20 عادة قبل النوم تؤدى الى زيادة الوزن


اثبتت الدرسات ان حجم الخصر و وزن الانسان من حيث الزيادة او النقصان يتوقفان بصورة كبيرة على العادات التى يمارسها الانسان قبل النوم وقد تؤدى ايضاً الى عدم القدرة على انقاص الوزن الزائد والتى سنوضحها فيما يلى :

1 . الاكثار من مشاهدة التلفاز ليلاً يؤدى الى زيادة الوزن

احد اسوء العادات التى يقوم بها الانسان هى امضاء الكثير من الوقت لمشاهدة التلفاز ليلاً او حتى نهاراً فذلك يؤدى الى زيادة الوزن خاصة فى مناطق الارداف والبطن والظهر فمجرد الجلوس وعدم الحركة لا يساعد على حرق الدهون كما انه يؤدى الى الشعور بالجوع المستمر وتناول المزيد من الطعام بسبب مشاهدة الاعلانات الترويجية للاطعمة المتنوعة.

2 . استخدام الطعام كوسيلة للراحة يؤدى الى زيادة الوزن

بعد انتهاء يوم شاق من العمل يلجأ البعض الى تناول الطعام كوسيلة للاسترخاء والراحة للتفريغ عما يشعرون به من غضب وليس بسبب الشعور بالجوع وتلك الاطعمة غالباً ما تكون ذات سعرات حرارية مرتفعة مثل المعجنات او الحلويات او النشويات مثل المكرونة او الايس كريم او الشوكولاتة ونظراً لتأخر الوقت وقلة النشاط البدنى المبذول فإن تلك الاطعمة تتحول الى دهون متراكمة فى الجسم وتؤدى الى الاصابة بزيادة الوزن المفرطة.

3 . تناول وجبات دسمة فى وقت متأخر من الليل

احد اكثر الاسباب التى نؤدى الى زيادة الوزن والاصابة بالسمنة المفرطة هى جعل وجبة العشاء فى وقت متأخر فى الليل وان تكون تلك الوجبة تحتوى على نسبة مرتفعة من السعرات الحرارية وهناك من يظن ايضاً ان عدم تناول اى وجبة طوال النهار والقيام بتناول وجبة واحدة فى وقت متأخر ظناً منه ان ذلك يساعد على التخسيس فذلك غير صحيح على الاطلاق لان ذلك يساعد على تعطيل عملية حرق الدهون و قيام الجسم بتخزين سعرات تلك الوجبة المتناولة على شكل دهون.

4 . تناول السناك الغير صحية

eating-junk-food

احد اهم الاسباب التى تؤدى الى الاصابة بالسمنة والمفرطة وزيادة الوزن هى تناول السناك المليئة بالسعرات الحرارية التى تؤدى الشعور بالمزيد من الجوع وارتفاع نسبة السكر فى الدم مثل الرقائق المقلية و كوكيز الشوكولاتة و الحلويات الصناعية.

5 . التفكير كثيراً قبل النوم

احد الاسباب التى تؤدى الى الشعور بالجوع العاطفى هو كثرة التفكير قبل النوم فى الامور التى يصعب حلها مثل مشاكل العمل او المشاكل التى يواجهها الفرد مع شريك الحياة او غيرها من المشاكل التى يعجز الانسان عن ايجاد حل لها فى الوقت الحالى مما يدفعه ذلك الى الشعور بالرغبة فى تناول الطعام بالرغم من عدم حاجته بالفعل الى تناول الطعام فى ذلك الوقت.

6 . السهر ليلاً وقلة ساعات النوم

احد اهم الاسباب التى تؤدى الى زيادة الوزن هى السهر ليلاً وذلك لان هرمونات الجوع تكون فى حالة نشطة فى الوقت المتأخر من الليل وفى ذات الوقت يكون معدل حرق الدهون منخفض جداً فى الوقت المتأخر فى الليل مما يؤدى الى تحول الطعام المتناول دهون متراكمة فى الجسم وعدم حرقها كما ان السهر يؤدى الى زيادة افراز هرمونات التوتر مما يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

7 . كثرة وقت الفراغ

بعد الانتهاء من اداء اعمال المنزل او الانتهاء من الدراسة او الانتهاء من اعمال المكتب وتوفر الوقت لعدم فعل شئ اثناء الليل لا يجد بعض الاشخاص شئ ليفعلوه سوى التوجه للثلاجة لتناول الطعام دون الشعور الحقيقى للجوع وانما يتم تناول الطعام لمجرد قضاء وقت فراغ مما يؤدى الى زيادة الوزن والاصابة بالسمنة.

8 . تصفح النت فى وقت متأخر ليلاً

8a3ee678-2ade-4d67-b8e9-455f38633f64

اذا كنت ترغب فى صحة جسدك لا تنظر الى الشاشة ليلاً قبل النوم سواء شاشة الهاتف او الحاسوب او شاشة التلفاز لانها تجعل الانسان يصاب بالارق والمزيد من السهر يعنى عدم القدرة على السيطرة على زيادة الوزن.

9 . تصفح الانستجرام ليلاً

هناك دراسة علمية اثبتت ان تصفح الصور عالية النقاء عن الاطعمة الشهية على الانستجرام يؤدى الى فتح شهية الاشخاص الى تناول المزيد من الاطعمة فى وقت متأخر من الليل مما يؤدى الى زيادة الوزن وعدم القدرة على السيطرة عليه.

10 . تناول الكافيين فى وقت متأخر من الليل

تناول الكافيين ليلاً يؤدى الى الاصابة بالأرق وعدم القدرة على النوم والكافيين لا يوجد فقط فى الشاى والقهوة وانما يوجد فى المشروبات الغازية والشوكولاتة وبعض الحلويات الصناعية والتى لا تؤدى الى الارق فقط وانما تؤدى الى الشعور بالمزيد من الجوع وبالتالى تناول المزيد من الطعام فى وقت متأخر من الليل وزيادة الوزن.

11 . قضاء الوقت مع الاخرين ليلاً

لا بأس من قضاء الوقت مع الاخرين مثل الاقرباء او الاصدقاء ولكن ذلك قد يكون احد الاسباب التى تؤدى الى زيادة الوزن بسبب صعوبة السيطرة على ما يتم تناوله من اطعمة بسبب قلة الاختيارات الصحية وكثرة الاطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة وكذلك بسبب الحاح الاخرين على تناول الطعام وان مجرد قطمة صغيرة من الطعام لن تؤثر على الوزن.

12 . عدم تحضير وجبة الغداء الخاصة باليوم التالى

قضاء الليل دون تحضير وجبة الغداء التى سيتم تناولها من احد العادات الليلية السيئة التى تؤدى الى عدم القدرة على التحكم فى زيادة الوزن وفتح الخيارات الى تناول اطعمة غير صحية ذات سعرات حرارية مرتفعة بسبب الانشغال فى العمل او الدراسة.

13 . تناول الاطعمة الحارة ليلاً

بالرغم من ان تناول الاطعمة الحارة يؤدى الى تحفيز عملية حرق الدهون ولكن عليك ان تفكر جيداً قبل تناول الاطعمة الحارة ليلاً وذلك لانها تؤدى الى ارتفاع ضغط الدم مما يؤدى الى الاصابة بالارق الذى يحفز هرمون الجوع مما يؤدى الى تناول المزيد من الطعام وزيادة الوزن.

14 . ابقاء الطعام فى متناول الايدى ليلاً

وجود الطعام فى متناول الايدى اثناء فترة الليل مهما كانت نوعية ذلك الطعام من حيث كونه طعاماً صحياً ام لا فذلك يؤدى الى ادخال المزيد من السعرات الحرارية الى الجسم من خلال تكرار تناول تلك الاطعمة فى وقت متأخر من الليل بسبب ضعف عملية حرق الدهون اثناء الليل وازدياد الرغبة فى تناول الطعام كلما طالت مدة الاستيقاظ ليلاً.

15 . الذهاب الى النوم جائعاً

بالرغم من اهمية عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة حتى لا يتسبب ذلك فى زيادة الوزن الا ان الذهاب الى النوم بدون تناول اى نوع من انواع الطعام يعد امرا ضاراً على الصحة وذلك لان الجوع هو حد فى ذاته يعد احد المنبهات للعقل مما يبسبب الاصابة بالارق وحدوث خلل فى هرمونات الجسم خاصة هرمون الشبع.

16 . طلب الديليفرى (الطعام الجاهز) ليلاً

الطعام الجاهز بالرغم من سهولة الحصول عليه الا انه يسبب زيادة كبيرة فى الوزن خاصة عند تناوله ليلاً وذلك بسبب كون الطعام الجاهز غير معلوم المكونات بمعنى انك لا تعلم ما هى طريقة اعداده وما هى نسبة الدهون التى يحتوى عليها او نسبة الصوديوم (الملح) التى توجد بداخله كما انها بفعل التتبيل الجيد لها الذى يعطيها نكهة ورائحة ومذاق لذيذ فهى تدفع الفرد الى عدم الشبع مطلقاً بل وتناول المزيد من الطعام.

17 . عدم غسل الاسنان قبل النوم

عددم غسل الاسنان قبل النوم يعطى انطباع انه لا بأس من تناول المزيد من الطعام مما يجعلها احد اسوء العادات الليلية التى تؤدى الى زيادة الوزن.

18 . تناول الطعام فى اطباق كبيرة

تناول وجبة العشاء فى اطباق كبيرة اثناء فترة الليل يؤدى الى تناول المزيد من الطعام والذهاب مباشرة الى النوم دون وجود فرصة للقيام بأى مجهود بدنى من اجل حرق تلك الكمية الكبيرة من الطعام مما يؤدى الى زيادة الوزن وتراكم الدهون فى الجسم.

19 . عدم تذكر مكونات وصفات الطعام

عندما تقوم بطهو الطعام لذاتك او للاخرين فذلك امر لا بأس به من اجل التحكم فى مكونات الطعام المتناول ولكن فى حالة نسيان مكونات الوصفة فإن ذلك يفتح المجال الى اضافة المزيد من الجرعات من الزيت او الدهون او الجبن وبالتالى زيادة فى كمية السعرات الحرارية المضافة التى الوجبة التى يتم اعدادها.

20 . تناول الطعام سريعاً

احد العادات السيئة التى تؤدى الى زيادة الوزن سواء فى الليل او فى النهار تناول الطعام سريعاً وفى وقت قصير مما يؤدى الى عدم اعطاء المعدة فرصة لكى ترسل اشارة الشبع الى المخ وبالتالى زيادة الوزن.

نصائح هامة لتجنب العادات الليلية التى تؤدى الى زيادة الوزن

1 . يجب الحرص على تناول الطعام ببطئ لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وذلك لان تلك هى المدة التى تستغرقها المعدة لارسال اشارة الشبع الى المخ ومضغ الطعام جيداً وعدم بلعه الا بعد تحوله الى سائل فى الفم حتى لا يؤدى الى الاصابة بالغازات اثناء النوم .

2 . بعد العودة من يوم شاق من العمل ينصح بأخذ حمام دافئ لان ذلك يساعد على الشعور بالإسترخاء وذلك بدلاً من تناول الاطعمة والحلويات ذات السعرات الحرارية المرتفة.

3 . ينصح بالامتناع عن السهر ليلاً ونيل قسط كافى من النوم لا يقل عن 8 ساعات.

4 . يجب الحرص على جعل وجبة العشاء لا تحتوى على اية اطعمة دسمة حيث يمكن ان تكوب بيضة مسلوقة مع شريحة توست دايت او سلطة فاكهة بدون سكر مع كوب من الزبادى منزوع الدسم.

5 . فى حالة عدم القدرة على النوم ينصح بتناول كوب من الحليب منزوع الدسم او كوب من الينسون الدافئ فذلك يساعد تهدئة الاعصاب ويساعد على التخلص من الارق.

6 . ينصح بغسل الاسنان مباشرة بعد الانتهاء من تناول وجبة العشاء فذلك بمثابة اشارة او تنبيه للمخ للشبع وانه حان الوقت للتوقف عن تناول الطعام.

7 . ينصح بالتوقف عن متابعة الانترنت او التلفاز قبل النوم بثلاث ساعات لتفادى تأثيرها السيئ على صحة الانسان.

8 . ينصح بتناول كوب من الشاى الاخضر مضاف اليها عصير نصف ليمونة فذلك يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون اثناء النوم.

9 . عند التواجد فى اماكن التجمعات مع الاصدقاء او افراد الاسرة وفى حالة وجود اطعمة دسمة ذات سعرات حرارية مرتفعة كل ما عليك فعله هو الامساك بكوب من الماء وعدم تركه من يديك فذلك يمنع الاخرين من عرض الطعام عليك نظراً لوجود بالفعل مايشغل يدك وفمك بدلاً من البقاء صامتاً والنظر الى الطعام بتوتر مما يلفت نظر الاخرين اليك.

الوسوم: الجوع ليلا, عادات خاطئة تسبب السمنة, عادات ليلية تسبب زيادة الوزن, علاج الجوع ليلا




المصدر : التخسيس السريع

اقرأ ايضا: