بقدونس

بقدونس

تعتبر أوراق البقدونس أحد المكونات الرئيسية للسلطات الخضراء وتدخل في بعض الأطعمة الشعبية لإكسابها الطعم والرائحة وبعض أنواع الصلصات والحساء لأهميتها الغذائية والفائدة الطبية لاحتوائها على فيتامين ج وهي فاتحة للشهية.

ويضاف مسحوق الأوراق الجافة إلى بعض منتجات اللحوم والأسماك، زيادة في حفظها وإكسابها الطعم والرائحة.

ولعل الإكثار من تناول أوراق البقدونس يفيد في تقوية الجسم وإدرار البول والعمل على تنقية الكلية والمثانة وتفتيت حصاوي المجاري البولية وخفض الكوليسترول وبولينا الدم مع تخفيف آلام مرض النقرس. كما يخفف البقدونس من آلام الروماتيزم ويشفي هزال وضعف الجلد ويقوي الدم والكلية.

وإجمالا، لا يكبر البقدونس كثيرا، ويمكنك البدء في قطف البقدونس عندما يكون صغيرا. ويتواصل نمو البقدونس فترة طويلة، وذلك حتى تصبح التربة باردة جدا أو يغطيها الصقيع.

 

توفير المستلزمات:

يفضل تشتيل بذور البقدونس قبل بضعة أسابيع من الزراعة.

الزراعة:

يمكنك زراعة البقدونس في الخريف والشتاء، وتستغرق فترة نضوجها نحو شهرين. ضع أشتال البقدونس (التي قمت بتشتيلها في وقت سابق) في الأثلام المخصصة لها، بحيث تكون المسافة بين كل شتلتين نحو 30 سم. اعمل «قلعة » من التربة حول كل شتلة (راجع الوحدة السادسة / البند العاشر) وارو (التربة) من حولها بالشاي السمادي أو بالماء.

وفي حال زراعتك البقدونس في الحديقة بواسطة البذور مباشرة، عليك تفريد الأشتال، وذلك بعد أن تنمو الأوراق الأولى، بحيث تترك مسافة 30 سم بين كل شتلتين.

النباتات المترافقة مع البقدونس:

الورود، البندورة، الجزر، الفاصوليا، البصل، البطاطا، الملفوف والريحان (البذر المشترك مع الريحان).

العناية بالمحصول:

احرص على ري الأشتال والتعشيب من حولها وتغذيتها بالشاي السمادي كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

جني المحصول:

عندما يصبح عرض نباتات البقدونس نحو 15 – 20 سم، يمكنك قص غُصَ صغير من البقدونس (أي ساق صغيرة من البقدونس مع كل الأوراق التي عليها). قص الساق القريب من التربة وليس مباشرة تحت الورق، وإلا فإن السيقان المكسورة قد تتعفن. لا تقطف كل الأوراق دفعة واحدة خلال الموسم، بل اترك بعض الأوراق على النبتة بحيث تواصل إنتاج أوراق جديدة.

وفي الشتاء القارص، عندما تزداد كثيرا برودة الأرض، قص كل البقدونس. وفي المطبخ، يمكنك أن تعمل على قطع الأوراق من السيقان ووضعها في وعاء مناسب لتفريزها (طعم البقدونس المفرز ألذ من البقدونس المجفف).

وبهدف جمع البذور، اترك بعض الأشتال القوية والغنية بالأوراق، بحيث تزهر ومن ثم تنتج البذور في الصيف.

اقرأ ايضا: