يعد نبات الفل ونبات الياسمين من النباتات المحببه إلى النفس،  نظرًا لـ الرائحة الأخاذه العطره، وهما النباتات المعمره يمكن زراعها مدة طويلة بإصيص أو بحديقة المنزل فلهما شكل أنيق ورائحة منعشرة.

اقرأ أيضًا:
كيفية زراعة الريحان.
كيفية زراعة اللافندر (الخزامي)
كيفية زراعة الورد في المنزل بسهولة.

الأدوات المستخدمة:

  • بذور فل.
  • بذور ياسمين.
  • ماء للري.
  • كومبوست (هو السماد الناتج عن مخلفات عضوية).
  • سماد بلدي (اختياري)
  • تربة مكونة من (بتموس + رمل + كومبوست + طمي)، على أن يكون البتموس بمقدار الثلاث أرباع.
  • اصيص للزراعة متوسط الحجم لكل منها.
  • أكواب بلاسيتيك صغيرة لعمل الشتلة.

أولًا زراعة الفل:

كيفية زراعة الفل والياسمين

بالطبع أفضل الأوقات لزراعة نبات الفل هو وقت الربيع، في البداية قومي بتجهيز التربة المكونة من البتموس والرمل والمواد العضوية (الكومبوست) بإمكانك صنعه من المواد العضوية المنزلية من بقايا مخلفات الطعام، ويفضل أن تكون التربة مائلة للرملية، ثم قومي بوضع التربة داخل الأوعية البلاستكية الصغيرة، أو الأكواب الورقية المعدة لزراعة البذور حسب الرغبة.

ثم قومي بغرس بذور الفل في الأكواب المعدة سلفًا، ثم قومي بوضع طبقة رقيقة جدًا من التربة على البذور،ثم قومي برشها بالماء بواسطة بخاخ، ووضع الأكواب بمكان يصل إليه ضوء الشمس لمدة طويلة.

كيفية زراعة الفل والياسمين

تبدأا لبذور بالنمو في خلال فترة أربعة أسابيع، تبدأ بتكوين الشتلة، ويتكون المجموع الجذري، وبعد أن تصل الشجيرة إلى طول 15 سم تنقل إلى اصيص أكبر حجمًا مكون نفس مكونات التربة، البتموس والرمل والطمي والكومبوست، يحتاج الفل إلى الضوء بشكل كبير وضوء الشمس لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات يوميًا.

أيضًا تحتاج التربة إلى الرطوبة بشكل مستمر، لأن الفل لا يتحمل الجفاف وخاصة بفصل الصيف لابد من ري الفل يومًا بعد يوم  أو كل يوم حسب درجة جفاف التربة، أما في بفصل الشتاء يفضل ريه مرتين أسبوعيًا، يحتاج الفل إلى التسميد مرتين في السنة على أن يكون السماد المستخدم عضوي باستخدام الكومبوست أو سماد الكافيين أو قشور البيض.

كيفية زراعة الفل والياسمين

بإمكانك وضع مغذي للنبات كل 15 يوم ليعوض ضوء الشمس في حالة عدم وصول ضوء الشمس للنبات مدة الثلاث ساعات يوميًا، أيضًا ابدأ بتقلم شجرة الفل نهاية كل موسم عن طريق إزالة الأوراق الصفراء وبقايا الأزهار الميته.

يصاب الفل بعدد من الأفات الحشرية تتسبب في بقع الأوراق، أو العفن، ولذلك لابد من مضاعفة كمية الماء وضوء الشمس لنبات الفل أيضًا بإمكانك استخدام مكافحات الحشرات العضوية للتخلص من الأفات الزراعية أو استخدام عشب البابونج.

كيفية زراعة الفل والياسمين

ثانيًا زراعة الياسمين:

كيفية زراعة الفل والياسمين

أنسب الأوقات لزراعة بذور الياسمين بين شهري فبراير إلى إبريل، يناسب نبات الياسمين جميع أنواع التربة، ولذلك نجهز تربة مكونة من البتموس والرمل والطمي، وونقوم بوضعها في الأكواب الورقية المخصصة للبذور، ونغرس البذور ثم نضع عليها طبقة خفيفة من التربة، من ثم الري ووضعها بمكان مشمس.

بعد أن ينمو الياسمين ويصل إلى 35 سم، يتمنقلها إلى أصيص كبير لتنمو بداخله، على أن يكون مزود بفتحات تصريف من الأسفل لصرف المياة الزائدة، ويحتاج الياسمين الماء العزي، لذلك قم بريه يوميًا بفصل الصيف، ومرتين بالأسبوع بشهور الشتاء، أما التسميد فيحتاج الياسمين إلى السماد البلدي، يكون عبارة عن; كالسيوم وفوسفات، يتم خلطهم بكميات معينة مع الكبريت يمكن شراءه من أي محل بيع منتجات زراعية.

يجب الحص على تنظيف تربة الياسمين من أي أوراق لأنها تؤثر على تغذية النبات، أيضًا أفضل المواعيد لتقليم النبات بشهري ديسمبر ويناير لانهما الشهرين اللذان يتوقف فيهما التزهير، ويساعد التقليم النبات على التجديد والنمو السريع، يمكن إزالة الأفات الزراعية بأحدى مكافحات الحشرات العضوية منعًا لتأثر النبات، أو عن طريق استخدام أعشاب البابونج.

بالطبع الفل والياسمين من النباتات الجميلة التي تنتج زهورًا لها روائح عطرية فائقة الروعة، والتي لابد أن تزرعها في حديقته منزلك أو شرفة منزلك لتضيف لمسات جمالية، ولكن لابد من الحذر من الأفات والحشرات والزواحف، لأنها تحب تلك الرائحة، أيضًا بإمكانك إستخدام عشبة البابونج لمنع الحشرات عن طريق وضعها بأكياس قماش صغيرة الحجم من ثم وضعها بجانب إصيص النبات أو بجانب النبات في الحديقة أو نثرها بالحديثة بشكل عشوائي.

اقرأ ايضا: