f21.jpg

ما هي الطريقة الصحيحة لتبضع الأغذية الصحية؟ التسوّق والطبخ

يعتبر العديد من الأشخاص أن رحلة التبضع الأسبوعية لشراء الطعام من الاسواق هي فرض إلزامي يجب إنهاؤه بأسرع وقت ممكن ; غير أن اختيار الطعام في المحل هو الخطوة الأولى نحو أكل سليم ، ويجب منحه الاهتمام اللازم ,وهناك ارشادات لابد من مراعاتها عند التسوق وهي:


1- تجنب التسوق ومعدتك فارغة :

تحتوي المخازن الكبرى على الكثير من الأطعمة المغرية غير الصحية مثل: البسكويت والكاتو [نوع من الكيك] والمربى . والواقع أن مقاومة هذه الأطعمة شبه مستحيل إذا كنت جائعاً . لذا فإن التسوق والمعدة فارغة يدفعنا حتماً الى شراء أطعمة غير صحية فلا بد من تناول شيئاً من الطعام قبل التوجه الى السوق لضمان اختيارك للأطعمة بطريقة واعية .

2- اختيار الفاكهة والخضار :

إختار الفاكهة والخضار الطازجة فهي تحتوي عموماً على مواد مغذية أكثر من تلك المغلفة أو المعلبة , كما أن الخضار المعلّبة تحتوي عادة على كميات كبيرة من الملح والسكر ، مما يؤثر سلباً في الصحة على المدى الطويل .

عند اختيار خضار طازجة ، اشتر القطع الأصغر لأنها تكون عادة الذ طعماً وتحتوي على مواد مغذية أكثر من القطع الاكبر . وكلما كانت ثمرة الخضار أكثر دكنة ، يعني ذلك أنها مغذية أكثر ، فعلى سبيل المثال :الجزر البرتقالي الداكن والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة تكون مفضلة.

اختار الفاكهة والخضار وافحصها جيداً بحثاً عن أي رضوض أو تشوه في اللون . حاول الاحساس أيضاً بنضوجها .

3- اختيار الخبز والمعكرونة والأرز :

في الواقع ، يفضل شراء الخبز الكامل الحبوب والمعكرونة الكاملة الحبوب والأرز البني وبالنسبة الى المعكرونة ، لا يوجد فرق غذائي كبير بين المعكرونة الطازجة والمجففة . لكن المعكرونة الطازجة أسرع في الطهو ، وإن كانت أغلى ثمناً .

4- اختيار اللحم والدجاج والسمك :

إن الشيء المهم الواجب تذكره عند اختيار اللحم والدجاج والسمك هو الدهن . ويبقى السمك الخيار الأمثل . فالسمك الزيتي ، مثل الاسقمري والسلمون والترويت يحتوي على دهون تؤدي دوراً مهماً في الصحة ، ولا سيما في الحؤول دون مرض القلب . تجنب منتجات السمك المغطاة برقاقات الخبز لأن هذا النوع يحتوي على دهن غير صحي أكثر من السمك الطازج .

يحتوي الدجاج عموماً على نسبة ضئيلة من الدهن شرط نزع الجلدة عنه قبل الطهي . وإن كنت تأكل اللحم الأحمر ، إختر اللحم الهبر الذي نزع منه كل دهن ظاهر . والواقع أن لحم الغزال هو الأقل دهناً بين كل أنواع اللحم الأحمر .

5- اختيار مشتقات الحليب :

يعتبر الحليب المقشود [خالي من الدهن] أفضل شكل لتناول الحليب إذ لا يحتوي مبدئياً على الدهون . كما أن الحليب شبه المقشود يشكل بديلاً صحياً للحليب الكامل الدسم ، ويحتوي على نصف كمية الدهن تقريباً .

تكون الجبنة معتقة ( مثل الشيدار والغرويار والبارميزان ) أو غير معتقة ( مثل جبنة المراعي والقشدة والموزاريلا والريكوتا ) . يفضل تناول الأجبان غير المعتقة لأنها تحتوي عموماً على دهن وكولسترول أقل من الأجبان المعتقة .

اللبن الطبيعي الطازج وغير المحلى هو الشكل الأمثل للبن . فلبن الفاكهة يميل الى احتواء كميات كبيرة من السكر أو المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام ، إضافة الى بعض عناصر التكثيف الاصطناعية .

مكان التسوق :

يفضل عموماً التسوق من المحلات التي تقدم مجموعة متنوعة من الأطعمة وليس من المحلات المتخصصة . لكنك قد تعثر على محل متخصص ، مثل الجزّار أو الخباز ، يقدم تشكيلة أفضل من المنتجات العضوية . وفيما تتوافر بعض الأطعمة فقط في محلات الأطعمة الصحية ، يمكن العثور على معظم الأنواع الأخرى في المخازن الكبرى . يتضح إذاً أن لكل نوع من المحلات مزاياه وسيئاته .

Tags: الطعام, التسوق, اللازم


تغذية –


تخسيس الوزن

اقرأ ايضا: