باذنجان

باذنجان

يوجد عدة أصناف محلية من الباذنجان وأهمها: البتيري الطويل والبتيري القصير، الشنطي (العريض)، الأحمر القصير والأسود الصغير.

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

ويمكنك زراعة الباذنجان في الفترة الواقعة بين أذار وحزيران. وإجمالا، لا تكبر أشتال الباذنجان كثيرا، وتستغرق فترة نضوجها بين شهرين ونصف وثلاثة أشهر ونصف، علما بأن الشتلة الواحدة تنتج بالعادة ثلاث أو أربع حبات باذنجان. وتنمو الأشتال ببطء وتصاب أحيانا ببعض الأمراض، خاصة وأن الباذنجان حساس للمرض الفطري الذي يصيب التربة والذي يسببه فطر الرايزوكتونيا، ويتسبب هذا المرض في جفاف الأغصان أو النبتة بأكملها. لهذا، وبهدف تلافي هذا المرض، يحبذ عدم زراعة الباذنجان في نفس قطعة الأرض لمدة أربع سنوات على الأقل.

وتعتبر زراعة الباذنجان سهلة، ويكون الإنتاج، إجمالا، وفيرا.

توفير المستلزمات:

يمكنك زراعة الباذنجان كأشتال. أو يمكنك، قبل بضعة أسابيع من موعد الزراعة، تشتيل بذورك البلدية التي جمعتها وخزنتها من الموسم السابق.

الزراعة:

اغرس الأشتال بحيث تكون المسافة بين الواحدة والأخرى نحو 60 سم. ضع عازلا حول كل شتلة لحمايتها من الآفات، ومن ثم اصنع «قلعة » من التربة حول العازل. ارو التربة حول الأشتال بالشاي السمادي أو بالماء.

ويعتبر وزن ثمار الباذنجان العريض كبيرا بعض الشيء، حيث قد تسقط أحيانا على الأرض. لهذا، يمكنك في هذه الحال، وضع قفص صغير حول كل شتلة، الأمر الذي يمنع النبتة من التمدد أكثر من اللازم ويساعد في تثبيت الباذنجان على النبتة.

النباتات المترافقة مع الباذنجان:

الفاصوليا، الفلفل، البطاطا، البندورة، الميرمية، البابونج والحبق (الريحان).

العناية بالمحصول:

احرص على ري المحصول باستمرار، علما بأن الباذنجان يحتاج إلى الكثير من الماء، وخاصة في الطقس الحار.

اقتلع الأعشاب كلما كبرت، وسمِّد التربة من حول الأشتال بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. قَلِّم الأجزاء المريضة، وإذا كانت الإصابة كبيرة اقتلع الشتلة كلها واتلف أو احرق الأشتال المريضة في مكان بعيد عن الحديقة.

جني المحصول وجمع البذور:

كما ذكرنا، ينضج الباذنجان بعد ما لا يقل عن شهرين، حيث تكتسب قشرة الثمرة لمعانا مميزا.

يمكنك قطف ثمار الباذنجان عندما يصبح طولها نحو 10 سم، أو يمكنك الانتظار حتى تحصل على ثمار أكبر، علما بأن الثمار الكبيرة تكون قاسية وكثيرة البذور، لهذا حاول ان تقطفها قبل أن يزيد طولها عن 15 إلى 18 سم.

وبهدف جمع وتخزين بذور الباذنجان البلدي من الأصناف التي ذكرناها سابقا، يجب أن تنضج الثمرة جيدا، أي أن يتحول لون الصنف الطويل والرفيع الضارب إلى الاحمرار إلى أصفر. وحيث أن ثمار الباذنجان تحتوي على بذور كثيرة ( 6000 – 8000 بذرة) فيجب جمع البذور الناضجة في وسط الثمرة. وبالرغم من أن ثمرة واحدة تكفي، نظريا، لسد حاجتك من البذور بل وتزيد كثيرا، إلا أنه، وللتقليل من احتمال الحصول على أصناف مريضة أو شاذة أو غير مرغوب فيها، يفضل جمع البذور من أكبر عدد ممكن من النباتات الجيدة (بخصوص جمع البذور وتجفيفها وتخزينها راجع الوحدة التاسعة).

اقرأ ايضا: