mung_beans.jpg

الماش

 

يعتبر الماش او المعروف بالكشري نبات عشبي زراعي من فصيلة الفاصوليات و تنتشر زراعته في بلاد الشرق خصوصاً في اليمن و يطلق عليه هناك اسم الأقطن  يعطي الماش حبوباً خضراء لماعة مدورة يوجد في وسطها سرة سوداء اللون و يستخدم الماش في الطبخ على نطاق واسع نظرا لفوائده العديدة

 

يستخدم الماش على نطاق واسع حيث يطبخ دائماً مع الرز وله فوائد كثيرة من اهمها استخدامه في حالة كسور العظام وهو مغذٍ حيث يحتوي على كمية من البروتين وهو يقوي العصب أكلاً ويجلو الكلف ويقطع العرق وهو مضر للحالة الجنسية وخاصة لدى الرجال.

 

 فوائد الماش

 

  •  يفيد الماش في السعال والنزلات الصدرية ، واذا طبخ مع الخل نفع من الجرب المتقرّح.
  •  يسهل الماش اخلاط الرئة ويلين الصدر.
  • يحتوي الماش على كمية عالية من الألياف تفيد في تسهيل مهمة الأنبوب الهضمي، اذ تسهم في تنشيط الأمعاء عن طريق تشجيع الحركة الطبيعية لها وبالتالي تحول دون الإصابة بحالة الامساك  ، كما تساعد تلك الألياف على تسريع عملية الشبع ، وفي المحافظة على الوزن ، وفي ضبط مستوى السكر في الدم ، وفي الوقاية من البواسير والأمراض السرطانية.
  •  يوجد في الماش كمية كبيرة من المعادن مثل :
  1. الحديد المهم لصنع كريات الدم الحمراء
  2. الفوسفور الضروري للعظام والأسنان وكل خلايا الجسم
  3. المغنيزيوم اللازم لعمل الجهاز العصبي والعضلات
  4. البوتاسيوم الذي يعتبر عنصراً أساسياً للعضلات والأعصاب والقلب والشرايين
  5. النحاس الذي يدخل في تركيب عدد من الأنزيمات والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم وضربات القلب
  6. الكبريت الذي ينظم عملية تخثّر الدم ويشترك في عمل بعض الأنزيمات
  •   يحتوي الماش على عدد من الفيتامينات أهمها حامض الفوليك الذي ثبت علمياً انه يقلل من شبح تعرض الجنين للتشوهات الخلقية، خصوصاً تشوهات الحبل الشوكي والدماغ.

 

ملاحظة:

و لكن من جهة اخرى, يملك الماش طاقة متوسطة، حيث ان غرام منه تعطي حوالي 117 سعرة حرارية، لذلك يجب عدم المبالغة في استعماله من قبل مطبقي ريجيمات التنحيف و تخسيس الوزن.

اقرأ ايضا: