Stretch-Marks.jpg

تشققات البطن اسبابها و علاجها

تشققات البطن هي عبارة عن ندوب جلدية تظهر على شكل خطوط طولية تصيب بشكل خاص منطقة البطن والامراض الوانها زهرية اللون او بيضاء اللون حسب عمرها الزمني ففي البداية يكون لونها زهريا ومع مرور الوقت يتحول اللون إلى الأبيض.تحدث عند السيدات الحوامل حيث يتضح ظهورها كلما تقدم الحمل وزاد اتساع البطن (الثلث الثاني والثالث من الحمل).

نظراً للتمدد الذي يحدث للبطن خلال فترة الحمل او النصاحة، مما يجعل الجلد في هذه المنطقة مشدود وجاف، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يعطي شعور بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أيضا التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ربما تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات وظهور خطوط بمنطقة البطن.كما تحدث هذه التشققات الجلدية خلال سن ذروة البلوغ والمراهقة وعند كلا الجنسين حيث تصل نسبة حدوثها الى (70%) عند الاناث وعند الذكور الى (40%).

أسباب تشققات البطن

  1. اسباب فيزيولوجية : حالات الحمل – حالات البلوغ والمراهقة.
  2. هرمونية : اهمها مرض كو شينغ (سببه فرط افراز هرمون الكروتيزول الناجم عن فرط نشاط غدة الكظر) ومتلازمة مارفان (سببه خلل في تكوين النسيج الضام في طبقة الأدمة من الجلد وبالتالي خلل في تكون الألياف المرنة والكولاجين) وهؤلاء المرضى يكونون عادة طويلي القامة ويعانون من مشاكل قلبية وعظمية.
  3. دوائية : خاصة تلك الناجمة عن تعاطي ادوية الكورتيزون سواء الشكل الفموي او الموضعي ولفترات طويلة. آلية حدوث التشققات: تتلخص الألية بوجود عامل ميكانيكي يتمثل بحدوث تمدد وتمطط للجلد (حالات الحمل وحالات زيادة الوزن الكبيرة) مع وجود عامل هرموني يتمثل بافراز بعض الهرمونات مثل الكورتيزول ''مرض كو شينغ'' وما لهذا الهرمون من تأثير سلبي على سماكة الجلد حيث يصبح اقل سماكة مما يجعل الجلد سهل التعرض للرضوض وبالتالي حدوث التمزقات والتشققات.

توضعات التشققات  :

  • في حالة الحمل تكون التوضعات بشكل خاص في الاجزاء الجانبية من البطن ومنطقة الارداف والفخذ والصدر.
  • في حالة البلوغ والمراهقة تكون غالباً في منطقة الورك والارداف والفخذ.
  • في الحالات الهرمونية (كو شينغ) تكون التوضعات غالباً في منطقة البطن والفخذ والابطين وهي نفسها اماكن توضع التشققات الناجمة عن سوء استخدام الكورتيزون (الدوائية،)

علاج و  نصائح للتغلب على الحكة والتشققات التي تطرأ على منطقة البطن خلال فترة الحمل:

  •     حافظي على نظام غذائي صحي مع الإكثار أو التركيز على البروتينات والفيتامينات، وخاصة فيتامين سي .
  •     اشربي الكثير من السوائل والمياه، حيث أن المياه هي العلاج السحري لجفاف البشرة والحكة ، فالإكثار من شرب السوائل والمياه مهم جداً للأم وللجنين، وتذكري دائما أن الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لذا فهو يحتاج المزيد من المياه والترطيب للحفاظ على راحته.
  •     احرصي على استخدام مرطبات للجلد لمنطقة البطن باستمرار، فيمكنك استخدام زيت الزيتون لمنطقة البطن بلطف ودون فرك، لأنه أفضل علاج لتشققات البطن.
  •     خذي حمام بارد، حيث أنه مهم لبشرتك للحفاظ على ترطيبها، واعلمي أن المياه الدافئة تسبب جفاف للبشرة.
  •     جففي جلدك بلطف بعد الاستحمام، وتجنبي فركه، وبخاصة الأماكن الجافة من جسمك.
  •     في خلال أول خمس دقائق بعد الاستحمام، استخدمي كريم مرطب لجلدك للحفاظ على ترطيبه، ولكن ننصحك باستخدام الكريمات الطبيعية قدر الإمكان، أو الزيوت مثل زيت الزيتون، وإذا أردت استخدام كريم معين، فينبغي أن ترجعي للطبيب أولا للحفاظ على سلامتك.
  •     استخدمي صابون معتدل، خاصة لأن بشرتك خلال فترة الحمل تكون أكثر حساسية، وتجنبي استخدام الصابون القاسي والمنظفات التي تحتوي على العطور وإضافات أخرى، لأنها ربما تؤدي إلى تفاقم الوضع وتزيد من الحكة.
  •     تجنبي استخدام مقشر الجلد المحتوي على الملح، لأنه يزيد من جفاف الجلد، لكن يمكنك استبداله بمقشر الجلد المحتوي على السكر، لأنه ألطف على بشرتك، لكن أيضا استخدميه بحذر أثناء الحمل، حتى لا تزيدي من جفاف بشرتك، ولابد من استخدام مرطب جيد لبشرتك بعد استخدامه.
  •     تجنبي التعرض للشمس، خاصة أثناء الحمل، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية وإذا تعرضت للشمس فلابد من غسل بشرتك بالماء البارد، واستخدام مرطب في أسرع وقت ممكن.
  •     الرجوع إلى الطبيب عند الشكوى من أي حكة أو تشققات بالجلد، وعندما يطمئنك أنه أمر عادي، فننصحك بالعمل بالنصائح السابقة للتغلب على حكة وتشققات الجلد.

 

اقرأ ايضا: