أكدت دراسة حديثة أعدتها جامعة بنسلفانيا و نشرتها المجله الامريكيه للتغذيه أن حميات تخفيف الوزن التي تحتوي على الحبوب الكاملة تساعد في التخلص من شحوم البطن، و قد اعتمدت هذه الدراسة بشكل أساسي على حمية طبقت على 50 شخصاً تم تقسيمهم الى مجموعتين على مدى 12 أسبوعاً. تفاصيل الدراسة:
 
 
جميع المشاركين في الدراسة مصابون بالسمنة، وبسمنة البطن تحديدا كما انهم من المصابين بارتفاع سكر الدم  و الضغط. وجميع هذه العوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب وكذلك السكتة الدماغية.
 
خضع المشاركون إلى التخفيف من السعرات الحرارية اليومية ، وقد طلب من نصف المشاركين (المجموعة الأولى) أن يتناولوا نصف حصصهم اليومية من الحبوب الكاملة مثل : دقيق الشوفان , الارز البني والشعير، اما النصف الآخر من المشاركين (المجموعة الثانية) فكان عليهم ان يختاروا الحبوب المكرره فقط مثل الخبز الابيض , وغيره من الطعام الذي يعد الطحين الأبيض هو أحد أهم مكوناته.
 
بعد 12 أسبوع من تطبيق الحمية كانت النتائج كالتالي:
 
خسرت المجموعتين نفس الوزن ، بين 5-8 كغم
أن المجموعة الأولى، المعتمدة على الحبوب الكاملة في حصصها ، قد خسرت مزيداً من شحوم البطن، ليس هذا فحسب فقد انخفضت لديهم وبشكل ملحوظ (بنسبه 38 %) معدل CRP أو البروتين التفاعليى سي و هو مؤشر لقياس مستوى الالتهاب في الجسم  بينما لم يتغير في مجموعه الحبوب المكرره. وفي دراسات اخرى تم ربط زيادة معدلات CRP باستهلاك الحبوب المكرره و قد رجح العلماء سبب الهبوط في نسبة  CRP الى وجود المواد المضاده للاكسده في الحبوب الكامله , وبنفس الوقت نقصها في الحبوب المكرره .
 اقترح الباحثون ان الحبوب الكامله قد تكون ساعدت على استقرار مستويات السكر في الدم عند اصحاب الحميات (المشاركين) والذي بدوره ممكن ان يكون له تاثير مفيد على مستويات ال crp

 

اقرأ ايضا: