جزر

جزر

تعتبر أصناف بذور الجزر التجارية هي الأكثر شيوعا، علما بأن بعض المزارعين قد يجمعون البذور أيضا. كما أن زراعة الجزر سهلة نسبيا، وهو لا يشغل حيزا كبيرا. وتتمثل المشكلة الأساسية في كون البذور صغيرة جدا، وعندما ترغب في زراعتها، يصعب تفريقها عن بعضها.

اقرأ ايضا:
–  للتعرف على مواسم زراعة الخضروات اضغط هنا

توفير المستلزمات:

يوجد العديد من أصناف بذور الجزر. فبعضها ينتج جزرا رفيعا، والبعض الآخر ينتج جزرا كبيرا. وأفضل الأصناف المناسبة للحدائق هي تلك التي تقع في الوسط، بحيث تتراوح أطوالها، عندما تنضج تماما، بين 12 و 18 سم، وبالطبع قد تكون أصغر من ذلك أيضا. المهم أن تعمل على تفريد الأشتال في الأرض، كي تضمن لاحقا نموا جيدا للجزر. يمكنك أيضا زراعة أشرطة البذور الجاهزة (راجع بهذا الخصوص الوحدة الخامسة / البند الحادي عشر) وهي سهلة للزراعة، حيث أن المسافات بين البذور مثبتة سلفا.

الزراعة:

يمكنك زراعة الجزر بين أوائل أيلول وأواسط تشرين ثاني، علما بأن فترة النضوج تستغرق نحو شهرين ونصف إلى ثلاثة أشهر. وبشكل عام، تعتبر زراعة الجزر سهلة، فيما عدا مشكلة كون البذور صغيرة. مشّط التربة حتى تنعيمها جيدا، ومن ثم اعمل بعض الأثلام بإصبعك. اسكب على يدك قليلا من البذور (التي في كيس البذور مثلا)، علما أن إضافة بعض الرمل عليها يسهل عليك رؤيتها والتقاطها (راجع الوحدة الخامسة). التقط بإصبعك قليلا من البذور وانثرها على الثلم، علما أن كل بذرة صغيرة تنتج جزرة واحدة، لذا حاول أن تحافظ على مسافة مناسبة بين البذور. وبعد الانتهاء من عملية الزراعة، أغلق الثلم برفق وارو الخط.

وفي حال استعمال شريط البذور، ضعه في الثلم وغطه بالتربة وارو الخط. يمكنك أيضا نثر البذور في مساحة صغيرة (مثلا 40 سم 2). مشِّط أولا التربة جيدا، ومن ثم لدى نثر البذور، حاول ألا تدع البذور تسقط في مجموعة بمكان واحد. غطِّ الحوض بقليل من التربة واروه. وما يميز هذه الطريقة أنك قد لا تضطر لاحقا إلى تفريد الأشتال (لكنك قد تواجه أعشابا أكثر).

النباتات المترافقة مع الجزر:

البصل، الميرمية، البازلاء، الفاصوليا، حصى لبان (إكليل الجبل)، الخس، البندورة، الخيار، الثوم، العترة (المردقوش) والفجل.

العناية بالمحصول:

عندما يصبح طول أعلى نبتة الجزر (أي الورق الأخضر المخرم) نحو 5 إلى 8 سم، فيجب عندها أن تعمل على تفريده. حاول أن تحافظ على مسافة نحو 5 سم بين كل شتلتين. ربما قد تضطر إلى اقتلاع معظم الأشتال، إلا أن الأشتال المتبقية سوف تنمو أفضل بكثير مما لو بقيت مكتظة. وحالما تنجز عملية التفريد، ابدأ بتغذية الأشتال بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

جني المحصول:

يعتبر الجذر هو الجزء الرئيسي الذي يؤكل من نبتة الجزر، علما أنه يمكننا إضافة أوراق الجزر الغنية بالكلوروفيل والمعادن إلى السلطات بشكل عام والسلطات الورقية بشكل خاص. ولمعرفة فيما إذا أصبح الجزر ناضجا، يمكنك، بعد نحو شهرين أو أكثر من زراعة البذور، اقتلاع شتلة واحدة لفحص ما إذا كانت الجزرة كبيرة بما فيه الكفاية وأن لونها الكلي برتقالي.

وإذا كان الأمر كذلك، فيمكنك عندها اقتلاع المزيد، وإذا لم ينضج الجزر بعد، فعليك أن تنتظر نحو أسبوعين إضافيين ومن ثم حاول مرة أخرى. ويمكنك، بداية، أن تقتلع بعض الجزر وتترك الأشتال الأخرى لوقت لاحق. وليس بالضرورة أن تقطف الجزر نفسه فقط، بل يمكنك أن تقص أوراق الأشتال لتستخدمها في السلطات الطازجة.

وبهدف جمع البذور وتخزينها للموسم اللاحق، تترك جذور بعض نباتات الجزر الصحية والقوية بهدف الإزهار وإنتاج البذور (تحديدا في الصيف). ويجب ألا تكون الجذور مصابة، لأن أمراض الجذور قد تنتقل من خلال البذور المصابة .

اقرأ ايضا: