z107.jpg

طرق بسيطة لمنع اكتساب الوزن

يجتاح داء السمنة العالم المتقدم بشكل ملحوظ غير مسبوق النظير . وهناك إقرار بأن مسألة تنظيم انقاص الوزن أصبحت أكثر تعقيدا في العصر الحالي . وفي العقد الماضي شهد العالم تقدما في فهم كيفية تنظيم الوزن وثبت أن أعضاء الجسم تلعب دورا كبيرا في هذه المسألة مما يجعل الأمر أكثر تعقيدا .

وقد أظهرت الدراسات أن قلة النشاطات ليست السبب الوحيد في اكتساب الوزن حيث سوء التغذية وتناول كميات كبيرة من الأغذية فوق حاجة الجسم يعملان أيضا على زيادة الوزن . وهناك العديد من الأسباب التي تدفع الإنسان إلى تناول كميات غذائية فوق حاجته منها التوتر وفقدان الثقة بالنفس وعوامل نفسية أخرى . وتساعد الرياضة على تعزيز ثقة الإنسان بنفسه وتحسين مهارته الاجتماعية . ويستطيع الإنسان التغلب على مشكلة السمنة من خلال ادخال بعض التعديلات في أسلوب حياته مثل تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتناولها يوميا وزيادة ممارسة نشاطاته البدنية .

ووفقا لدراسة أجراها مركز الحد من الأمراض والوقاية منها ، فقد ثبت أن 61 % من الشباب المصابين بالبدانة معرضون للإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع الكولسترول وضغط الدم والسكري من النوع الثاني والجلطات . كما أظهرت الدراسة أن الأطفال البدناء معرضون دون غيرهم لأمراض العظام والمفاصل والنوم لفترات طويلة إضافة إلى بعض المشاكل الاجتماعية والنفسية .

طرق بسيطة لمنع اكتساب الوزن :

  • أغلقي التلفاز : نشرت الجريدة الأمريكية للصحة العامة استطلاعا قالت فيه إن 59% من الأطفال يشاهدون التلفاز لفترة تتراوح من ساعتين إلى 4 ساعات يوميا وأن هناك 22% يشاهدون التلفاز لمدة 5 ساعات يوميا . ولم تتناول الدراسة حجم الساعات التي يقضيها الأطفال أمام شاشة الكمبيوتر . قد تجدين صعوبة في اقناع أطفالك بتناول الغذاء دون مشاهدة التلفاز ولكن هناك بعض الحقائق ستحفزك حتما على منع مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام . فقد أثبتت دراسة استمرت لمدة أربعة أعوام وشملت 1520 طفلا أن هناك علاقة وثيقة بين البدانة وانخفاض الثقة بالنفس . كما أثبتت الدراسة أن انعدام الثقة بالنفس يتسبب في شعور 19% من الأطفال بالحزن و 48% بالكآبة و 21% بالعصبية . وبالمقارنة شعر 8% من الأطفال من ذوي الوزن الطبيعي بالحزن و 42% بالكآبة و 12% بالعصبية .
  • تدربي على إضفاء الشعور بالسعادة : يحسن الضحك من الحالة المزاجية لدى الأشخاص الذين يعانون من التوتر الشديد خاصة بعد يوم حافل من المشاكل ويمكن البحث عن مصدر للضحك لتحسين الحالة المزاجية وبالتالي تناول الطعام في مناخ يتسم بالمرح .
  • احصلي على ساعات النوم الكافية : أظهرت الدراسات الحديثة أن نقص ساعات النوم يؤثر سلبا على الأداء اليومي ويزيد من فرص اكتساب الوزن . وقد أظهرت الدراسة أن الحصول على الوقت الكافي من ساعات النوم يقلل من فرص اكتساب الوزن حيث يعمل الجسم على معالجة الكثير من السعرات الحرارية أثناء فترة النوم وأي اضطراب أو نقص في ساعات النوم يؤثر سلبا على النظام الداخلي للجسم ويتسبب في اختلال أنشطة الهرمونات .
  • كوني دائما نشطة فهذا لن يساعد فقط على انقاص الوزن بصورة مستمرة ولكن سيحولك إلى شخص رياضي . وبمجرد أن تجدي النشاط المناسب المحبب إلى قلبك والذي سيشعل رغبتك في ممارسة الرياضة ، ستوجدين لنفسك الوقت بسهولة بدلا من الذهاب إلى صالة “الجيم” الذي يحتاج الى عزيمة قوية واصرار . وهناك عدد كبير من النشاطات التي يمكن ممارستها في الهواء الطلق منها رياضة التزلج على الثليج الذي بات متوفرا حتى في الدول ذات المناخ الحار من خلال صالات التزلج المغلقة كما يمكنك ممارسة رياضة ركوب الدراجات في المنتزهات العامة وكذلك رياضة السباحة الترفيهية .
  • ضعي خطة أسبوعية لنظام غذائي متوازن : فيمكن ترتيب جدولك الأسبوعي في ساعة واحدة وسيمكنك ذلك من توفير المال والوقت وعدم فقد الأطعمة . فتحديد الأطعمة التي ستقدم سلفا وتوفير كل مكوناتها ستخفف عنك معاناة تجهيز الوجبات الى حد كبير وتساعدك على تحديد الأطعمة المناسبة لك التي لن تساهم في زيادة الوزن .
  • اتبعي برنامج تدريب منزلي : يمكنك ممارسة التمارين المنزلية وفقا لأحد البرامج التدريبية المخصصة التي توفر عليك الوقت والمال . ومعظم البرامج الرياضية تمكنك من تحقيق الهدف في أقل وقت ممكن وتوفر عليك الحاجة للذهاب إلى صالة الجيم . ويحبذ اتباع برنامج غذائي متوازن لتحقيق الفعالية القصوى المترتبة على ممارسة التمارين .

Tags: الجسم, الوزن


تغذية –


تخسيس الوزن

اقرأ ايضا: