بندورة

بندورة

تعتبر زراعة البندورة سهلة، وأشتالها كبيرة وعريضة ولينة، لذا يجب دعمها كي تنتصب. ويستغرق نضوج البندورة نحو شهرين، ويكون إنتاج الشتلة الواحدة وفيرا، كما أنها تشغل نسبيا حيزا كبيرا. ويستمر إنتاج شتلة البندورة البلدية لأربعة أشهر أو أكثر.

توفير المستلزمات:

يمكنك شراء الأشتال من السوق. كما يمكنك تشتيل بذور البندورة البلدية التي جمعتها وخزنتها من الموسم السابق في صواني تشتيل (قبل ما لا يقل عن شهر من موعد الزراعة).

يوجد في السوق العديد من أصناف البندورة. وهناك ثلاثة أصناف رئيسية من البندورة: البندورة العادية، البندورة الكَرَزية ( cherry tomatoes ) والبندورة البرقوقية.

يبلغ حجم البندورة العادية كحجم التفاح، ويمكنك أكلها طازجة أو استعمالها للطبخ. أما البندورة الكرزية التي تعتبر صغيرة فلا تستطيع الاستفادة منها كثيرا في الطبخ، إلا أن تناولها وهي طازجة لذيذ ومفيد .

البندورة البرقوقية الايطالية طويلة ونحيلة ومناسبة جدا للطبخ. وهي ممتازة لصلصة المعكرونة.

الزراعة:

يمكنك زراعة البندورة في الفترة الواقعة بين أواسط كانون ثاني وأواسط نيسان. اقلب قطعة الأرض التي تنوي زراعتها بالبندورة مع بعض الكمبوست الإضافي أو الروث القديم (بالإضافة إلى الروث أو الكمبوست الذي أضفته إلى التربة سابقا). ومن ثمازرع الأشتال، بحيث تكون  المسافة بين الواحدة والأخرى نحو 90 سم. ويحبذ وضع العازل البلاستيكي حول كل شتلة، وعمل «قلعة » من التربة حول العازل، ومن ثم ارو التربة حول كل شتلة بالشاي السمادي أو بالماء.

ومن سمات شتلة البندورة الطويلة تحديدا، أنه يمكن زراعتها بحيث يكون جزء من الساق تحت التربة. ولا تنطبق هذه السمة على معظم النباتات.

وبهدف تثبيت ساق النبتة وإبقائها منتصبة، يمكنك وضع قفص حول كل شتلة، بعد زراعتها. ويمكنك صنع القفص الواحد بحيث يكون عرضه نحو  45 سم من أع ىل ومن أسفل، وطوله بين 90 إلى 120 سم.

وفي حال عدم صنع الأقفاص، يمكنك ربط شتلة البندورة بوتد خشبي صلب طوله نحو 180 سم. اربط الخيط بشدة حول الوتد وبرخاوة حول ساق الشتلة.

النباتات المترافقة مع البندورة:

البقدونس، الميرمية، الحبق (الريحان)، حصى لبان، لسان الثور، الجرجير، الثوم، البصل، العنب والقُريص.

العناية بالمحصول:

بالإضافة لعملية الري والتعشيب الاعتيادية، فإن الشيء الوحيد الذي يجب أن تفعله هو تغذية الأشتال. بعد الزراعة بنحو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ضع سمادا مخمرا على التربة حول الأشتال، علما بأن البندورة تحتاج إلى تغذية إضافية. ويمكنك تسميد التربة حول الأشتال بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع خلال الموسم.

جني المحصول وجمع البذور :

عندما تصبح البندورة حمراء تماما، بدون اللون الأخضر حول القمة، فهذا يعني أنها نضجت وبالتالي حان موعد قطفها. لا تضغط على الثمرة وإلا فقد تنسلخ عنها القشرة. افحص يوميا بيوت البندورة، واقطف ما نضج منها. وفي حال ترك البندورة على النبتة أكثر من اللازم، فسوف تنضج كثيرا وتسقط.

وإذا كانت البندورة بلدية وترغب في جمع بعض بذورها للموسم اللاحق، فاترك أفضل وأكبر ثمرتين (أو أكثر) في وسط النبتة الجيدة، حتى تنضج بذورها وتصبح جاهزة للجمع والتجفيف والتخزين ، علما بأن نضج البذور يتحقق لدى طراوة البندورة ونضوجها الشديد وشدة احمرارها.

اقرأ ايضا: