة أوراق من المريمية، 6 ملاعق كبيرة من مياه الزيتون (المياه التي يُكبَس الزيتون فيها)، رشة من الملح و75 ملل من زيت الزيتون). في النهاية، أضف برويّة شرائح من الأفوكا مع الحرص على ألا تُسحق في السلطة.

Tags: أطعمة, العصائر, الحلوى


تغذية –


التغذية الصحية

اقرأ ايضا: