Pumpkin-Patch-

Pumpkin-Patch-

يعتبر القرع الكروي من المحاصيل البعلية الزاحفة التي تحتاج زراعته إلى حيز كبير نسبيا. ويستغرق نضوج القرع وقتا طويلا (أكثر من ثلاثة أشهر), علما بأن الشتلة الواحدة تنتج بين ثلاث إلى أربع كرات.

توفير المستلزمات:

ينمو القرع كمحصول زاحف، وقد يصل طوله إلى نحو 1.8 م و 2.4 م وأكثر. بل وقد يصل طول بعض الأصناف إلى أكثر من 4.5 م. وتوجد بعض الأصناف الزاحفة القصيرة التي تنمو كالشجيرة، وهي تعتبر كذلك من النباتات الكبيرة. يمكنك زراعة القرع الكروي باستعمال البذور، وذلك في الفترة الواقعة بين أواخر نيسان وحتى أواخر أيار.

الزراعة:

حدد قطعة من الأرض لزراعة القرع، بحيث لا يقل الحيز من حولها عن 1.8 م.

تزرع جميع الأصناف بنفس الطريقة. وتتمثل أفضل طريقة للزراعة في رسم دائرة على التربة بمساحة صحن الفنجان المتوسط. ضع ثلاث حبات من البذور حول الدائرة واضغطها قليلا إلى داخل التربة وغطها بقليل من التربة ومن ثم اروها جيدا بالماء.

النباتات المترافقة مع القرع:

الذرة والمردقوش (العِ ةْرت).

العناية بالمحصول:

في حال زراعتك ثلاث بذور في الدائرة الواحدة، فانتظر حتى يصبح طول الأشتال نحو 5 – 8 سم، ومن ثم قص الشتلة الأصغر. احرص على ري المحصول.

جني المحصول وجمع البذور:

تقطف ثمار القرع بعد ما لا يقل عن ثلاثة أشهر، عندما تكون صغيرة وقد تحول لونها إلى اللون البرتقالي. استعمل مقص التقليم لقص الساق على مسافة نحو 7 سم من الثمرة.

وبهدف جمع البذور اختر النباتات ذات الثمار الكروية الخضراء والخفيفة، أي الثمار الصغيرة وغير الناضجة تماما (بخصوص جمع وتجفيف وتخزين البذور راجع الوحدة التاسعة).

اقرأ ايضا: