طريقة-زراعة-البطاطا

طريقة-زراعة-البطاطا

تعتبر زراعة البطاطا من الزراعات السهلة، وتحتاج الأرض التي ترغب في زراعتها بالبطاطا إلى قليل من الحراثة، علما بأن ثلما مزروعا بالبطاطا ينتج كمية لا يستهان بها من هذا المحصول. ويستغرق نضوج البطاطا نحو ثلاثة أشهر. وإذا كانت حديقتك في منطقة جبلية فيمكنك أن تزرع فيها البطاطا في أواخر شباط. أما في الأغوار فبالإمكان زراعة البطاطا مبكرا في الفترة الواقعة بين أواسط أيلول وأواسط كانون أول.

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

توفير المستلزمات:

لزراعة البطاطا يمكنك استخدام رؤوس البطاطا التي أنبتت براعم، أو بالأحرى قشور البطاطا التي أخذت بالإنبات. ويمكنك أيضا شراء تقاوي البطاطا من السوق. وربما قد تحصل على كمية من التقاوي أكثر مما تحتاج، علما بأنك تحتاج إلى 12 في الثلم الذي يبلغ طوله نحو 3م. وبالإضافة للبطاطا العادية، يوجد أيضا صنف ذو قشرة حمراء، ويتميز بحلاوته عند سلقه أو لدى استعماله في سلطة البطاطا.

الزراعة:

قبل زراعة البطاطا، احرث الأرض التي ستزرعها بمجرفة صغيرة، وذلك بعمق نحو 15 سم. وتعتبر زراعة البطاطا من الزراعات اليسيرة، وتتلخص بإلقاء التقاوى في الثلم، بحيث تكون المسافة بينها بين 30 إلى 35 سم. توجد على حبات البطاطا نتوءات بارزة تعرف بالعيون التي تنمو منها السيقان. لهذا، لدى غرس البطاطا في الأرض يجب أن تكون عين واحدة على الأقل متجهة إلى أعلى (نحو السماء). ضع فوق التقاوى التي وضعتها في الثلم قليلا من التراب وربته قليلا إلى أسفل ومن ثم ارو الحوض. بعد نحو أسبوع أو أسبوعين سوف ترى السيقان وقد أخذت تنمو.

النباتات المترافقة مع البطاطا:

الملفوف، القرنبيط، ال ربوكلي، الفاصوليا، الذرة، الباذنجان، البازلاء، الفول، الشمندر (البنجر)، القريص، الجرجير وأشجار الكرز.

العناية بالمحصول:

اغمر، كل نحو أسبوعين، ساق شتلة البطاطا بالتراب، لتصنع من حولها «هضبة » صغيرة تُدْفَن بداخلها حبات البطاطا، الأمر الذي سيزيد من كمية البطاطا بداخل التربة. ارو التربة حول أشتال البطاطا بالشاي السمادي أو بالماء، وذلك كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وبذلك فإنك تضمن تواصل عملية نمو الأوراق وبالتالي البطاطا.

جني المحصول:

بعد نحو شهرين إلى ثلاثة أشهر، تبدأ سيقان وأوراق شتلة البطاطا بالموت. وعندما تذبل نهائيا، فإن ذلك يعني أن البطاطا قد نضجت. اخلع السيقان وضعها في كومة الكمبوست. ومن ثم احفر التربة بيديك حول الجزء المتواجد بداخل التربة وفتش عن البطاطا جيدا، إذ قد تجدها على مسافة 20 – 25 سم من تقاوي البطاطا الأصلية.

بعد الانتهاء من عملية جمع البطاطا، اتركها على سطح التربة لمدة نحو ساعة، كي تجف بعض الشيء، لكن لا تتركها لوقت طويل وإلا فسوف تجف أكثر من اللازم.

اقرأ ايضا: