زراعة-الفلفل.jpg

يزرع الفلفل من أجل ثماره التي تؤكل طازجة وهي خضراء قبل تمام نضجها أو بعد تمام نضجها وتلونها، وثمار الفلفل من أغنى الخضراوات في فيتامين ج كما أنها غنية نسبيا في فيتامين ( أ ) وتحتوي كذلك على كميات متوسطة من النياسين وعنصر الحديد .

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

ويستخدم الفلفل الحلو في الحشو والسلاطة كما تستخدم الأصناف الحريفة وأحيانا الحلوة للتخليل . كما أن الثمار الحريفة تنقع أحيانا في خل قوي ويستعمل منقوعها مع الأطعمة لفتح الشهية أما أصناف الشطة فتسحق وتستعمل في تبتيل الأطعمة .

يزرع من الفلفل نحو 35 ألف فدان سنويا معظمها في العروة الصيفية ( 21 ألف فدان ) والباقي في العروتين الشتوية ( حوالي 8 آلاف فدان ) والنيلية ( 6 آلاف فدان ) . يبدأ الجمع في العروة الصيفية المبكرة بعد 2.5 – 4 شهور من الزراعة حسب الأصناف فبعضها مبكر والبعض متأخر النضج، ويستمر موسم الجمع حوالي 4 شهور إما في العروة الصيفية المتأخرة فيبدأ الجمع بعد 2.5 – 3 شهور ويستمر الجمع حوالي 2 – 3 شهور بينما يبدأ الجمع في العروة النيلية بعد 2 – 3 أشهر ويستمر موسم الجمع 3 شهور .

وفي جميع الأحوال تجمع ثمار الفلفل يدويا مرة كل 3 – 4 أيام حيث تقطف الثمرة بجزء صغير من العنق ويكون الجمع إما في الصباح الباكر أو قبل المساء بالنسبة لبعض أصناف الفلفل الحريف فيمكن حصادها آليا دفعة واحدة بشرط أن تعطي هذه الأصناف أزهارها وثمارها في فترة واحدة من عمر النبات .

كمية المحصول: يتراوح محصول الفدان من الفلفل بين 4 – 10 أطنان من الثمار حسب الصنف وطبيعة التربة وموعد الزراعة ومدى الاهتمام بعمليات الخدمة المختلفة من ري وتسميد وغيرها .

اقرأ ايضا: