Advertisement

الوزن الطبيعيذكرت دراسة جديدة نُشرت في مجلة القلب الأمريكية أن اكتساب القليل من الوزن الزائد عن الوزن الطبيعي حتى لو بمقدار 6 رطل أي ما يعادل 2 كيلوجرام على مدى سبع سنوات يمكن أن يسبب الضرر لصحة قلبك!

حيث قام الباحثون في جامعة جنوب غرب تكساس بتتبع بيانات 1262 من البالغين لمدة 7 سنوات، من خلال تحليل دهون الجسم و صحة القلب لديهم.

وكان متوسط عمر المشاركين 44 عاماً وكانوا جميعهم يتمتعون بصحة جيدة وغير مصابين بأي أمراض يمكن أن تزيد من خطر إصابتهم بأمراض القلب.

وبتتبع حالتهم بعد 7 سنوات أظهرت النتائج أن الذين سجلوا زيادة بسيطة عن الوزن الطبيعي حتى أقل من 5% فقط كانوا أكثر عرضة لتضخم البطين الأيسر وهو السمة الرئيسية لفشل القلب في المستقبل، أما الأشخاص الذين فقدوا الوزن كانوا أكثر عرض للانخفاض في سمك عضلة القلب.

كما أظهرت النتائج لاحقاً أن التقلبات والزيادة في الوزن حتى على اللائقين بدنياً كان لها تأثيرات واضحة على صحة وقوة عضلات القلب.

ويأتي هذا البحث بعد يوم واحد من دراسة بجامعة هارفارد أظهرت أن اكتساب الوزن يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، لذلك ينصح الباحثون بضرورة الحفاظ على استقرار الوزن والتخلص من الوزن الزائد، حتى لا تؤدي الزيادات إلى تغييرات ضارة في القلب.

لكن في النهاية ذكر الباحثون أيضا أن هذا البحث يعتبر صغير نسبياً، ولا تعني نتائجه إصابة كل من اكتسب قليل من الوزن بقصور في القلب بالضرورة، لكن هذا لا يمنع أن التغييرات في الوزن قد تؤثر في عضلة القلب والتي بدورها يمكن أن تؤثر على وظائفه.

اقرأ أيضا: 8 عادات تؤثر على صحة القلب .. ما هي ؟

Advertisement

اقرأ ايضا: