eating-small-portions-620x330.jpg

تناول كميات قليلة

تناول الطعام في الليل سيجعلك سميناً

تناول الطعام ليلاً

لا يوجد أي دليل قاطع على أن تناول الطعام متأخراً سيجعل وزنك يزداد. ما نعرفه أن تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية هي التي ستجعلك تكسب وزناً والعديد من الأشخاص يلجؤون لتناول كميات كبيرة من الطعام ويختارون الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية ليلاً. مع ذلك، تناول الطعام الصحيح قبل النوم سيسبب عسر الهضم والحرقة. لذا التزم بتناول الطعام في الوجبات اليومية المعتادة والمبكرة.

بعض أنواع السكر أسوأ من غيرها

أنواع السكر

جميع أنواع السكر: سكر المائدة، الأغاف، العسل وشراب الذرة العالي بالفركتوز تحتوي على سعرات حرارية متقاربة (48-64 سعرة حرارية في ملعقة الطعام الواحدة). لغاية الآن تُظهِر الأبحاث أن أجسامنا تمتص السكر المضاف مثل شراب الذرة العالي بالفركتوز وسكر المائدة بنفس الطريقة. عوضاً عن تجنب نوع واحد من السكر حاول تحديد كمية السكر المضاف من جميع الأنواع مثل تلك المتواجدة في الصودا، الكاندي والحلويات الأخرى.

القهوة ليست جيدة لك

القهوة

عندما يتم استهلاك القهوة بإعتدال (2-3 أكواب يومياً) تكون جزءاً آمناً من خطة غذائية صحية وتزود الجسم بالفيتوكيميكال المضادة للأكسدة. في الحقيقة، تقترح الأبحاث أن القهوة قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حصى المرارة، مرض باركينسون وحتى بعض أنواع السرطان. لكن تنبه للسعرات الحرارية الموجودة في القهوة مثل تلك المضافة عن طريق الكريم، السكر والشراب المنكّه.

دهون أقل.. أفضل

تقنين تناول الدهون

يحتاج جسمك إلى ثلاث مواد غذائية لينمو: البروتين، الكربوهيدرات والدهون. نعم الدهون! تتواجد بعض أنواع الدهون الجيدة لصحتك والتي تمنحك الطاقة مثل المكسرات، البذور، السمك، الأفوكادو، الزيتون ومنتجات الألبان قليلة السعرات الحرارية.الدهون التي يجب عليك تجنبها أو التقليل منها هي الدهون المشبعة والغير مشبعة المتواجدة في الزبدة، منتجات الألبان كاملة الدسم، اللحوم الحمراء والعديد من الأطعمة المصنعة.

تناول ملح البحر للتقليل من الصوديوم

أنواع الملح

هل تفكر بتناول ملح البحر للتقليل من كمية الصوديوم التي تحصل عليها؟ نعتذر، هذه شائعة صحية أيضاً. إن قمنا حسبناها وفقاً للوزن فإن ملح البحر يحتوي على نفس كمية الصوديوم التي يحتويها ملح الطعام. يمكنك إضافة نكهة عن طريق الفلفل، الأعشاب والبهارات عوضاً عن الملح. بالإضافة إلى ذلك فإن 75% من كمية الملح الذي نتناوله نحصل عليه من الأطعمة المصنعة والمحضرة (ليس من المملحة) مثل الشوربة، خلطات التوابل، الجبنة والأطعمة المعلبة.

اشرب الماء للتخلص من الوزن الزائد

الماء للريجيم

لا يوجد أي شك أن الماء أساسي لجسمك ولكن هل يساعد في فقدان الوزن؟ إن كان شرب الماء سيبقيك بعيداً عن المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية فستساعدك بالتأكيد على فقدان الوزن. ولكن إضافة المزيد من الماء لغذائك بدون تغيير أي شئ آخر لن يحدث أي فرق في وزنك.

تجنب الحبوب المصنعة

الحبوب المصنعة

نحن نعرف أن الحبوب الكاملة جيدة لك لأنها غنية بالألياف، الفيتامينات، المعادن والفايتوكيميكال. هذا لا يعني أن عليك تجنب كل الحبوب المصنعة. في بعض الأوقات مثلاً عندما تتعالج من جرثومة الأمعاء قد تكون الحبوب المكررة ضرورية. كما أن بعض الحبوب المصنعة مدعمة بحمض الفوليك. بينما الحبوب الكاملة خيار صحي أفضل يمكنك تناول بعض الحبوب المصنعة المدعمة أيضاً.

السكريات تجعل الأطفال مفرطي النشاط

أطفال مفرطي النشاط

هذه الشائعة منتشرة جداً بحيث لا يمكنك تصديق أنها غير حقيقية. تبين معظم البحوث أن السكر لا يجعل جميع الأطفال نشيطين. إذن لماذا يدمر الأطفال المكان في حفلات أعيد الميلاد؟ لا ليس الكيك بل البيئة المثيرة! بالرغم من ذلك، عليك التنبه لكمية السكريات التي يحصل طفلك عليها فتناول كميات كبيرة من السكر سيدع مساحة قليلة جداً للطعام الصحي.

يحتاج الرياضيون إلى كميات كبيرة من البروتين

تناول البروتين

الجميع يعرف أن الرياضيين يحتاجون إلى كميات كبيرة من البروتين لبناء وقوة العضلات صحيح؟ في الحقيقة هذا خطأ. السر في زيادة قوة عضلات الرياضيين هي الحصول على كميات كافية من السعرات الحرارية، التركيز على التمرين المكثف وتناول الوجبات الخفيفة المحتوية على الكربوهيدرات والبروتينات (مثل حليب الشوكولا خالي الدسم) بعد ممارسة رياضة العضلات المكثفة. لا تحتاج إلى بودرة، مكملات غذائية أو أية أطعمة خاصة.

الكثير من السكر يسبب السكري

منتجات السكر

هل انت قلق أن تناولك للكيك المفضل لديك سيسبب لك السكري؟ إن كنت غير مصاب بالسكري فإن تناول السكر لن يسببه لك. وما يزيد خطر إصابتك بالسكري هو زيادة الوزن والخمول. إذن قم بتأدية خدمة لجسمك: تجنب الأطعمة السكرية الغير مفيدة لجسمك وتحرك!

الكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة الوزن

كربوهيدرات

توقف عن تصديق هذه الشائعة. ليست كل أنواع الكربوهيدرات سيئة لصحتك. ولكن الناس يخسرون وزناً بتقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولونها أليس كذلك؟ هذه الحميات تقلل كمية السعرات الحرارية المتناولة كذلك وتقليل السعرات الحرارية يجعلك تفقد وزناً بغض النظر عن مصدرها أكان من الدهون، البروتين أو الكربوهيدرات.

إرشادات لتمييز شائعات الحميات الغذائية

  • إن كانت تبدو جيدة جداً لتكون حقيقية فهي شائعة.
  • اسأل نفسك: من الذي قالها؟ هل الشخص الذي ألقى هذه المعلومة متحيز؟ هل يحاولون بيع منتج ما؟ هل المعلومة مبنية على دراسة صغيرة؟
  • لا يوجد مكون سري سيجعلك تفقد الوزن أو تحافظ عليه. نحن نعرف منذ زمن طويل أن تناول الطعام الصحيح والرياضة هو ما يهم!

اقرأ ايضا: