24 أكلة للتخسيس و إنقاص الوزن


1 . التفاح

التفاح غنى بعنصر البكتين الذى يساعد على هضم الطعام ببطئ ويساعد على الشعور بالشبع وقد اثبتت الدراسات ان تناول ثمرة تفاح الى جانب الوجبة المتناولة يساعد على الشعور بالشبع وبالتالى تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة ويساعد على تقليل الشعور بالإكتئاب. كما انه غنى بمضادات الاكسدة وفيتاين C وكذلك الالياف فقط احرص على تناوله بدون تقشيره فالقشر يحتوى على العناصر الغذائية تماما مثل باقى اجزاء الثمرة.

2 . الخرشوف

الخرشوف هو من اكثر الخضراوات الغنية بالألياف فثمرة واحدة من الخرشوف المسلوق يحتوى على 10.3 جرام من الالياف لذا فتناول الخرشوف قبل الوجبة المتناولة او كسناك يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

3 . الافوكادو

الافوكادو يتميز بكونه غنى بالعناصر الغذائية فهو يحتوى على البوتاسيوم ، الماغنيسيوم ، فيتامين C ، فيتامين E ، دهون صحية وله العديد من الفوائد :

  • الافوكادو يساعد على تحسين الرؤية.
  • الافوكادو هام من اجل صحة القلب.
  • الافوكادو يساعد على الوقاية من السرطان.
  • يساعد على تقليل حجم الخصر كما ان تناول نصف ثمرة من الافوكادو يومياً يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم.

4 . اللوز

اللوز هو احد المصادر الغنية بالدهون الاحادية الغير مشبعة التى تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم وإنقاص الوزن الزائد ويتميز اللوز عن غيره من انواع المكسرات بأنه يحتوى على نسبة اقل من حيث السعرات الحرارية ف 23 حبة من اللوز تقدر ب 163 سعر حرارى كما ان اللوز غنى بالالياف و فيتامين E.

وقد اثبتت الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولوا حفنة من اللوز يومياً واتبعوا نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية تمكنوا من إنقاص الوزن اكثر من الاشخاص الذين اتبعوا نفس النظام الغذائى بدون تناول اللوز. فاللوز يمكن إضافته الى سلطة الخضراوات ومع شرائح سمك السلمون واللحم الاحمر او كسناك.

5 . الموز

الموز هو احد الاطعمة الغنية بما يدعى بالنشاء المقاوم (نشاء غير قابل للهضم) وهو احد اهم العناصر الهامة من اجل إنقاص الوزن فهو يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة على مدار اليوم مما يعطى الكبد فرصة من اجل التخلص من الدهون المتناولة وعدم تخزينها فى الجسم. وهذا يقضى على شائعة الامتناع عن تناول الموز طوال فترة الرجيم المتبع لإنقاص الوزن الزائد لذا ينصح بتناول ثمرة موز واحدة فى اليوم ويفضل ان تكون غير مكتملة النضج ومائلة الى اللون الاخضر.

كما ان الموز يساعد على تنظيم ضغط الدم وتحسين عملية الهضم و إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التى يحتاج اليها بعد الإنتهاء من بذل اى مجهود بدنى ويساعد على الوقاية من الإصابة بالسكتات لدى كبار السن من النساء.

6 . اللوبياء السوداء

اللوبياء السوداء هى احد الاطعمة التى لديها قدرة على حرق السعرات الحرارية وحرق دهون الجسم خاصة دهون البطن كما انها تساعد على كبح الشهية.

كوب من اللوبياء السوداء يمنح الجسم 15 جرام من البروتين بدون اى نسبة من الدهون على عكس بقية مصادر البروتين المختلفة التى تحتوى على نسبة من الدهون مثل اللحم الاحمر.

7 . التوت الازرق

Basket-of-blueberries6

كوب من التوت الازرق يقدر ب 80 سعر حرارى وهو غنى بمضادات الاكسدة ويحتوى على 4 جرام من الالياف وهو يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة كما انه مصدر جيد للماغنيسيوم الذى يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون ويمنح الجسم الطاقة التى يحتاج اليها. التوت الازرق ايضا يتميز بكونه يحتوى على العناصر الغذائية المقاومة لمرض السرطان ويساعد على تقوية الذاكرة ونضارة البشرة ومفيد لعلاج إلتهابات المسالك البولية.

8 . البروكولى

البروكلى احد الخضراوات قليلة السعرات الحرارية فهو يحتوى على 30 سعر حرارى كما انه غنى بالكالسيوم والالياف ويساعد على الشعور بالشبع احرص على تناوله مسلوقاً او مطهوا على البخار من اجل سهولة الهضم. كما ان البروكلى يتميز بكونه احد الاطعمة المقاومة للسرطان.

9 . الارز البنى

الارز البنى غنى بالعناصر الغذائية التى تتميز بقدرتها على مكافحة العديد من الامراض مثل مرض السكري ، السرطان وامراض القلب كما انه غنى بالالياف ويحتوى على 1.7 من النشاء المقاومة التى تساعد على حرق الدهون والشعور بالشبع لفترات طويلة.

اما الارز الاسود فهو يحتوى على ضعف فائدة الارز البنى وغنى بمضادات الاكسدة اكثر من التى توجد بالتوت الازرق كما ان الارز الاسود غنى بفيتامين E بنسبة اعلى من التى توجد فى الارز البنى.

10 . الملفوف (الكرنب)

الكرنب احد الخضراوات التى تحتوى على اقل نسبة من السعرات الحرارية فكوب من الملفوف يقدر ب 22 سعر حرارى وغنى بالعناصر الغذائية والالياف ويساعد على الشعور بالشبع.

ولكن ينصح بعدم تناول الكرنب لمرضى قصور الغدة الدرقية وذلك لانه يؤدى الى خمول الغدة الدرقية.

11 . الجزر

الجزر يتميز بكونه غنى بالماء والالياف لذا فهو يساعد على الشعور بالشبع كما انه غنى بالبيتا كاروتين الذى يساعد على تحسين عملية الايض ويساعد على تقوية النظر. وينصح بشوى الجزر قبل تناوله لان ذلك يجعله يحتوى على ثلاث اضعاف مضادات الاكسدة اكثر من تناوله نيئاً.

12 . القرنبيط

القرنبيط يعد من الخضراوات قليلة السعرات الحرارية فكوب من القرنبيط يقدر ب 25 سعر حرارى ويتميز بكونه غنى بالبوتاسيوم ،فيتامين C ، فيتامين K ، فيتامين B6 كما انه غنى بالالياف ويساعد على الشعور بالشبع. القرنبيظ مثل البروكلى يؤدى تناوله الى الإصابة بالإنتفاخات ولتفادى ذلك ينصح بسلقه قبل تناوله من اجل سهولة الهضم.

13 . بذور الشيا

chia_seedst

بذور الشيا بالرغم من صغر حجمها إلا انها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية فهى غنية بالوتاسيوم ، الماغنيسيوم ، اوميجا3 ، الكالسيوم كما انها غنية بالالياف فملعقة من بذور الشيا تقدر ب 4 جرام من الالياف.ويمكن إضافة بذور الشيا الى العديد من الاطعمة مثل الزبادى والسموزى و سلطة الخضراوات.

14 . الفلفل الحار

الفلفل الحار غنى بفيتامين C ويتميز بقدرته على تحفيز عملية حرق دهون الجسم وكذلك حرق السعرات الحرارية المتناولة من الطعام.

ولكن يجب الحذر وعدم تناول الفلفل الحار إذا كنت تعانى من قرح فى المعدة او الاثنى عشر بسبب تاثير الفلفل الحار السئ عليها.

15 . زيت جوز الهند

خير رفيق لصحة القلب ووقايته من الامراض هو زيت جوز الهند ويمكن إستخدامه كبديل للزبدة ، السمن ، الزيوت المستخدمة فى طهو الطعام ويمكن إضافته للسلطة والى الخضار السوتيه والى الاسماك عند طهوها.

زيت جوز الهند يساعد على الشعور بالشبع بسهوله كما انه يساعد على تحسين عملية الهضم ويساعد على إنقاص الوزن وتقليل حجم الخصر ويمد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها.

16 . القهوة

اثبتت الدراسات ان القهوة لديها القدرة على تحفيز عملية حرق الدهون وذلك بواسطة الكافيين الذى تحتوي عليه القهوة وقد اثبتت ايضا ً ان الاشخاص الذين يسعون الى إنقاص الوزن ويتناولوا القهوة التى تحتوى على كافيين نجحوا فى إنقاص الوزن اكثر من الاشخاص الذين يتناولو القهوة الخالية من الكافيين.

17 . الشوكولاتة الغامقة

الشوكولاتة الغامقة تتميز عن جميع انواع الاطعمة الاخرى انها تحتوى على الدهون الاحادية الغير مشبعة بنسبة مرتفعة مما يجعلها تساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وتلبية الرغبة الملحة لتناول الحلويات او الاطعمة المالحة او المعجنات وينصح بإختيار النوع الذى يحتوى على 70% من الكاكاو.

18 . البيض

إذا اردت التخلص من الوزن الزائد دون عناء او شعور بالجوع اضف البيض الى لائحة الاطعمة التى ستتناولها من اجل تحقيق ذلك الهدف فالبيض غنى بالبروتين ويساعد على الشعور بالشبع.

وقد اثبتت الدراسات ان النساء الاتى اعتمدن على تناول البيض فى وجبة الافطار تمكنوا من إنقاص ضعف وزن اللاتى لا يتناولون البيض فى وجبة الافطار. فبياض البيض بصفة خاصة غنى بالأحماض الامينية ويساعد على تحفيز عملية حرق الدهون.

20 . الحمص

غنى بمضادات الاكسدة ، البروتين ، الدهون الصحية والالياف ويساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة ويمكن تناوله كما هو او إضافته الى المكرونة والسلطة او سلقة ووضعه فى الخلاط كبديل لسلطة الطحينة ذات السعرات الحرارية المرتفعة.

21 . الجريب فروت

احد الاطعمة التى تتميز بقدرة فائقة على تحفيز عملية حرق الدهون فهو يحتوى على 90% من الماء وقد اثبتت الدراسات ان تناول نصف ثمرة جريب فروت قبل الوجبة المتناولة يومياً يساعد على تخسيس نصف كيلو فى الاسبوع بدون القيام بأى تغير فى النظام الغذائى المتبع.

الجريب فروت يساعد على الشعور بالشبع واثبتت الدراسات انه هام من اجل الصحة العقلية ويساعد على الوقاية من امراض القلب ويمنح البشرة نضارة واشراق.

22 . الشاى الاخضر

إذا اردت ان تتمكن من إنقاص الوزن الزائد دون معاناة من ثبات الوزن او بطئ عملية الحرق فعليك بكوب من الشاى الاخضر فهو غنى بمضادات الاكسدة القوية التى تساعد على مكافحة الإلتهابات و تحفيز الحرق و إمداد الجسم بالطاقة التى يحتاج اليها.

كما انه يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا ، الجلد ، القولون ، المبيض كما انه يساعد على الوقاية من مرض باركنسون.ومن اجل المزيد من النتائج الرائعة قم بعصر نصف ليمونة على كوب من الشاى الاخضر للمزيد من التحفيز لعملية حرق الدهون.

23 . اللوبياء الحمراء

Kidney beans6

اللوبياء الحمراء غنية بالنشاء المقاوم وهو نوع من انواع النشاء الذى يهضم ببطئ شديد وغنية بالالياف ، الكالسيوم والاوميجا3 وهى هامة من اجل صحة القلب وتساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

24 . بروتين اللحوم

اثبتت دراسة اجريت عام 2012 ان التركيز على تناول الاطعمة الخالية من البروتين يؤدى الى تراكم الدهون فى الجسم لذا فتناول البروتين يساعد على تحفيز عملية حرق الدهون وبناء العضلات ومن الافضل التركيز على بروتين اللحوم البيضاء المقصود بها لحوم الدجاج ، الديك الرومى او اللحوم الحمراء الخالية تماماً من الدهون.

25 . الليمون

القليل من عصير الليمون يمكن ان يضفى إنتعاش الى جميع الاطعمة والمشروبات المتناولة دون إضافة اى سعرات حرارية زيادة اليها كما ان الياف الباكتين التى يحتوى عليها الليمون تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة كما ان الليمون مثل بقية الفاكهة الحمضية يساعد على إنقاص الوزن الزائد. قم بإضافته الى الماء الساخن او البارد او الى الشاى الاخضر او السلطة او الشوربة او اللحوم والاسماك المشوية.

الوسوم: اطعمة حارقة للدهون, اطعمة لانقاص الوزن, اطعمة لتحفيز الحرق, اطعمة للتخسيس




المصدر : التخسيس السريع

اقرأ ايضا: