f33.jpg

أسباب زيادة الوزن

يزيد الوزن عندما نأكل أكثر مما نحرق. و لكن هذه المقولة ليست صحيحة دائما.قد تكون زيادة الوزن ناجمة عن الظروف الصحية مثل قصور الغدة الدرقية ، والحساسية الغذائية ، داء كوشينغ ، والأمراض العضوية ، تعاطي وصفة طبية ، والقلق ، واختلال نسبة السكر في الدم ، ونقص الأحماض الدهنية الأساسية

الغدة الدرقية
نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من الأيض الغذائي ، مما يسبب فقدان الشهية وزيادة الوزن .زيادة الوزن هي من تراكم الدهون والاحتفاظ بالسوائل التي تسببها ودائع البروتين في الجسم.

أعراض قصور الغدة الدرقية تشمل التعب والخمول ، وتورم في الوجه أو حول العينين ، والبشرة الخشنة و الجافة، وانخفاض والتعرق ،ضعف الذاكرة ،بطء في الكلام وصوت أجش ، والضعف ، والتعصب للبرد والصداع.

نقص الأحماض الدهنية الأساسية
الأحماض الدهنية الأساسية ، مثل زيت بذور الكتان ، و هي الدهون التي يحتاجها الجسم لإنتاج هرمونات الجسم والمحافظة على معدل الأيض. و هذا النقص  قد يسبب الرغبة الشديدة في تناول الاطعمة الدسمة.

غالبا ما تكون علامات النقص قشرة الرأس ، والشعر و الجلد الجاف. و يرتبط النقص بالتهاب المفاصل والأكزيما وأمراض القلب والسكري ومتلازمة ما قبل الحيض.

حساسيةالأطعمة
حساسية الطعام تؤدي إلى الانتفاخ وتورم في اليدين والقدمين والكاحلين والبطن  والذقن وحول العينين.الكثير من الوزن الزائد يحصل بسبب احتباس السوائل الناجمة عن الالتهاب و إفراز بعض الهرمونات. بالإضافة إلى ذلك تخمر الأطعمة في الأمعاء الذي يؤدي إلى انتفاخ البطن وإنتاج الغاز.

من أعراض الحساسية الغذائية الصداع ، وعسر الهضم أو حرقة ، التعب والاكتئاب وآلام المفاصل أو التهاب المفاصل ، و أيضا أمراض مزمنة مثل احتقان الجيوب الأنفية أو الالتهاب الشعبي المزمن ومشاكل الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك.

داء كوشينغ
داء كوشينغ هو اضطراب ناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول. و يؤدي إلى تراكم الدهون في الوجه والبطن وأعلى الظهر .

و من الأعراض الأخرى لداء الكوشينغ الهزال والضعف ، و عدم التئام الجروح واضطرابات الحيض ، وارتفاع ضغط الدم ، والحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز وفقدان الشعر عند النساء.

الوصفات الطبية
العلاج بالهرمونات البديلة وحبوب منع الحمل التي تحتوي على الاستروجين يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل وزيادة الشهية.و أيضا أدوية المنشطات ومضادات الاكتئاب وأدوية السكري.

أمراض الكلى و القلب و الكبد
أمراض الكلى و القلب و الكبد يمكن أن تسبب احتباس السوائل ، والذي يؤدي إلى انتفاخ في جميع أنحاء الجسم ، وخاصة في العينين والكاحلين.

الأكل بسبب العاطفة
كثير من الناس يتناولون الطعام بشكل مفرط بسبب الإجهاد و التعب.يؤثر على عادات تناول الطعام ويسبب زيادة الوزن.

Tags: الوزن, الأحماض, وصفة, الدهنية


تغذية –


تخسيس الوزن

اقرأ ايضا: