diet-600x330.jpg

فشل الحمية الغذائية

ليس أسوأ من عدم فقدان الوزن إلا أن تكوني ملتزمة بحميتك الغذائية ولكن ومع ذلك لا تفقدي الوزن. هذه الإحباطات شائعة! تقول بونني تاوب-ديكس مالكة مركز مختص بالاستشارات الغذائية أنها تقابل دوما سيدات يسألنها لماذا لا يخسرن الوزن بالرغم من اتباعهم للحمية الغذائية. الإجابة مختلفة لكل سيدة ولكن احتمالية أن تكون الإجابة عن سؤالك في واحد أو أكثر من هذه المسببات الأكثر شيوعا.

أنت تستخفين بمقدار السعرات الحرارية التي تتناولينها

للأسف قد لا تكونين ملتزمة بحميتك الغذائية بالقدر الذي تظنين. يجب أن تكتبي مذكرات يوميةّ لكمية ونوعية الطعام الذي تتناولين وكمية السعرات الحرارية في كل وجبة رئيسية أو خفيفة. تقول الطبيبة بات سالبير أن هذا قد يساعدك حقا حيث أن الكمية التي نتناولها عادة تكون أكبر من ما نظن ودون كتابة مذكرات بكل ما تناولته سيجعلك حتما تنسين حساب السعرات الحرارية التي حصلتي عليها من العصائر، التوابل أو حفنة البوشار التي حصلتي عليها أثناء مرورك من المطبخ.

لقد خسرتي وزنا من العضلات

حتى الأشخاص الذين يفقدون الوزن بطريقة صحية يخسرون بعضا من وزن العضلات. تقول سالبر أنه وحيث أن العضلات تستهلك طاقة أكثر بسبع مرات من الدهون فإن خسران العضلات أثناء الحمية الغذائية قد يقلل من عدد السعرات الحرارية التي نحتاجها لخسران الوزن. لا تقللي المزيد من السعرات الحرارية المتناولة فهذا سيجعلك تخسرين المزيد من وزن العضلات وأبدئي بممارسة تمارين القوة لمساعدتك على إعادة العضلات والأيض لديكي.

حميتك الغذائية مقيّدة جدا

الحميات الغذائية الشّديدة ستساعدك على خسران الوزن ولكن ليس لوقت طويل. تقول سالبير :”عندما تتبعين نظام غذائي مقيّد جدا يحاول جسمك الحفاظ على الدهون”. وليفعل جسمك هذا سوف يقوم الجسم بتحطيم العضلات فقط كما يبطئ من عملياته الحيوية والأيض للحفاظ على الطاقة. في هذه الأثناء تقوم السوائل برفع سكر الدم والإنسولين لزيادة تجمع الدهون حول الخصر. عندما تحوالين خسارة الوزن لا يجب على النساء تناول ما يقل عن 1200 سعرة حرارية في اليوم. إذا كان نظامك الغذائي يشمل سعرات حرارية أقل من هذا فهو خطير.

لا تحصلين على نوم كاف

وفقا للطبيبة تاوب-ديكس فإن قلة النوم تؤذي عمليات الأيض لديكي. في الواقع عدم النوم يقلل عدد السعرات الحرارية التي نحرقها بدون حركة وفقا لبحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

لديك حالة صحية كامنة

هذا هو السبب الأقل احتمالا لماذا لا تفقدين وزنك ولكن بعض الحالات الطبية قد تسبب ذلك. على سبيل المثال، نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية حيث لا يقوم الجسم بإفراز كميات كافية من هرمون الغذة الدرقية وهذا يرتبط بانخفاض عمليات الأيض ويصبح الجسم أكثر ميلا لتخزين الدهون عوضا عن حرقه. كما توجد مشاكل هرمونية متعلقة بمتلازمة تكيّس المبايض والتي تجعل خسران الوزن أكثر صعوبة.

اقرأ ايضا: