h23.jpg

<a href=البشره الذهنيه” title=”البشره الذهنيه” width=”550″ height=”412″>

يتردد سوال دائم حول طبقه الدهنيه والجافه هل لهذا الطبقه فائده ؟ نقول : نعم .وتتلخص فى الاتى :

  • انها غطاء حيوى لرقابه الجسم من خطر الحراره او البروده و الرطوبه والجفاف والاحماض والقلويات .
  • كما ان الدهون هذه تتوقف نمو بعض انواع الفطريات مثل الفراع الانجليزى لذلك نجد ان هذا المرض يصيب الاطفال قبل سن البلوغ . اذا ان الغدد الدهنيه وهى المصدر الرئيسى لهذه الطبقه لا تكون قد زولت نشاطها  فهرمونات البلوغ تلعب دورا اساسيا فى تزويد الجسم بفاتمين ” د ” اذا تتحول بعض المكونات هذه الطبقه بتاثير اشعه الشمس الى هذا الفيتامين .

وهنا يبرز سؤال : ومتى يكون البشره دهنيه ؟
يطلق هذا التعبير على البشره التى يلاحظ زياده تدهنا نتيجه لزياده النشاط الغدد الدهنيه نلاحظ ان زياده التدهن تحدث فى مناطق معينه فى الجسم . وهى مناطق المعروفه بالمناطق الدهنيه وهى الراس والوجه والصدر , الكتفان , الابطين , منطقه العانه , والاليتين . وذلك لان هذه المناطق بها اعداد كبيره من الغده الدهنيه وفى هذه المناطق خصوصا الراس والوجه يبدو لا معا يزداد لمعان البشره اثناء الصيف نتيجه لسهوله الدهون .

ولكن ما الذى يودى الى زياده نشاط الغدد الدهنيه عند بعض الاشخاص ؟
الواقع ان نشاط الغدد الدهنيه يتوقف على وجود نسبه معينه من هرمونات الذكور ” ومصدرها الخصيتان والغدد الكظريه ” وعند الاناث ” ومصدرها الغده الكظريه وكذلك بعض هرمونات المبيض ” ولذلك لا يمكن ان نلاحظ ظاهره البشره الدهنيه قبل البلوغ ولكن فى نفس الوقت يختلف مدى استعداد الغدد الدهنيه للاستجابه لتاثير هذه الهرمونات من الشخص الى الاخر وهكذا فان نشاط الغدد الدهنيه يختلف من شخص لاخر رغم تساوى نسبه الهرمونات المنشطه لهذه الغدد .

تفتح مسام الجلد :
وهى شكوى يرددها الكثير من ذوى البشره الذهنيه . والسبب ان فوهه الغدد الدهنيه تكون اكثر وضوحا للعين ويظهر ذلك بوضوح فى جلد الوجه ويعتقد البعض ان فوهه الغده اكثر اتساعا وهذا غير صحيح فالهرمونات التى تنشط الغدد الدهنيه تودى فى الوقت نفسه الى زياده سمك الطبقه القرنيه التى تحبط بفوهات الغدد الى انسدادها . وهذا مايحدث فى مرض حب الشباب الذى يعتبر من اهم علامات البشره الدهنيه اذا ان انسداد فوهات الغدد الدهنيه يودى الى تجمع الدهون داخل عنق هذه الغدد مكونا مايعرف باسم ” الراس السوداء ” وقد يعطى تجمع الدهون فرصه للمكروبات للنمو موديه الى الحبوب او البثرات الصديديه التى تميز حب الشباب .

هل البشره الدهنيه مرض ؟
الواقع ان تدهن البشره فى حد ذاته ليس مرضا ولذالك نلاحظ البشره الدهنيه فى الاشخاص الاصحاء . وقد عرفنا ان البشره الدهنيه تكون نتيجه لزياده استجابه الغدد الدهنيه للنسبه الطبيعيه من هرمونات البلوغ . ولا يعنى زياده افراز الدهون ان هناك زياده فى نشاط الهرمونى للغدد الصماء لكن اذا اهملت العنايه بلجلد فان البشره الدهنيه قد توادى الى متاعب كثيره ومن المعروف ان بعض الامراض الجلديه كثيره الحدوث فى وجود البشره الدهنيه مثل : حب الشباب , الدمامل , بلاضافه الى التهاب البشره الدهنيه ولذلك فان كثره تدهن الجلد تساعد على نمو الميكروبات الموجوده على سطح الجلد وتعطى بذلك الفرصه لهذه الميكروبات لتتكاثر الى درجه تسمح لها بالتغلب على مقامه الجلد .

البشره الدهنيه نعمه :
وعلى الرغم من الماضيقات التى قد تسببها البشره الدهنيه فان لبحوث الحديثه قد كشفت عن ملامح حسنه للبشره الدهنيه .وقد اتضح من خلال بعض الدراسات انه فى حاله وجود البشره الدهنيه تنخفض نسبه الكوليسترول فى الدم .
وكذلك باقى انواع الدهون الموجوده فى الدم , والتى لا يؤدى ارتفاعها الى زياده الاستعداد للاصابه بتصلب الشريين وقد اكدت التجاوب وجود ارتباط بين زياده تدهن الجلد مع انخفاض نسبه الدهون فى الدم ويبدو ان الجلد يقوم بالتخلص مميا يزيد على حاجحه الجسم من الدهون وبعباره اخرى فان اصحاب البشره الدهنيه اقل استعداد للاصابه بتصلب الشريين , وارتفاع ضغط الدم .

 


الصحة العامة –


العناية والجمال

اقرأ ايضا: