PlantingLettuce24

PlantingLettuce24

يعتبر الخس من المحاصيل الشتوية، وزراعته سهلة، وتبلغ فترة نضوجه نحو شهرين، كما أن حجم الصنف البلدي صغ ري نسبيا. ويمكنك زراعته ب ني أواسط آب وأوائل أكتوبر.

توفير المستلزمات:

توجد في الأسواق أصناف مختلفة من أشتال الخس، إلا أن الخس البلدي يعتبر الأفضل، من ناحية مقاومته القوية للأمراض. يمكنك تشتيل بذور الخس البلدي قبل نحو شهر أو أكثر من موعد الزراعة، واحرص على تفريد الأشتال إذا لزم الأمر، وذلك عندما يصبح طول الشتلة نحو 8 سم (بخصوص التشتيل راجع الوحدة الرابعة). وبالرغم من صغر البذور، إلا أنه يسهل الإمساك بها.

وفي حال رغبتك شراء أشتال من السوق، تأكد من سلامة الأشتال التي لا بد أن تشتريها من مصدر موثوق. ولضمان توفير الخس طيلة الموسم، ولأشهر كثيرة، لا تزرع كل الكمية دفعة واحدة، لأنها ستنضج كلها في نفس الوقت. ازرع بعض الأشتال في موعد محدد، ومن ثم ازرع كمية إضافية بعد نحو أسبوعين، وهكذا.

الزراعة:

يفضل زراعة الخس على شكل أشتال تغرسها في الثلم، بحيث تبعد الشتلة عن الأخرى نحو 30 سم. وبعد غرس الأشتال، اعمل «قلعة » من التربة حول كل منها، واروها بالشاي السمادي أو الماء. وبهدف عزل الأشتال ووقايتها من الآفات الحشرية والفيروسية، يمكنك تغطية الأشتال بالزجاجات البلاستيكية (راجع بهذا الخصوص الوحدة السادسة / البند التاسع).

ولا بد من التنويه إلى أنه لدى الزراعة المبكرة للخس أو لدى الارتفاع الكبير في درجة الحرارة، فقد يميل الخس إلى الإزهار المبكر وإنتاج البذور (وعندها يصبح طعم الورق مُرّا), أو قد يحدث احتراق خفيف (حيث يتحول لون أطراف الأوراق إلى اللون البني).

 

النباتات المترافقة مع الخس:

الذرة، التوت الأرضي، الخيار، الجزر، الملفوف، الفجل، الشمندر، الفاصوليا، الفول، البازلاء، العترة (المردقوش), لسان الثور، المحاصيل الزاحفة، البصل، الثوم وشجر الكرز.

العناية بالمحصول:

يجب ألا تقل المسافة بين كل شتلتين عن 30 سم. ويجب أن تبقى التربة من حول الأشتال رطبة، علما أن الخس يذبل بسهولة إذا ما بدأ بالجفاف. احرص على تغذية الأشتال بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

جني المحصول:

يمكنك البدء في قص الخس عندما يصبح عرضه بين 20 إلى 25 سم، وذلك باستعمال السكين. كما يمكنك قطف الأوراق الخارجية (وهي أغنى بالطاقة والكلوروفيل والمعادن) وترك سائر الأوراق تواصل نموها. ومن الأهمية بمكان عدم ترك الخس الناضج دون أن تقطفه.

وبهدف جمع بذور الخس البلدي، يجب أن تختار أفضل

النباتات التي لم تزهر بشكل مباشر، فضلا عن بقاء رؤوسها سليمة لفترة طويلة، ويجب تجنب النباتات التي أصيبت باحتراق خفيف.

اقرأ ايضا: