Bananas.jpg

فوائد الموز في خسارة الوزن

اكل الموز من اجل خسارة الوزن من أسهل الريجيمات ، يحتوى الموز على الألياف الغذائية والنشا المقاوم، وهذه الألياف الغذائية لديها القدرة على البقاء فى الامعاء لفترة طويلة فتشعرك بالشبع وتمدك بالسعرات الحرارية اللازمة بالتدريج وبالتالى يتم حرق هذه السعرات فى اليوم ولاتتخذن فى الجسم ، وأما النشا المقاوم فهو لديه بعض من فوائد الألياف القابلة للذوبان وبعض الألياف غير القابلة للذوبان

 

ولذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات  أن النشا المقاوم يساعد على تحسين حرق الدهون والحد من تخزين الدهون من خلال تحسين عملية التمثيل الغذائي ، وكذلك فالالياف والنشا تساهم فى تحسين عملية الهضم وبالتالى طرد السموم من الجسم وتحسين الجهاز الهضمى ، ولأن الموز سيشعرك بالشبع فستكون أقل نهما فى تناول الغداء والعشاء وهذا مانحتاجه .

 

قواعد ريجيم الموز :

 

  1. عليك شرب الماء بكثرة وخصوصا كلما شعرت بالجوع أو العطش.
  2. عليك أن تذهب للفراش قبل منتصف الليل فالنوم مبكرا هام جدا فى هذا الريجيم .
  3. عليك أكل الموز في وجبة الإفطار ، يمكنك فى الإفطار أن تتناول حوالى اربعة موزات صغيرة .
  4. يسمح لك أن تأخذ الموز كوجبة خفيفة بعد الظهر فى حدود موزة أو اثنين .
  5. وجبة العشاء لاينبغى أن تتعدى الثامنة مساء .
  6. عليك أن تأكل الموز الطازج فقط غير المعلب أو المطبوخ .
  7. ريجيم الموز الصباحي يسمح لك أن تأكل كل ما تريد على الغداء والعشاء ولكن كثير من الناس تستخدم هذه الحرية بطرق خاطئة ، مما يؤدى إلى الإفراط في تناول الطعام .

 

لذلك عليك الإنتباه لقواعد العشاء والغداء فيما يلى :

 

  • يمكنك أن تأكل  أنواع الفاكهة الأخرى خلال النهار، ولكن تناول نوع واحد فقط من الفاكهة لكل وجبة.
  • ممارسة الرياضة أمر لابد منه .
  • تجنب الأطعمة المقلية والدهون الزائدة.
  • تناول الطعام ببطء وامضغه جيدا .
  • توقف عندما تسد جوعك فقط تجنب الحصول على امتلئ المعدة .
  • عليك شرب الماء بكثرة وخصوصا كلما شعرت بالجوع أو العطش ، ويجب أن يكون الماء بدرجة حرارة الغرفة فلا هو متجمد ولاهو حار .
  • يسمح بشرب كميات صغيرة من القهوة و الشاي وغيرها من المشروبات.
  • شرب المشروبات الغازية فى المناسبات وبكميات بسيطة .
  • يتسم النظام الغذائي بفوائد غذائية تنطوي على تحسين عملية الهضم ، تعزيز الشعور بالامتلاء لاحتواء الموز على كمية عالية جداً من النشا ، الألياف و البوتاسيوم ، إضافة الى الفيتامين ب6 ، كما يحدّ من امتصاص الجسم لأنواع محدّدة من الكربوهيدرات.
  • يسمح لك أن تناول وجبة خفيفة بعد الظهر من الحلويات المفضلة لديك في منتصف الوقت بين الغداء والعشاء، هذا هو الوقت الوحيد خلال اليوم المسموح فيه أن تأكل الحلويات و بالطبع بكمية بسيطة بمقدر نصف كف اليد .

الموز له فوائد صحية أخرى غير خسارة الوزن ، فهو مصدر جيد جدا لفيتامين ب6 ويحتوي على كميات معتدلة من المنغنيز و البوتاسيوم و فيتامين سي .

 

سلبيات ريجيم الموز :

 

من جهة أخرى، تحتوي حمية الموز على بعض السلبيات، منها تخفيف نسبة السكر في الدم، وتحدّ من القدرة على ممارسة بعض الأنشطة الرياضية. لذلك، يجب ألا تتعدى فترة اتباعها بشكل مستمر الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع كحدّ أقصى كي لا يخسر الجسم الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمدّه بالطاقة.

 

اقرأ ايضا: