7-نصائح-عملية-لرشاقتك.jpg
7 نصائح عملية لرشاقتك


قد تملين احياناً من اتباع نظام او حمية غذائية او حتى تشتاقين لتناول الوجبات الدسمة والحلويات، ولكن اعلمي أن هذا يهدد رشاقتك وقد يسبب لك مشاكل في نظامك الصحي.

اليك بعض النصائح التي تساعدك على الاستقرار الغذائي والحفاظ على رشاقتك دون التفكير في حميتك القاسية والحرمان من الطعام.

1- وجبة الفطور هي الاهم:

تعد وجبة الإفطار أهم وجبة من وجبات اليوم في حالة إهمال وجبة الفطور، فإن الجسم سيحتفظ بمعدل إحراق بطيء حتى وقت الغداء، مفتقراً إلى الطاقة، ليشعر بالإرهاق والتعب لدى القيام بأي مجهود عضلي.

2- خلطة السلطة:

إنّ طريقة تناولها أحياناً قد تكلّف استهلاك عدد من السعرات الحرارية الإضافية، كالسلطة الإيطالية المتبلة بزيت الزيتون ، الخبراء يرون أن الدهون مهما كانت صحية ومفيدة، قد تقضي على عملية إنقاص الوزن! كما أن تتبيلة «سلطة قيصر» تكلّف 30 غراماً من الدهون على الأقل بالإضافة إلى السعرات الحرارية الأخرى المكتسبة من وجود الدجاج في مكوّناتها، علماً أن كل غرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية.

3- قبل التسوق:

يوصي اختصاصيو التغذية باتباع مجموعة من النصائح قبل البدء بالتسوق، أبرزها البعد عن عبوات التوفير كبيرة الحجم واستبدالها بعبوات الطعام الصغيرة، ما يقلّل فرصة الإفراط في الاستهلاك أو ترك بواقي طعام. وعادةً ما يميل البعض إلى استهلاك كميّة أقل من الطعام عند تقديمه في شكل عبوات صغيرة، بينما يميل إلى استهلاك كميّات أكثر منه إذا قدّم في عبوات أكبر. ويجب الالتزام بلائحة المشتريات المحدّدة قبل التسوق.

4- ابتعدي عن طعامك المفضل:

البقاء إلى جانب الطعام المفضّل وإيداعه متاحاً في متناول اليد لفترات طويلة، تناول الطعام أو «المسليّات» كالم****رات والمقرمشات الخفيفة أثناء مشاهدة التلفاز أو التحدّث عبر الهاتف أو العمل على الكومبيوتر، ما يؤدي إلى الإسراف في استهلاك الطعام بدون تفكير أو شعور.لذا، يتحدّث خبراء التغذية عن أهمية إعداد مفّكرة بلائحة الطعام المحدّدة منذ بداية اليوم والالتزام بها تحت أيّة ظروف أو مغريات، فضلاً عن استخدام أطباق وملاعق وشوك صغيرة لدى تناول الوجبات الرئيسية، والحرص على مغادرة طاولة الطعام بمجرد الانتهاء منه.

5- قومي بالصيام :

أثبت العديد من الدراسات الحديثة أهميّة تخصيص يوم واحد أسبوعياً، يتمّ خلاله الامتناع كلياً عن تناول الطعام لعدد من الساعات في النهار، ما يساعد على تخفيف الوزن وتدعيم نظام إزالة السموم من الجسم.

6- الرياضة لرشاقتك:

تعتبر ممارسة التمرينات الرياضية من الأمور الأساسية في إنقاص الوزن والتحكم فيه، ولا يخلو أي نظام (حمية غذائية) من برنامج رياضي منتظم .

7- انتبهي للملح:

للملح اخطار كثيرة اولها أنه يسبب في زيادة كمية الماء في الجسم لذا يجب ألا تزيد الجرعة اليومية المتناولة عن غرامين.

اقرأ ايضا: