4-أسباب-تقف-وراء-زيادة-وزنك-بدل-نقصانه.jpg

bnatsoft.com1421626702241

تعملين المستحيل عزيزتي لإنقاص وزنك، لكن رغم محاولاتك الحثيثة لا ينقص، بل تجدينه يزداد، الأمر الذي يصيبك بالإحباط، في المقال التالي ستعرفك “مجلتك” على الأسباب الأربعة التي تجعلك تأكلين أكثر مما تتوقعين، وتقف وراء زيادة وزنك بدل نقصانه:

غياب التنظيملا تنادي معظم الحميات ويتمسّك جميع خبراء التغذية بقاعدة الوجبات المحددة 3 أو 5 عن عبث، ففي ذلك سيطرة قابضة على كلّ غرام من المأكولات يدخل جسمك. فغياب التنظيم عن جدول نظامك الغذائي والاستسلام لتناول الطعام كلّما شعرت بالجوع من دون التفكير بما سبق وبما سيلحق، يعد سببا أساسيا وكافيا لزيادة الوزن من دون أن تدركي ذلك.  

حجم الأطباق: نعم عزيزتي لا تستهيني أبداً بهذه الخدعة البصرية، فلحجم الأطباق التي تتناولين بواسطتها طعامك الأثر الأكبر على الكمية، فأنت ومن دون تركيز تملئين الطبق باعتباره الوجبة التي ستأكلينها، لذا نلفت انتباهك إلى ضرورة الاتّكال على الشبع وليس على الحجم خصوصاً إن كنت ممّن يقعن في أزمة أوعية نقل الطعام الى العمل لأنّها بمعظمها كبيرة جداً تفي لشخصين وأكثر. 

تناول ما توفّر: عطفاً على ما تقدّم عزيزتي من الأسباب الكبيرة لتناولك كمية أكبر مما تعرفين وتتوقعين، هي غياب أهمّ قاعدتين لتناول الطعام؛ الجوع والشبع، فالكثيرات بيننا يتناولن الطعام حين يتوفّر وحين يُعرض عليهنّ أو يصادفنه في المطبخ أو في المكتب بمعزل عن الشعور بالحاجة أو الجوع. 

طريقة تناولك الطعام: سبب آخر مصدره عاداتنا العربية وهي تناول الطعام عن طريق القضمات، من أطباق مفروشة أمامنا على المائدة نتشاركها جميعنا، وهنا ستأكلين كمية كبيرة جداً استجابةً للأجواء، ومن دون أن تعي التحكّم بالكمية والنوعية لأنّك لن تستطيعي مراقبة ما يوضع في طبقك، حاولي تجنّب هذه الطريقة قدر المستطاع عزيزتي. 

 

اقرأ ايضا: