من-أجل-ريجيم-ناجح8230-حمية-غذائية-تحرق-الدهون.jpg

من الضرورى جدا عند إتباعك لأي نظام غذائي من أجل إنقاص الوزن أن تضمنيه ما يسمى بأغذية حرق الدهون، لأنها تعزز بصورة طبيعية حرق الدهون المخزنة فى الجسم عن طريق تنشيط عمليات الأيض، أو لأنها تستهلك سعرات حرارية أكثر من المعتاد عند حرقها بالجسم. وبالتالى تعزز خسارتك للوزن بصورة أفضل. ويعتبر البروتين والألياف أفضل العناصر الغذائية الحارقة للدهون. وتتوفر فى الكثير من الأطعمة الصحية، نستعرض لك بعضها:

الشوفان

غذاء صحى مثالى للرشاقة، فهو غنى بالألياف القابلة للذوبان، فيساعدعلى الحد من امتصاص الدهون ، كما يحتوى أيضاُ على نسبة جيدة من البروتين.

الخضروات والفواكه الغنية بفيتامين C

أثبتت الأبحاث دور فيتامين (سى) فى تسريع حرق الدهون. وتعتبر الخضروات الورقية و الفواكه الغنية بفيتامين C مثل الليمون – البرتقال – اليوسفى – الجوافة -الطماطم- البابايا- الجريب فروت، من أطعمة حرق الدهون الهامة.

التفاح

يتعتبر فاكهه إستثنائية غنية جدا بمادة البكتين التى تقيد امتصاص الخلايا للدهون كما تساعد على امتصاص الماء من الطعام فيساعد على تحرر السعرات الزائدة.

البيض

يعتبر البيض من أطعمة حرق الدهون الغنية بالبروتين،و أيضاً فيتامين ب 12 الذى يعزز تحجيم الخلايا الدهنية.

منتجات الالبان خفيفة الدسم

تعد منتجات الألبان خفيفة أو منزوعة الدسم مثل اللبن والزبادى والجبن من الأطعمة الغنية جدا بالكالسيوم، والذى أثبتت الدراسات الحديثة دوره الفعال فى حرق الدهون والتخلص منها.

الأسماك والمأكولات البحرية

تعد الأسماك مثل التونة – السردين- السلمون – الماكريل من اطعمة حرق الدهون الرائعة، فتناول الأسماك يزيد من قدرة الجسم على إفراز هرمون «اللبتين» الذي تنتجه الخلايا الدهنية وتفرزه الأنسجة الدهنية ، ويعمل على التخفيف من الشهية وزيادة التمثيل الغذائي. كما تحتوي المأكولات البحرية على عدد من العناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن بسعرات حرارية منخفضة جدا، إضافة إلى أنها سهلة الهضم ومنخفضة الدهون ، فتحتوي أغلبها على نسبة قليلة من الدهون لا تتجاوز 15% مقارنة بباقي مصادر البروتين الحيوانى الأخرى .

زيت الزيتون

من الزيوت الطبيعية الغنية بالدهون الغير مشبعة التى اثبتت الابحاث فوائدها الهائلة فى صحة الجسم، خاصة التخلص من الدهون الضارة.

التوابل الحريفة

التوابل الحارة تزيد من معدل الأيض وبالتالى تساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة بصورة أسرع،ومن أمثلتها: الشطة – الثوم – البصل – الكارى – وأيضاً القرفة والزنجبيل، سواء بإضافتها كتوابل عند طهى الطعام، أو تناولها بعد الغلى كمشروب صحى فى حميتك الغذائية.

الشاى الاخضر

من المشروبات الصحية الرائعة فى حرق الدهون، لانه يزيد من معدل الايض و بالتالى يعزز حرق الدهون.

الماء

بكل بساطة يعتبر الماء عنصر غذائي حيوى في أى حمية غذائية. فرغم ما يشيع خطئاً أن الماء سوف يخزن بالجسم. فهذا لايحدث إلا فى حالة الجفاف كوسيلة دفاعية، وبالعكس، فإن شرب الماء يجعل الجسم يتخلص من الماء الزائد بل ويحفز الجسم ايضا على امتصاص الغذاء، وبالتالى يحفز عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية.

اقرأ ايضا: