طرق_مختلفة_لعمل_الكوسا

طرق_مختلفة_لعمل_الكوسا

تنتج أشتال الكوسا ثمارا كثيرة، وتستغرق فترة نضوج الثمار نحو شهر أو أكثر. وتزرع الكوسا، في المناطق الجبلية في شهري آذار ونيسان، أما في الغور فتزرع في شهر أيلول.

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

توفير المستلزمات:

تعتبر الكوسا البلدية الخضراء من أكثر الأصناف شيوعا في الزراعة البعلية. ويمكنك استخدام البذور البلدية التي جمعتها وخزنتها من الموسم السابق. وتعتبر بذور الكوسا كبيرة نسبيا، لذا من السهل زراعتها.

الزراعة:

تحتاج نباتات الكوسا إلى مساحة كبيرة. وعندما تكبر، يصبح عرض الشتلة نحو 90 – 120 سم وارتفاعها نحو 60 سم مع أوراق كبيرة. يمكنك زراعة الكوسا بواسطة البذور، بحيث تضع بذرتين أو ثلاث بذور سوية )في البيت الواحد(، شريطة أن لا تكون متلامسة، في قطعة عرضها لا يقل عن 1.2 م) ويمكنك، بعد نحو أسبوعين أو ثلاثة من زراعة البذور زراعة كمية أخرى، وبذلك تضمن الإنتاج لفترة أطول، فضلا عن تعويض ما قد يصاب بالآفة أو المرض.

النباتات المترافقة مع الكوسا:

الذرة، الجزر، البروكلي والقرنبيط.

العناية بالمحصول:

يجب تفريد المحصول، بحيث تنمو شتلة واحدة فقط في الحيز الذي لا يقل طوله عن 1.2 م. وأثناء نمو الأشتال احرص على ريها وتعشيب الحيز الذي يحيطها، فضلا عن تسميدها بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

جني المحصول وجمع البذور:

تنضج ثمار الكوسا عندما يصبح طولها بين 15 إلى 20 سم. ولدى قطفك لثمرة الكوسا، امسكها والوها ومن ثم اقطعها عن الساق أو قص الساق، الأمر الذي يعتبر أكثر أمانا للثمرة. فتش جيدا بين الأوراق، لأن العديد من الثمار الناضجة تكون مختبئة بين الأوراق. احرص على ألا تكبر الكوسا كثيرا، لأن ثمارها الضخمة ستكون على حساب نوعية الثمار الأخرى ومذاقها.

وإذا كانت الكوسا التي زرعتها بلدية، وترغب في جمع بعض بذورها للموسم اللاحق، فاستخرج البذور من ثمرة واحدة أو اثنتين )أو أكثر، حسب كمية البذور التي ترغب في جمعها( من الثمار التي تركتها مسبقا لهذا الهدف، وذلك حينما تكون البذور قد نضجت للتو. وبما أن ثمرة الكوسا تحتوي على بذور كثيرة، فيجب جمع البذور الناضجة في الجزء الأوسط من الثمرة )أي وسط الثمرة(. ويمكنك تحديد نضج البذور عندما يصبح لون ثمرة الكوسا الخضراء أصفر وعندما تكون غير متصلة بالغصن. وأحرص على جمع البذور فقط من النباتات الجيدة والخالية من أي مرض والتي تعطي الثمار باستمرار )بخصوص جمع البذور وتجفيفها وتخزينها راجع الوحدة التاسعة(.

اقرأ ايضا: