شمام

شمام

يعتبر الشمام المحلي البعلي الحلو (بيضوي أو كروي الشكل) من أفضل أصناف الشمام. وباعتباره من النباتات الزاحفة، تحتاج زراعته إلى حيز كبير نسبيا، إذ قد يصل طوله إلى نحو مترين أو أكثر. وقد تنتج الشتلة الواحدة نحو ثلاث أو أربع شمامات بعد نحو ثلاثة أشهر من زراعة الأشتال.

وكما في حالة البطيخ، يزرع الشمام في المناطق الجبلية في شهري آذار ونيسان، أما في الأغوار الفلسطينية فيزرع في الشتاء، وعلى الأغلب في كانون ثاني.

توفير المستلزمات:

يمكنك زراعة الشمام، بواسطة البذور، مباشرة في الأرض، إلا أن هذه العملية تستغرق وقتا طويلا. لذا من الأسهل عليك زراعة الشمام بواسطة الأشتال. ويفضل تشتيل بذور الشمام البلدي قبل نحو شهر من موعد الزراعة، ومن ثم زراعة الأشتال في الأرض.

الزراعة:

يحب الشمام الطقس الدافئ. وقبل الشروع في زراعته، عليك أن تجد له في الحديقة مكانا مناسبا وكبيرا نسبيا. ويحتاج الشمام إلى تربة دافئة وتغذية مكثفة. لذا فإن استخدام الكمبوست في تسميد التربة المزروعة بالشمام يعتبر مثاليا، حيث أنه يوفر للشمام الدفء المعتدل والتغذية اللازمة.

يجب أن تضمن من حول أشتال الشمام مساحة دائرية كافية لا يقل قطرها عن نحو مترين، علما أن الشتلة الواحدة لن تغطي كل هذه المساحة، لذا يمكنك، على سبيل المثال، زراعة ثلاث أشتال تبعد الواحدة عن الأخرى نحو 10 إلى 13 سم، بحيث تتمدد سوية، بعد زراعة الأشتال سمِّد التربة من حولها بالشاي السمادي.

النباتات المترافقة مع الشمام:

البازلاء، الفجل والذرة

العناية بالمحصول:

لا يحتاج الشمام إلى كثير من العناية. وتتمثل الخدمة الأساسية في الري والتعشيب، فضلا عن التسميد بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. راقب المحصول وقص الأوراق الذابلة أو المريضة.

جني المحصول:

يتمثل نضوج الشمام في تحول لون قشرته إلى صفراء – برتقالية خشنة. أما إذا كان لون القشرة لا يزال أخضر، فيعني ذلك أن الشمام لم ينضج بعد. وفي حال عدم تأكدك، شم الثمرة، حيث أن رائحة الشمام الناضج توحي بأن الشمام جاهز للأكل. وعندما ترغب في قطف الشمامة شد الساق لتقطعه عن الثمرة، فإذا لم ينفصل (الساق) عن الثمرة فورا، معنى ذلك أن الثمرة لم تنضج بعد.

ويمكنك جمع بذور الشمام البلدي، عندما تنضج البذور، وذلك عندما تكون الثمرة ناضجة تماما للاستهلاك. لكن، عليك أن تختار ثمرة سليمة وأصيلة وثابتة في صفاتها وغير مصابة بمرض ذبول الفيوزاريوم الذي يعتبر من الأمراض التي تتفشى في الشمام. ويمكنك اختيار أكثر من ثمرة واحدة (ثمرتين أو أكثر)، وذلك كي تقلل من مخاطرة الحصول على بذور غير سليمة أو مريضة.

اقرأ ايضا: