hqdefault

hqdefault

يعتبر الفجل من المحاصيل الجذرية سريعة النمو نسبيا. ومن أبرز الأصناف المحلية الأحمر الكروي أو الطويل. وقد تستغرق فترة نموه بين 35 إلى 80 يوما. ويمكنك زراعته في الخريف أو الشتاء. وإذا ما زرعت كل الأصناف في الطقس البارد سيكون مذاقها غير حاد. وقد تصاب أحيانا جذور الفجل، وعندها نحصل على خيوط حمراء صغيرة بدلا من الفجل.

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

توفير المستلزمات:

إذا لم يتوفر لديك بذور بلدية من التي جمعتها بنفسك، فيمكنك شراؤها من السوق، إلا أن عليك الانتباه لجودة الصنف الذي تشتريه.

الزراعة:

يمكنك زراعة بذور الفجل في أثلام، بحيث تحافظ فيما بينها على أكبر مسافة ممكنة، علما بأن البذور صغيرة، إلا أنها كروية ويسهل الإمساك بها. وتتحول كل بذرة إلى حبة فجل، وبالتالي فإن الثلم الذي يبلغ طوله نحو 30 أو 40 سم قد ينتج نحو 12 إلى 16 حبة فجل، شريطة أن تكون الأشتال سليمة. وبعد غرس البذور في الثلم غطيها بقليل من التربة واروها بالماء.

النباتات المترافقة مع الفجل:

البازلاء، اليقطين، الشمام والبطيخ، الخيار، النباتات الزاحفة، الجزر، الذرة، الخس، الع رتة (المردقوش)  الملش (الغطاء الحيوي) المكون من البلوط.

العناية بالمحصول:

بعد نحو أسبوعين من الزراعة، لا بد من تفريد الأشتال، بحيث تكون المسافة بين كل شتلتين نحو 3 سم. ومن ثم (أي بعد نحو أسبوعين أيضا)، سمِّد التربة من حول الأشتال بالشاي السمادي. احرص على إبقاء التربة من حول الأشتال رطبة، فضلا عن عملية التعشيب.

جني المحصول وجمع البذور:

قد ينضج الفجل بعد نحو شهر أو أكثر من الزراعة، إلا أن عليك أن تتأكد من ذلك من خلال مشاهدتك لأعلى حبة الفجل نفسها، وذلك من خلال قيامك بحفر التربة قليلا من حول الشتلة. وإذا تبين أن واحدة قد نضجت، فعلى الأرجح أن تكون معظم الحبات الأخرى قد نضجت أيضا.

يمكنك استخدام أوراق الفجل الغنية بالكلوروفيل والمعادن في السلطات بشكل عام والسلطات الورقية بشكل خاص.

وبهدف جمع البذور البلدية وتخزينها، يجب ترك بعض جذور الفجل الصلبة المبكرة في الأرض حتى تصل إلى مرحلة ما بعد النضوج، علما أن إزهارها سيكون في الربيع. أما الجذور الأخرى (أي المحصول) فيتم جنيها لغرض الاستهلاك أو التسويق.

اقرأ ايضا: