4-3

4-3

يعتبر البصل من المحاصيل الجذرية وهو من أسهل أنواع المحاصيل للزراعة. وتزرع بصيلات (البصل) في الفترة الممتدة بين تشرين ثاني وكانون ثاني، علما أن فترة النضوج قد تمتد بين ثلاثة إلى خمسة أشهر. ويمكنك جني المحصول مبكرا على شكل بصل ورقي أخضر، أو الانتظار لفترة اطول، بهدف الحصول على بصل كروي كبير من تحت التربة.

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

توفير المستلزمات:

بهدف الزراعة، وفِّر البصيلات التي حافظت على صفة تخزين جيدة.

 

الزراعة:

يجب التبك ري في زراعة البصل (في الف رتة الممتدة ب ني تشرين ثاني وكانون ثاني), وذلك حالما تكون التربة جاهزة للزراعة. لأنه في حال تأخرك في الزراعة حتى الربيع، فعندها لن يكون لدى الشتلة الوقت الكافي لإنتاج رؤوس البصل الكروية الكبيرة. وفي كل الأحوال، يمكنك قطف البصل مبكرا على شكل بصل ورقي أخضر.

لدى زراعتك البصل، ضع البصيلات في الثلم، بمسافة نحو 10سم بين الواحدة والأخرى، واضغطها قليلا في التربة إلى أسفل، ومن ثم غطها بقليل من التربة. واحرص على ريها بعض الشيء، بهدف الحفاظ على الرطوبة اللازمة.

يمكنك أيضا زراعة البصيلات بمسافة نحو 5 سم بين الواحدة والأخرى (بدل 10 سم), وبالتالي يمكنك قطف بصلة ورقية خضراء وترك الأخرى في الثلم حتى تصبح بصلة كروية كبيرة وهكذا.

النباتات المترافقة مع البصل:

الملفوف، التوت الأرضي، الشمندر، البندورة، الخس، البروكلي، الفاصوليا، الجزر، البطاطا، البقدونس، الميرمية، الزعتر، النعنع وشجر التفاح.

العناية بالمحصول:

احرص على ري المحصول، إذا لزم الأمر، للحفاظ على رطوبة التربة. واحرص أيضا على عملية التعشيب. وسمِّد التربة من حول الأشتال بالشاي السمادي، كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

جني المحصول وجمع البصيلات:

إذا رغبت في الحصول ع ىل البصل الأخضر، فيمكنك قطفه عندما يصبح طول السيقان الخضراء نحو 15 سم أو أكبر قليلا. وللحصول على البصل (الكروي) بهدف التخزين، يمكنك قطف البصل من داخل التربة، بعد نحو ثلاثة أو أربعة أشهر من الزراعة، وذلك عندما تنام السيقان ع ىل الأرض ويصبح لونها بنيا.

ويمكنك جمع البصيلات وتخزينها في نفس فترة حصاد البصل للتسويق (في الربيع أو الصيف). اختر البصيلات التي لم تزهر بشكل مباشر والتي يكون عنقها مغلقاً جيدا. احرص على استبعاد النباتات المريضة والمصابة بالحشرات.

اقرأ ايضا: