زراعة

زراعة

يمكنك زراعة النباتات في أوعية كبيرة ووضعها، طيلة الموسم، في مدخل البيت المسقوف أو على الشبابيك أو في الفرندا أو على سطح المنزل. ويمكنك استخدام صناديق أو أوعية ورود خشبية، أو أي وعاء معمر بإمكانه تأدية الغرض (مثلا: براميل خشبية أو معدنية أو بلاستيكية، خزانات المياہ، علب التغليف، الإطارات المطاطية المثبتة فوق بعضها البعض، السلال المعلقة وغير ذلك). نطرح فيما يلي الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها في الزراعة بالأوعية:

 

أولا: يجب أن تكون الأوعية مثقوبة من الأسفل، حتى يتمكن الماء من التسرب إلى الخارج. وفي حال أن الوعاء خشبي فيمكنك ثَقْب بعض الثقوب في أسفله (بالمِثقاب).

 

ثانيا: عبِئ الوعاء بخليط من تربة الحديقة والكمبوست بنسب متساوية. وكما ذكرنا في الوحدة الرابعة، يمتلك الكمبوست قدرة على امتصاص الماء (خاصة إذا لم يكن ثمة مجال لتصريف فائض الماء في الأوعية). كما أن الكمبوست غني بالعناصر الغذائية اللازمة للنبات ويوفر للتربة التهوية المناسبة ويمنع تعفن التربة وإصابتها بالآفات والأمراض عبر تقليل الري إلى الحد الأدنى.

 

ثالثا: احفر حفرة بيديك أو بالمُسْطَرين واغرس النبتة بداخلها. أغلق الحفرة حول الجذور ومن ثم تابع النصيحة المذكورة في البند الثامن من هذہ الوحدة.

 

رابعا: ارو التربة بالمرش. وبالرغم من احتياجك إلى كثير من الماء، لا تسكب كل كمية الماء دفعة واحدة. اسكب بعض الماء ودعه يتسرب بداخل التربة ومن ثم اسكب المزيد. وعندما يبدأ الماء بالتسرب من أسفل الوعاء توقف عن السكب.

 

خامسا: حافظ على رطوبة التربة (ليس غمرها بالماء) طيلة الموسم، علما بأن التربة في الأوعية تجف بسرعة. وقد تحتاج إلى ري التربة يوميا. سَمِّد التربة مرة واحدة أسبوعيا بالسماد العضوي السائل (الشاي السمادي)، حيث أن النباتات المزروعة في الأوعية تحتاج إلى تغذية جيدة جدا.

اقرأ ايضا: