زراعة-السمسم.jpg

يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة و التي تزرع أساسا للحصول على بذوره التي تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية حيث أن بذوره غنية في الزيت و البروتين و الكالسيوم و الفوسفور وتتراوح نسبة الزيت في الأصناف المصرية ما بين 55 -60 % و البروتين من 15 – 25 % كما تتميز قشرةالبذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية و الكالسيوم و حمض الأوكساليك.

كما أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة في الأراضي التي لا تجود فيها المحاصيل التقليدية و كذلك في مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلي الأراضي الصفراء الخفيفة و الثقيلة و الأراضي الطميية والطينية جيدة الصرف و لا يجود في الأراضي الغدقة ورديئة الصرف والملحية .

و يزرع السمسم في مصر أساسا لصناعة الحلاوة الطحينية و الطحينة كما يدخل في صناعة الحلويات و بعض الصناعات الدوائية وفي المخابز و يستخدم الكسب الناتج بعد الاستخلاص في تغذية المواشي حيث يخلط مع كسب فول الصويا لإنتاج غذاء متوازن .
الأصناف الموصى بها :

يتوقف إنتاج الفدان من بذور السمسم على دقة تطبيق التوصيات الفنية و على الصنف المنزرع وتوفر الوزارة تقاوي منتقاة من الأصناف عالية الإنتاجية المقاومة لأمراض الذبول و ذات جودة عالية.

ويتوافر لدى الوزارة الأصناف التالية :
جيزة 32

صنف عديم التفريع إلا انه يعطى فرع أو اثنين في حالة الزراعة على مسافات أوسع من الموصى بهاويكون محصول الفدان 3 – 4 كما أنه يحمل كبسولة (قرن) واحدة في إبط الورقة ولون البذرة أصفر محمر ( ذهبى ) .
توشكا1

صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 4 – 5 أردب كما أنه يحمل ثلاث كبسولات قرون فى أبط كل ورقة ولون البذرة كريمى فاتح .
شندويل 3

صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 6 – 7 أردب كم أنه يحمل ثلاث كبسولات ( قرون ) فى أبط الورقة ولون البذرة أبيض .

وجميع الأصناف الثلاثة لاتتفتح الثمار إلا بعد تمام تساقط الأوراق ونقل النباتات إلى المنشر.

اقرأ ايضا: