نقدم لكي سيدتي في هذا الموضوع برنامج رجيم الثلاث ساعات النظام الغذائي الشهير للدكتور جورج كروز. لكل سيدة أو فتاة تخشي الدخول في برامج رجيم قاسية خوفاً من الحرمان يجب أن تقرأ عن رجيم الثلاث ساعات الخاص بالدكتور الشهير جورج كروز فهو وسيلة جديدة وغريبة نوعاً ما تهدف إلي التخسيس بدون رجيم.

يحمل الرجيم اسم الثلاث ساعات لكون الوقت العامل الرئيسي في الرجيم بشكل عام وخاصة ثلاث ساعات وفكرة برنامج الرجيم هو تناول الطعام في وقت أكثر من مجرد ثلاث وجبات رئيسية، حيث يعتقد الدكتور جورج كروز أن زيادة عدد وجبات الطعام عن عدد الوجبات الرئيسية يزيد من معدلات الأيض والحرق، كما أنه من المعروف أن تناول الوجبات الخفيفة أكثر من مرة في اليوم يضفي إحساس دائم بالشبع ويقلل من الشراهة عند تناول الوجبات الأساسية.

أما بخصوص اسم رجيم الثلاث ساعات، فهذا لأن برنامج الرجيم يتطلب من الشخص المتبع له أن يتناول وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات من ضمنهم ثلاث وجبات رئيسية بشرط التوقف عن الأكل قبل النوم بمدة ثلاث ساعات علي الأقل. وهكذا يعتبر هذا النظام الغذائي تخسيس بدون رجيم أو بلا حرمان.

ولم يشترط جورج كروز في برنامج الرجيم الخاص به الحرمان من أنواع معينة من الطعام، ومن هذا المنطلق يمكن للمتبع للرجيم أن يتناول الكربوهيدرات والبروتين والحلويات أيضاً لكن بكميات مناسبة أكثر حكمة وفي ظل الاهتمام بتناول الطعام في أوقات منتظمة. وهذه هي المشكلة الكبرى في الرجيم حيث أن أغلب الناس ليس لديهم الوقت الكافي لعمل رجيم منتظم يعتمد علي تناول وجبة كل ثلاث ساعات، لكن في الوقت نفسه يعد برنامج رجيم الثلاث ساعات مرن للغاية حيث لا يعد تناول الطعام خلاله من خارج المنزل مشكلة كبيرة وذلك لسماح الرجيم بتناول جميع الأطعمة التي تمنعها غالبية برامج وأنظمة الرجيم المختلفة.

يجب أن يتم تناول وجبة الإفطار في غضون ساعة من الاستيقاظ وذلك ليعمل الجسم علي زيادة معدلات الحرق بدلاً من برنامج نظام الوقاية من الجوع ويتحول إلي حرق العضلات بدلاً من الدهون المرغوب في حرقها.






أما بخصوص وجبة الغداء فيعتمد جورج كروز في برنامج الرجيم الخاص به علي طبق الغرف الكبير وذلك لتفعيل خاصية الشبع الإيحائي للمتبع للرجيم، بحيث يتم تقسيمه إلي قسمين أحدهما ممتلئ بالخضروات الطازجة أو المطبوخة أو السلطة. والنصف الآخر يتم تقسيمه أيضاً إلي قسمين، بحيث يملأ الربع الأول النشويات والمتمثلة في الخبز أو الأرز أو المكرونة في حين يحتل البروتين الربع الآخر والمتمثل في البيض أو لحم الدجاج أو اللحم الأحمر أو السمك وحتي الفول والعدس.

وطبعاً يفضل تناول الخبز الخاص بالرجيم لقلة السعرات الخاصة به بدلاً من الخبز البلدي، ويفضل تناول البقوليات التي تمتاز بعدم وجود دهون بها، كما يفضل التقليل من استخدام الدهون والزيوت قدر المستطاع وعدم تناول جلد الدجاج وما شابه. فقليل من التعديلات البسيطة علي النظام الغذائي يستطيع أمن يشكل فارقاً كبيراً.

لكن يسمح جورج كروز في الرجيم الخاص به بإضافة ملعقة كبيرة من الزبدة أو السمنة علي إجمالي مكونات الطبق. وفي الوقت نفسه يحذر كروز من تجويع النفس بالحرمان من وجبة معينة فذلك يدمر الفكرة الرئيسية في الرجيم. ومن هذا المنطلق يمكن اصطحاب كيس من الفول السوداني أو الشيكولاته وزجاجة من الماء لأي مكان من المتوقع التأخر به عن موعد وجبة الثلاث ساعات التالية.

وبخصوص الوجبات الخفيفة فتعدادها 6 وجبات، ومن بين أمثلة هذه الوجبات قطعة بسبوسة أو كيك مع كوب شاي بدون سكر أو باستخدام أحد بدائله أو ثمرة تفاح أو موز أو علبة زبادي مقدار 180 جم أو باكو بسكويت متوسط الحجم أو أيسكريم كونو أو إصبعين شيكولاته أو 2 كبشة يد من الفشار أو كبشة يد من المكسرات والفول السوداني. بالطبع يفضل النيئة لكن مسموح بتناولها بكافة أشكالها بالنسب المحددة.

وكجميع أنظمة وبرامج الرجيم، يلعب الماء دوراً رئيسياً في نجاح الرجيم. وفي رجيم الثلاث ساعات يجب تناول الماء قدر الإمكان بمعدل كوب ماء كل ساعة. ذلك المقدار من الماس مع الوجبات الخفيفة العديدة يستطيع حمايتك من الجوع بشكل نهائي ومنعك من تناول الوجبات الرئيسية الغنية بالدهون والسعرات الحرارية بشراهة، وهذا هو العامل الرئيسي لنجاح الرجيم والنجاح في عمل تخسيس بدون رجيم أو حرمان.

وأخيراً لا يمكن إغفال دور الرياضة الهام في عمل فارق كبير، ولا تتمثل الرياضة فقط في عمل تمارين رياضة قاسية أو ضرورة الذهاب إلي مركز رياضي، فيمكن لزيادة الحركة ولو بالمشي لفترة تتراوح ما بين 15 دقيقة و 30 دقيقة ولو لأربعة أيام فقط في الأسبوع أن تساهم في حرق الكثير من الدهون الغير مرغوب بها كالدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف. تعرفي علي أهم تمارين رياضية للتخسيس.