5 خطوات سهلة و سريعة لانقاص الوزن فى المنزل


طبقا لإحصائيات كثيرة فإن ما يقارب من ثلث سكان العالم يعانون من زيادة الوزن و السمنة بدرجاتها المختلفة و ليست السمنة قاصرة على المجتمعات التى تنعم بالرفاهية بل تمتد لتشمل معظم شعوب العالم و بعيدا عن الخوض فى اسباب انتشار السمنة لأنها معروفة لدى الغالبية بل ربما الجميع سنتحدث خلال هذا المقال عن طرق منزلية سهلة يمكن من خلالها تخسيس الوزن و التخلص من السمنة فى وقت بسيط بشرط اتباع تلك التعليمات بدقة .

1 – تنظيم الطعام يمثل 30% من عوامل انقاص الوزن فى المنزل

  • تنظيم كمية الطعام  : لا تأكل الا و أنت جائع و لا تأكل أكثر من حاجتك .
  • تنظيم انواع الطعام : تجنب المقليات و الأطعمة الدسمة و الحلويات و كل ما تم اعداده بالسمن كذلك ابتعد عن العصائر و المعجنات و احرص على تناول البروتين و الخضراوات و الخبز عالى نسبة النخالة .
  • مواعيد تناول الطعام : احرص على تناول وجبة الافطار مبكرا قدر الامكان و تناول الغداء بعد الافطار بفترة لا تقل عن 5 الى 6 ساعات . و حاول تجنب وجبة العشاء او تناول عشاء بسيط ” كوب زبادى مع فاكهة ” قبل موعد النوم بثلاث ساعات على الأقل .

اقرأ أيضا : 5 نصائح هامة قبل أن تتناول الطعام

Weightloss-woman

2 – تناول قدر كافى من الماء ليساعدك فى التخلص من الوزن الزائد

إن شرب الماء يعمل على انقاص الوزن بأكثر من طريقة فهو يعمل على اشباع ما يعرف بإسم الجوع العاطفى كما أنه وجود الماء ضرورى لإتمام تفاعلات حرق الدهون فى الجسم .

اذا كنت تخطط لانقاص وزنك ، عليك أن تتناول ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من الماء يوميا تزداد لتصل الى 11 كوب فى فترات الحر و شهور الصيف .
اقرأ أيضا : رجيم الماء

3 – الأطعمة سالبة السعرات الحرارية :

و يقصد بالأطعمة سالبة السعرات الحرارية التى لا تضيف للجسم سعرات حرارية بقدر ما تستهلك سعرات حرارية كى يقوم الجسم بهضمها . و من تلك الاطعمة كافة الخضراوات ذات الاوراق الخضراء و الغنية بالسلليلوز حيث ان السليلوز لا يتم هضمه فى الجسم و لا يمثل اى مصدر طاقة . ومنها الخس و الخيار و الكرفس و البروكلى .

كذلك يعتبر الماء واحدا من العناصر سالبة السعرات الحرارية و تناولك للماء فى حد ذاته لايضيف لك اى سعرات حرارية بل أن جسمك يستهلك سعرات حرارية كى يتخلص من كمية الماء الزائدة به و هذه فائدة أخرى للماء فى التخسيس و انقاص الوزن .

اقرأ أيضا :

الأطعمة سالبة السعرات الحرارية

4 – احذر الفراغ

على الرغم من ان المقال يناقش انقاص الوزن فى المنزل لمن لا تتاح لهم فرصة للذهاب للنوادى و غيرها لكن مكوثك فى المنزل لا يعنى بالضرورة أن تظل فارغا بلا عمل فبإمكانك استغلال الوقت فى أمور هامة مثل القراءة او ترتيب المنزل او العنايةبالحديقة او أى شىء من شأنه تشتيت ذهنك و ابعاده عن فكرة تناول الطعام .

و هذه النصائح موجه تحديدا لمن يعانون من مشكلة الجوع العاطفى حيث يميلون لتناول الطعام متى كانت اوقاتهم بلا عمل او متى كانوا يشعرون بالضيق و التوتر . لذا اجعل جدول وجودك فى المنزل مرهون بأداء اعمال معينة او الوفاء بالتزامات معينة و لو كانت اتصالات هاتفية بالاصدقاء فى اوقات الفراغ .

اقرأ أيضا
الجوع العاطفى و الجوع الكاذب
هل التوتر النفسى يؤدى للسمنة ؟

5 – ممارسة الرياضات المنزلية

و التى سنفرد لها عدة مقالات كاملة و منها على سبيل المثال المشاية الكهربية و التى يمكن وضعها فى المنزل و استخدامها لممارسة رياضة المشى بسرعات مختلفة تناسب كافة افراد الاسرة مهما كان مستوى اللياقة البدنية لدى اى منهم . كذلك يمكن استخدام جهاز الاوربتراك و الذى يتشابه مع المشاية الكهربية فى أن كل منهما يساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية لكن الاوربتراك يمتاز بانه يحرق كمية اكبر فى وقت أقل لكنه فى الواقع يتطلب بذل جهد أكبر .

الوسوم: تخسيس بدون رجيم, تخسيس صحى سريع, تخسيس فى المنزل




المصدر : التخسيس السريع

اقرأ ايضا: